hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

فنيانوس رعى وضع الحجر الاساس للقسم الثاني من طريق اهمج اللقلوق

الأحد ١٥ حزيران ٢٠١٧ - 12:21

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

رعى وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس وضع حجر الاساس للقسم الثاني لطريق اهمج اللقلوق، خلال احتفال اقيم في صالة كنيسة سيدة الشير في البلدة، بدعوة من بلدية اهمج، شارك فيه الى فنيانوس النائبان سيمون ابي رميا ووليد الخوري، رئيس اتحاد بلديات قضاء جبيل فادي مرتينوس ونائبه خالد صدقة، المدير العام للوزارة طانيوس بولس ومدير مكتب الوزير شكيب خوري ومستشاره فراس سعد، القيم الابرشي الخوري فادي الخوري ممثلا راعي الابرشية المطران ميشال عون، رئيس البلدية نزيه ابي سمعان واعضاء المجلس البلدي، مختارا البلدة موريس غبريل وشربل زيادة، كاهن الرعية الخوري طانيوس ابي رميا، رئيسة دائرة التنظيم المدني في جبيل غادة قزي، العميد شامل روكز، منسق قضاء جبيل في التيار الوطني الحر طوني ابي يونس، عضو المكتب السياسي في تيار المردة وضاح الشاعر، رئيس مكتب امن جبيل في مديرية المخابرات في الجيش اللبناني العقيد الركن شارل نهرا، آمر فصيلة درك جبيل في قوى الامن الداخلي الرائد كارلوس حاماتي، رئيس مكتب امن الدولة النقيب ربيع الياس وفاعليات.

بعد النشيد الوطني وكلمة عريفة الاحتفال للمحامية زينة ابي رميا، القى ابي سمعان كلمة رحب فيها بالوزير فينيانوس متوجها اليه بالقول "نفْتخر اليوم بوجودكم معنا، وزيارتكم الى إهمج تؤكد على مقدار إهتمامكم ومتابعتكم وتجاوبكم
لمطالبنا، وبإلمامكم الكامل بحاجات هذه المنطقة للمشاريع الانمائية، كما وتؤكد على الاهمية التي توليها لقطاع المواصلات في لبنان ".

وقال: "إن المشروع الذي نطلقه اليوم يمتد من إهمج حتى اللقلوق وله أهمية كبيرة لأبناء المنطقة، لأن هذا الطريق يحسن التواصل بين الساحل والجبل ويشكل موردا اساسيا في نمو وازدهار المنطقة الجبلية ويعود بالنفع الاقتصادي على أبناء المنطقة، وهو أيضا لخدمة المواطنين ولخير وسلامة جميع اهالي المنطقة".

اضاف: "تابعنا كبلدية ونواب وفعاليات المنطقة منذ البداية مشروع تنفيذ مجاز عنايا -إهمج - اللقلوق - العاقورة مع الادارات المختصة، ولاحقنا ملف تنفيذ المشروع خطوة بخطوة، نظرا لأهميته لكل المنطقة الجبلية، فقد تم تنفيذ المرحلة الاولى منه سنة 2009 وإنجاز القسم الاول من الطريق التي تربط بين مزار عالمي ومنطقة سياحية نموذجية، والكثير من البلدات والقرى. وها نحن اليوم وفي عهد فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون نجتمع للاحتفال بوضع حجر الاساس للقسم الثاني من طريق إهمج اللقلوق. فبإسم منطقة جبيل الجردية وبإسم بلدة إهمج، أتوجه بالشكر الى معالي الوزير فنيانوس وزير الاشغال العامة والنقل، والى كل الذين ساهموا وساعدوا على تحقيق هذا المشروع".

وختم: "أملنا في أن يكون هذا المشروع حجر أساس لمشاريع إنمائية مستقبلية لمنطقتنا والى مزيد من العمران".

ثم ألقى ابي رميا كلمة رحب فيها بفنيانوس "كأخ وصديق"، مشبها مشروع طريق إهمج اللقلوق "بقصة راجح الذي سيتحول إلى حقيقة بفضل البلديات، نواب المنطقة والوزراء الذين تعاقبوا على وزارة الأشغال"، متمنيا أن "تكون المرحلة النهائية من هذا المشروع، أي ايصال الطريق إلى بلدة العاقورة، في عهد فنيانوس"، وقال: "إنماء قضاء جبيل حق وواجب، ونتمنى تدشين كل مشاريع الطرقات في قضاء جبيل مع هذا العهد".

واذ وصف اوتوستراد جبيل عنايا بطريق الموت، حيث لا يمر اسبوع من دون وقوع حوادث قاتلة عليه، تمنى على فنيانوس ايلاء هذا الموضوع الاهتمام اللازم لناحية توفير الإنارة والتأهيل، مع اعتماد معايير السلامة العامة، كون عنايا باتت مركز استقطاب عالمي بفضل دير مار مارون حيث ضريح القديس شربل".

وشدد على "أهمية إيصال الطريق إلى وسط بلدة العاقورة التي أصبحت من الأولويات"، مؤكدا أنه يتابع هذا الملف مع مجلس الإنماء والإعمار ممثلا برئيسه نبيل الجسر.

وشكر فينيانوس في كلمته القيمين على هذا المشروع، محييا جهود النواب والبلديات في قضاء جبيل "الذين يعملون جاهدين تحت راية الإنماء". وأعلن أن "القسم الثالث من طريق قرطبا أصبح على جدول أعمال الجلسة التشريعية العامة لمجلس النواب".

ووعد بأنه سيحاول "إنجاز عدد كبير من الملفات الإنمائية، تحديدا الطريق الذي يصل الى العاقورة قبل 19 حزيران، تاريخ انتهاء صلاحية الحكومة، في حال لم يتم الاتفاق على قانون جديد للانتخابات النيابية".

وقال فنيانوس: "أتبع في مسيرتي الصدق، وفي موازنة الوزارة حاليا حوالي 13 مليار ليرة لبنانية، وفي حال أقرت الموازنة العامة يصبح بين أيادينا حوالى 150 مليار ليرة لبنانية، فمن هنا، أعد أنني سأعطي حصة وازنة لجبيل".

وختم: "لا نطمح لأي مخالفة للدستور، ونحن نعمل بضميرنا ونتمنى أن نكون على حسن ظنكم".

وبعد اهمج توجه الوزير فنيانوس الى بلدة العاقورة، يرافقه مارتينوس والشاعر ومسؤولو الوزارة، حيث اقيم له استقبال حاشد من قبل اهالي البلدة وفعالياتها في مركز البلدية في حضور العميد روكز.

بداية كلمة ترحيبية لرئيس البلدية الدكتور منصور وهبة، شدد فيها على اواصر العلاقة بين اهدن والعاقورة، وهما منشأ المارونية، شاكرا الوزير فنيانوس على اهتمامه الخاص بالبلدة وحاجاتها.
وتوجه الى فنيانوس بالقول: "ازف لك خبر توقيع 30 محفر مساحة هذا اليوم باسم مشاع بلدة العاقورة، وهذا يوم خير سنذكره في العاقورة حيث تم توقيع هذه المحافر يوم حضورك الى البلدة.

بدوره رد فنيانوس بكلمة قال فيها: "ان الزيارة الى العاقورة لم تكن مقررة اليوم ولكن من غير المعقول ان نصل الى اهمج ولا نزور العاقورة. فبلدة العاقورة لها دين علينا على مستوى الانماء ويجب ان نسدده، واقول لكم اننا بدأنا بتنفيذ المرحلة الثانية من طريق اهمج واللقلوق وقبل 19 من الشهر الجاري سنوقع المرحلة الثالثة مع مجلس الانماء والاعمار.
فالعاقورة وتنورين وقرطبا وبشري واشدد على بشري واهدن هم هذا الجبل، وهذه السلسلة التي انجبت شامل روكز وسليمان فرنجية وغيرهم لا تخافوا عليها".

وختم: "وابواب الوزارة مفتوحة ليلا نهارا امامكم من اجل مطالبكم المحقة"، داعيا رئيس البلدية الى لقاء معه في الوزارة للبحث في حاجات البلدة الانمائية والتي لها علاقة بوزارته.

وكان الوزير فنيانوس استهل زيارته بزيارة ضريح القديس شربل في عنايا، حيث كان في استقباله الرئيس العام للرهبانية اللبنانية المارونية الاباتي نعمة الله الهاشم ورئيس الدير الاب طنوس نعمة ورهبان الدير.

  • شارك الخبر