hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

رندى بري في سحور جمعية رعاية المعوقين: عهدنا العمل بجهد لتحويل الإعاقة إلى طاقة

الأحد ١٥ حزيران ٢٠١٧ - 14:44

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 أقامت الجمعية اللبنانية لرعاية المعوقين، سحورا رمضانيا يهدف الى دعم النشاطات التنموية للجمعية ومشاريعها، في الباحة الخارجية لفندق "كورال بيتش"، في حضور عقيلة رئيس مجلس النواب رندى عاصي بري، الوزراء علي حسن خليل، غازي زعيتر وعناية عزالدين، سفراء الجزائر أحمد بو زيان، المغرب محمد كرين، تونس كريم بودالي، مصر نزيه النجاري والنمسا مريان وربا، سفيرة الاتحاد الاوروبي كريستينا لاسن، النواب: ياسين جابر، هاني قبيسي، قاسم هاشم، ميشال موسى، محمد قباني ونعمة طعمة، منسقة الامم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ، القائم بالأعمال في سفارة الصين هان جنغ، الملحق الثقافي الايطالي ادواردو كريزافولي، ممثلة قائد الجيش عقيلته نعمت جوزيف عون، النائب السابق لرئيس مجلس النواب إيلي الفرزلي، الوزراء السابقين الياس بو صعب، ليلى الصلح حمادة ووديع الخازن، النائب السابق حسين يتيم، ممثل المدير العام للأمن الداخلي اللواء عماد عثمان العميد موسى كرنيب، ممثل المدير العام لأمن الدولة اللواء طوني صليبا العميد زهير عزيز، محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر، رئيس حزب "الحوار الوطني" فؤاد مخزومي، رئيس "المركز الوطني للتنمية والتأهيل" رئيس المنطقة العربية في منظمة التأهيل الدولي خالد المهتار، رئيس الهيئات الاقتصادية اللبنانية ومجموعة "فرنسبنك" عدنان القصار، السيدات منى الهراوي، لمى سلام، مي ميقاتي وسيلفي المر، مارلين حردان، ليلى عبيد، فاعليات اقتصادية واجتماعية وثقافية وتربوية واعلامية وفنانين.

بعد فيلم وثائقي عن خدمات الجمعية التأهيلية والطبية التي تقدم في مراكزها ولا سيما في مجمع نبيه بري لتأهيل المعوقين في الصرفند"، كان فيلم فيديو مسجل عن الرحلة التأهيلية للطفلة سارة مكي يبرز الاهتمام والرعاية والعناية التي حظيت بهم في مجمع نبيه بري لتأهيل المعوقين حيث توفرت لها سبل التأهيل الطبي والنفسي والاجتماعي المتكامل فقاومت سارة المرض والإعاقة وعادت تمارس حياتها بشكل طبيعي.

وألقت بري كلمة، شكرت فيها للحضور تلبيتهم دعوة الجمعية، ونوهت بمساندتهم ودعمهم لها في كل المجالات، وقالت: "على بركة هذا الفيض النوراني القرآني الذي نستضيء بوهجه في قيامنا وقعودنا ... في عملنا ومسؤوليتنا ... هو القرآن الذي أنزل في رمضان ... منه نستخلص الدروس والعبر في الصبر والاحتساب والعطاء، نلتقي في رحاب قيمه ومعانيه حيث تتصافح القلوب قبل الأيدي ... وتتصالح الأنفس مع الذات ... ونلملم بقايا أحلامنا المبعثرة لنكتشف مواطن الخير في داخلنا... نلتقي في هذا السحور الرمضاني لننهل من فيض عطايا شهر الصيام ونستذكر في جوعنا وعطشنا، جوع وعطش فئة إنسانية من أبنائنا هم الأقرب إلى الله في صيامهم الدائم من خلال احتياجاتهم الخاصة... هم أقرب إليه في محبتهم ومودتهم وطهاراتهم ومعاناتهم ... هم الذين امتحنهم الله في نعمة البصر فكانوا الأكثر تبصرا بقلوبهم وعقولهم... هم الذين اختبرهم في نطقهم فكانوا الأكثر تعبيرا بأملهم وألمهم".

أضافت: "هم من امتحنهم الله بالحرمان والحاجة لبعض من جوارحهم فكانوا الأكثر حيوية وحركة وإنتاجية والأقل إرتكابا للخطأ والخطيئة. إنهم ذوو الاحتياجات الخاصة، فباسم أكثر من خمس وثلاثين ألف من ذوي الاحتياجات الخاصة استفادوا من الخدمات الطبية والتأهيلية والاجتماعية لهذا العام من الجمعية اللبنانية لرعاية المعوقين، بإسم كل العاملين في الجمعية. بإسم مجمع نبيه بري لتأهيل المعوقين في الصرفند والعاملين في أقسامه من أطباء وإداريين ومتطوعين وموظفين. باسم مركز بعلبك للتأهيل والعاملين فيه. بإسم مدرسة لوى في التربية المختصة، تلامذة وأساتذة ومعدي برامج تأهيل. بإسم معهد الوفاء للتعليم المهني والتقني إدارة وأساتذة وطلابا. بإسم جامعة فينيسيا بكل كلياتها وعمدائها وأساتذتها وطلابها. بإسم أندية لوى وفرق الناجين من الألغام في مختلف الألعاب الرياضية. بإسم المدينة البارالمبية اللبنانية في أنصار. بإسم كل هذه الأطر الإنسانية المؤسساتية المنضوية تحت لواء الجمعية اللبنانية لرعاية المعوقين. ودائما باسم دولة الرئيس نبيه بري الراعي الدائم لمسيرة قيامة لبنان الانسانية والوطنية. وبإسمي الشخصي أتوجه إليكم فردا فردا، بأسمى آيات الشكر والتقدير على وقوفكم وإحتضانكم لأهداف الجمعية، ومواكبتكم لمسيرة تطورها وتقدمها وسموها، وصولا إلى هذا النحو من التميز في الإدارة والخدمة وفي الإستجابة لتلبية كل مستلزمات ذوي الإحتياجات الخاصة في التأهيل والطبابة والرعاية والتربية".

وتابعت: "تم تصنيف مجمع نبيه بري التأهيلي من قبل وزارة الصحة وإعتماده كمركز رعاية صحية أولية بدرجة متقدم، علما أن الجمعية اللبنانية لرعاية المعوقين ومن ضمن الاهداف والإستراتيجيات التي وضعتها ضمن أولوياتها لهذا العام والأعوام المقبلة كالتحديث المستمر للاقسام الطبية والتأهيلية من خلال تأمين التجهيزات المتطورة سنويا وتوفير كافة الدعم لمدرسة لوى للامتياز التي تستقبل أكثر من 290 تلميذ من ذوي الإحتياجات الخاصة، مع اعتمادها برنامج تأهيلي تعليمي متطور وإستخدام الألواح الذكية ضمن العملية التعليمية، وإطلاق العديد من البرامج التي تهدف الى دمج ذوي الإحتياجات الخاصة في المجتمع وخاصة في سوق العمل، وعلى سبيل المثال برنامج "the work force" الذي أطلقته الجمعية بالتعاون مع وزارة العمل، والإستمرار في تنظيم لقاءات ومشاركات طبية وعلمية على مدار العام، والحفاظ على المستوى التاهيلي المتطور المعتمد لدينا والذي من خلاله نصل الى النتيجة المرجوة، كحالة الطفلة سارة مكي التي عادت لتمارس حياتها الطبيعية، وهو موشر واضح على نجاح المنظومة التأهيلية المتطورة التي نعتمدها، والعمل الدائم لإقامة وإطلاق العديد من الأنشطة الرياضية والإجتماعية على مدار العام، إيمانا منها بأهمية هذه الإنشطة في رفع مستوى الوعي لدى الأسرة والمجتمع حول قضية ذوي الإحتياجات الخاصة، على سبيل المثال مباراة كرة القدم الودية الإستعراضية التي نظمتها الجمعية بين فريق لوى للناجين من الالغام والاتحاد اللبناني للاعلام الرياضي لمناسبة اليوم العالمي للتوعية من خطرالالغام، ولمناسبة توقيع عقد تعاون مع المؤسسة الخيرية البريطانية "Find a Better Way "لرعاية قميص نادي لوى للناجين من الالغام - كرة القدم، والتي أسسها السير بوبي تشارلتون - إسطورة نادي مانشستر يونايتد والمنتخب الانجليزي".

وقالت: "إن ما بين أيديكم من إنجازات هو بعض من بركات هذه اللقاءات وهو ثمرة التعاون الصادق والمخلص بينكم وبين جمعيتكم، الجمعية اللبنانية لرعاية المعوقين، وهو قبل أي شيء ترجمة عملية للحديث المأثور "ما كان لله ينمو وما كان لغير الله يذهب ويضمحل كزبد البحر. هو عهدنا الدائم أن نعمل بكل جهد من أجل الإنسان، ومن أجل ذوي الإحتياجات الخاصة، ومن أجل لبنان، وأولا وأخيرا من أجل تحويل الإعاقة إلى طاقة".

وختمت: "أتقدم بجزيل الشكر والامتنان للسيد حسن حجيج وعقيلته السيدة طليعة حجيج تبرعهم بهذا العشاء وتقديمهم مع السيد علي حجيج كل التسهيلات والدعم لانجاح هذا الاحتفال المتميز. وأتوجه بالشكر وبصورة خاصة للسيدة غادة بلانكو التي اضافت رونقا جميلا ومبدعا على هذا السحور بمساهمتها القيمة من خلال تقديم تنظيم هذا الاحتفال وأعمال الديكور مجانا".

بعد ذلك، بدأ البرنامج الفني مع رائد من رواد العالم العربي في حفظ التراث وقلعة الطرب في مدينة حلب الفنان صفوان عابد الذي أدى اناشيد من وحي مناسبة شهر رمضان المبارك بأداء وإحساس عاليين، لامس فكر وروح الحاضرين الذين أثنوا على فنه الراقي والملتزم والأصيل الذي قدمه خلال السحور على أنغام فرقة بيروبا.
وتميز السحور الرمضاني بجمالية الديكور والتصاميم سواء من حيث الأضواء الباهرة والألوان الخلابة التي عكست رونقا أخاذا ونثرت جوا من الفرح والسعادة غمرت نفوس الحاضرين وجعلت من السحور لهذا العام من اكثر النشاطات استمتاعا بالأجواء الرائعة التي أبهرت الجميع.

اشارة الى ان ريع هذا الحفل يهدف الى دعم الجمعية في سعيها الى تعزيز حياة الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وتحسين وتطوير وتحديث مستوى الخدمات التأهلية والطبية المقدمة لهم.
 

  • شارك الخبر