hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

إفطار الرجال لمؤسسات الرعاية الاجتماعية في اقليم الخروب

الأحد ١٥ حزيران ٢٠١٧ - 11:42

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أقامت مؤسسات الرعاية الإجتماعية في لبنان - دار الأيتام الإسلامية إفطار إقليم الخروب للرجال في مجمع اقليم الخروب للرعاية والتنمية في بلدة كترمايا، شارك فيه وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده، وزير البيئة طارق الخطيب، النائبان نعمه طعمه ومحمد الحجار، ماجد ترو ممثلا النائب علاء الدين ترو، زياد يعقوب ممثلا النائب دوري شمعون، طوني القزي ممثلا النائب جورج عدوان، تيمور جنبلاط ممثلا والده النائب وليد جنبلاط، الوزير السابق ناجي البستاني، المدير العام لمؤسسات الرعاية الإجتماعية الوزير السابق خالد قباني، المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، المدير العام السابق اللواء ابراهيم بصبوص، المدير العام لوزراة المهجرين احمد محمود، قائمقام الشوف مارلين قهوجي ضومط، عضو المجلس الأعلى للجمارك هاني الحاج شحادة، عضو المجلس الشرعي الاسلامي الأعلى الشيخ رئيف عبدالله، وكيل داخلية الحزب التقدمي الإشتراكي في اقليم الخروب الدكتور سليم السيد، رئيس اتحاد بلديات اقليم الخروب الشمالي زياد الحجار، رئيس اتحاد بلديات اقليم الخروب الجنوبي جورج مخول وعدد من الفاعليات.

استهل الإفطار بكلمة لفادي خالد، ثم ألقى رئيس عمدة مؤسسات الرعاية الاجتماعية فاروق جبر كلمة قال فيها: "يشرفني باسمي وباسم عمدة المؤسسات ان ارحب بكم في هذه الامسية الرمضانية التي نمضيها سويا منذ ما يفوق 22 سنة في اقليم الخروب. فقبل اقليم الخروب كانت المؤسسات تركز خدماتها في العاصمة بيروت، ومنذ 25 سنة جرى التفكير بالذهاب الى المناطق والمحافظات لتقديم خدماتنا التي توسعت من كونها موجهة فقط للايتام لتصبح شاملة لجميع الحاجات الاجتماعية والرعائية والاهتمام ايضا باصحاب الاعاقات، وبذلك توسعت خدمات المؤسسات واصبحت من اكبر المؤسسات في لبنان والشرق الأوسط".

أضاف: "تأسيس المركز في الاقليم مضى عليه ما يزيد عن 22 سنة تقريبا اي 22 في المئة من عمر هذه المؤسسات مجتمعة وهذا فخر لنا بان اول مركز خارج العاصمة كان مركز اقليم الخروب، لان الرابطة التي كانت تربط اقليم الخروب بالعاصمة بيروت كانت قوية جدا ولا زالت".

وختم: "نحن اليوم بين اهلنا الذين احتضنونا واحسنوا الاحتضان واكرمونا بثقتهم ونحن ما زلنا نقوم ونحاول ان نتخطى ما قمنا به حتى الآن لنكون افضل سنة بعد سنة".
وألقى بصبوص كلمة اهالي اقليم الخروب، وأشار الى ان "افطار مؤسسات الرعاية الاجتماعية مميز لأننا في رحاب دار الأيتام الإسلامية التي وصفها الوزير الصديق خالد قباني "بانها ليست دار ايواء، بل هي دار انماء وفرح وبناء، اينما وجدت تزرع الخير وتبلسم الجراح"، وهي تخطت اليوم عتبة المئة عام ومستمرة بنجاحها وانجازاتها قوية بثقة مجتمعها ودعمه ومتمسكة بثوابتها. انطلقت من بيروت عام 1917 الى المناطق حيث حطت رحالها في اقليم الخروب عام 1994، وانشأت هذا المجمع الحضاري ، واحتضنها اقليم الخروب ورعاها، فكانت خير عون لأهله".

وقال: "اقليم الخروب، هو قلب الشوف النابض، قلب الخير والمحبة والعطاء والكفاءات والخبرات في كل المجالات، تبوأ كثيرون من أهله رجالا ونساء المناصب الهامة في القطاعين العام والخاص، وتركوا الأثر الناصع الذي جعلهم مضرب المثل في المناقبية والشفافية والاخلاص في العمل والمهمة العليا لخدمة المجتمع والناس. شاء الله تبارك وتعالى ان يوكل الي منصب المدير العام لقوى الامن الداخلي، وكنت والحمد لله على قدر المسؤولية، وأديت مهمتي بكل اخلاص وشفافية وانضباط، فكان لي الى جانب عطاءاتي المهنية الكبيرة في تطوير مؤسسة قوى الأمن الداخلي، وفي تأمين الأمن والنظام وحماية الحقوق والحريات، ومكافحة الجرائم على انواعها، وعطاءات اجتماعية وخدماتية وانسانية مميزة بعيدة عن الوجاهة او اي مآرب اخرى وهذا ما اكسبني احترام المسؤولين ومحبة الناس وتقديرهم، وهذا شرف لي اضعه على صدري، وبعد ذلك سلمت الأمانة الى ابن الاقليم ايضا اللواء الصديق عماد عثمان الذي أتمنى له التوفيق في مهمته الحساسة والصعبة".

وختم: "دار الأيتام زرعت وتزرع الخير وتعتني به. وانتم اهل الخير ترونه بعطاءاتكم وكرمكم، يزهر هذا الزرع ويثمر، فيقطفه الأيتام والمعوقون وذوو الحاجات الخاصة اينما وجدوا. فالأمل والرجاء معقودان على هذه الدار للاستمرار ودعمكم المادي والمعنوي للوصول بإذن الله تعالى الى مجتمع لا محتاج فيه".
وفي الختام ألقى قباني كلمة قال فيها: "من هذه المنطقة العزيزة، منطقة اقليم الخروب والشوف الأغر، نطل عليكم بإفطارنا الرمضاني المبارك، نستبشر خيرا بكم، نرى في وجوهكم بركة رمضان، ويطل من عيونكم فرح اللقاء بهذا الشهر الفضيل الذي يحمل معه المحبة والسلام وصلة الرحم والإيمان والعطاء والتواصل، وكل ما يشد الإنسان الى اخيه الإنسان في رحاب هذه المنطقة المميزة واهلها الكرام الذين عرفوا بوطنيتهم وحرصهم عل العيش المشترك ونادوا دائما بالوحدة الوطنية ووحدة لبنان ارضا وشعبا ومؤسسات، وشكلوا على مدى الزمن في تراحمهم ووطنيتهم امثولة رائعة للعيش المشترك وللأمن والأمان وللسلام والوئام وللحياة المشتركة ولحوار الحياة".

أضاف: "ان الإنجازات والنجاحات تمت بفضلكم، وبفضل دعمكم للمؤسسات ومؤازرتكم وتأييدكم لأعمالها ونشاطاتها، وهي ستبقى وفية لكم وأمينة على مسيرة الخير التي تحرسونها وحريصة على ثوابتها ومبادئها. ان استقبالكم واحتفالاتكم على مدى أيام متتالية بأبناء الدار عشية رمضان وانطلاقها من ساحة كنيسة جدرا بمباركة الأب جوزيف القزي وأهل جدرا الكرام، واحتضانكم لمسيرات دار الأيتام الإسلامية الرمضانية، يدل على أصالتكم وانفتاحكم ومحبتكم، انه عرس كبير للخير أقمتموه لأطفال دار الأيتام الاسلامية، انه كرام ما بعده إكرام، وسيبقى محفورا في ذاكرة ابناء الدار وابناء مجمع اقليم الخروب للرعاية والتنمية".

وتابع: "انه اقليم الخروب، اقليم الخير والكرم والمروءة والوطنية، انه الشوف وأرزه المرفرف فوق كل الرايات، الحافظ للوطن ولوحدته، رمز العيش المشترك والوئام الوطني، هذا وجهه المشرق والمضيء الذي يطل به على لبنان واللبنانيين وبه نفتخر ونعتز".

وختم: "دار الايتام الاسلامية تواكب الزمن، وهي تفخر وتعتز بماضيها ماية سنة من الخير، وتطمئن لحاضرها وتخطط لمستقبلها لمئة عام مملوءة بالرضى والثقة ببركة رمضان وهداه، وهي مستمرة بنجاحاتها وانجازاتها متمسكة بثوابتها وبرسالتها، رسالة الخير والتنمية والانسانية".

وكان تخلل الإفطار أناشيد وعرض فيلم عن مسيرة مؤسسات الرعاية الإجتماعية وتقديماتها وعطاءاتها وخدماتها.

  • شارك الخبر