hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

لقاء تنسيقي بين بلدية شحيم والمجتمع المدني عن آلية تطبيق خطة السير

الإثنين ١٥ حزيران ٢٠١٧ - 15:12

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظمت بلدية شحيم لقاء، في مركز جمعية "معا من أجل شحيم" - محلة مرج علي، مع هيئات المجتمع المدني وفاعلياتها، تم خلاله مناقشة آلية تطبيق خطة السير في شحيم، والتي وضعتها لجنة السير في البلدية لحل مشكلة السير في البلدة.

حضر اللقاء آمر فصيلة شحيم الملازم أول حمد قيس ممثلا المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، رئيس البلدية السفير زيدان الصغير وعدد من اعضاء المجلس البلدي والمخاتير، وهيئات من المجتمع المدني، المنسق العام للقاء التشاوري في اقليم الخروب محمد صبحي عبد الله، وضباط متقاعدون وشخصيات وممثلون عن الأندية والجمعيات وشباب مهتمون بالشأن العام.

إستهل اللقاء بكلمة لرئيس جمعية "معا من أجل شحيم"، الدكتور خضر عبد الله شكر فيها الحضور على تلبية الدعوة، مشيرا الى" ان هذا النشاط يعنى باقليم الخروب وليس شحيم فقط"، مؤكدا "ان الجمعية هي جزأ لا يتجزأ من المجتمع الأهلي"، وقال: "يدنا ممدودة لكل من يعمل من اجل شحيم وخدمتها وخدمة الاقليم ككل".

وأشار عبد الله الى "ان مشكلة السير في شحيم صعبة ومعقدة ولها انعكاسات سلبية على مختلف الأصعدة"، مشددا على "اهمية تضافر الجهود والتعاون بين جميع الفئات والشرائح في شحبم لدعم تطبيق خطة السير فيها، وفق الآلية التي ترتئيها البلدية كونها السلطة التنفيذية على الأرض، بالتعاون مع القوى الأمنية"، منوها "بتجاوب البلدية للسير قدما في هذا المشروع، والذي سيكون باكورة لسلسلة من المشاريع انطلاقا من انفتاح وشراكة المجتمع الأهلي لإنجاح الخطط التي تعرضها البلدية، بهدف استرجاع قيمة شحيم.

وشرح معاناة شحيم اقتصاديا وبيئيا ما خفف من عزيمة الاهالي،" داعيا "جميع فاعليات شحيم من ضباط متقاعدين وقضاة وشخصيات الى المشاركة في نهوض بلدتهم وتقديم خبراتهم للإستفادة منها في رفع شأن البلدة وانجاح مسيرتها".

وأعلن عبد الله عن مجموعة من النشاطات والخدمات لرفع قيمة المعرفة عند اهلنا في اقليم الخروب، بالتعاون مع جامعة رفيق الحريري واساتذة ومتطوعين في الجامعة اللبنانية، آملا استدامة هذه النشاطات. وشكر وسائل الاعلام على مواكبتها للاوضاع والاحداث ونقل المعرفة والمعلومات.

من جهته، رحب رئيس البلدية الصغير بالحضور، وشكر جمعية "معا من اجل شحيم" على استضافتها هذا اللقاء "الذي يهدف الى وضع خطة للسير في البلدة". واعتبر "ان مسألة السير معقدة وتعاني منها المناطق كافة لا بل معظم دول العالم"، ورأى "ان مواجهتها تكون من خلال الطرق العلمية ووضع مخطط لحل هذه المشكلة، وليس بالفوضى والإنفعال"،

واوضح انه طلب من لجنة السير في البلدية وضع خطة لمعالجة ازمة السير في البلدة، معتبرا انها ازمة سيارات وازمة نظام وازمة أمن وغيرها"، مؤكدا اهمية العمل الجماعي لانجاح هذه الخطة".

وقال: "نريد تحسين وضع شحيم بشكل تدريجي وبشكل يتناسب مع القيم التي نؤمن بها والتي تقول ان النظافة والنظام من الإيمان".

ثم عرض رئيس لجنة السير في البلدية أياد عويدات لخطة السير التي وضعتها اللجنة، وقال: "وضعت اللجنة خطة كاملة ومتكاملة للسير في شحيم، تم تقديمها للمجلس البلدي، وهي مازالت قيد الأمور التي مازالت غير مهيأة في البلدة لتنفيذها،" واكد ان هناك عدة خطوات ستقوم بها اللجنة، في ما يتعلق بحركة السير والمرور، وفي كل ما يشمل التعديات على الطرقات".

واكد ان البلدية واستنادا الى القانون تعطينا الصلاحية بقمع المخالفات الجارية على جوانب الطرقات والأرصفة،" وقال: "نتشارك هذه المشكلة نحن والمجتمع المدني للعمل على ايجاد الحلول لها،" معتبرا "ان الاتصالات والتدخلات لصالح المخالفين مع الضباط والقضاة، تنعكس سلبا على عمل ومسيرة البلدية وتضر بمصلحتها ودورها"،

وطالب عويدات من المجتمع الاهلي ب"مؤازرة البلدية في تطبيق وتنفيذ المخطط الذي وضعته للسير في البلدة انطلاقا من القانون،" مشددا على اهمية وضرورة التقيد بالقوانين والأنظمة والعمل على تنفيذها لتعود شحيم الى سابق عهدها".

ولفت الى ان البلدية ستقوم بعد شهر رمضان بسلسلة من الإجراءات على الأرض لتطبيق الخطة وقمع جميع المخالفات".

ثم قدم عويدات شرحا مفصلا عن التعديات في شحيم، بالإضافة الى الإقتراحات الموضوعة لحل مشكلة السير في جميع شوارع شحيم الرئيسية والفرعية.

واكد ان الطرقات العامة هي ملك عام وليست ملك اشخاص،" ولفت الى "ان حملة ازالة التعديات والمخالفات ستشمل رفع الجنازير والحديد وكل ما هو احتلال للطريق، الزام جميع الأليات غير السياحية من شاحنات وباصات وفانات وجرافات وجبالات وغيرها، تأمين مواقف مخصصة لها وليس على الطرقات"، مشيرا الى "ان البلدية كانت وجهت انذارات عديدة بهذا الخصوص لاصحاب تلك الآليات ولكن لم يتجاوب احدا، ازالة جميع اللافتات والاعلانات واخضاعها للتراخيص من قبل البلدية لتصبح لافتات رقمية، قمع رمي الردميات وانقاض المنازل على جوانب الطرقات، رفع السيارات المعطلة عن جوانب الطرقات، والتي من شأنها جميعها تشويه صورة البلدة، قمع مخالفات السيارات والدراجات النارية.

كما تحدث عويدات عن مخطط لتوسيع الطرق ووصل عددا من الطرقات الفرعية مع بعضها البعض لتسهيل حركة المرور وحل ازمة السير، فضلا عن سلسلة واجراءات ستتخذها البلدية على الطرقات لفترات معينة عبر تحويل السير باتجاه واحد للمساهمة في حل ازمة السير.

ثم كان نقاش حول الخطة وتفاصيلها، حيث اعرب الحضور عن املهم في تطبيق وتنفيذ الخطة بالتعاون والشراكة مع الجميع لانجاحها.

  • شارك الخبر