hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

افتتاح معمل معالجة النفايات الصلبة في طرابلس الممول من الاتحاد الأوروبي

الخميس ١٥ حزيران ٢٠١٧ - 17:15

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

افتتح اليوم الاتحاد الأوروبي ومكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية واتحاد بلديات الفيحاء معمل معالجة النفايات الصلبة في طرابلس بحضور وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية د. عناية عز الدين، ورئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان السفيرة كريستينا لاسن، ومحافظ لبنان الشمالي القاضي رمزي نهرا، ورئيس اتحاد بلديات الفيحاء وبلدية طرابلس أحمد قمر الدين. ومول الاتحاد الأوروبي هذا المشروع الذي نفّذه مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية.

ويعتبر معمل معالجة النفايات في طرابلس الأكبر في لبنان وهو يجمع بين الفرز وإعادة التدوير والتسبيخ. ويغطي المعمل بخدماته اتحاد بلديات الفيحاء (بلديات طرابلس والميناء والبداوي والقلمون) التي تضم نحو 500 ألف نسمة. وجرى رفع قدرة المعمل الذي بُني بهبة من الاتحاد الأوروبي بقيمة 1.4 مليون يورو لتصل يومياً إلى 400 طن وذلك من خلال استثمارات للقطاع الخاص. كما ساهم المعمل في استحداث أكثر من 50 وظيفة جديدة.
وقالت السفيرة لاسن إن "هذا الافتتاح يشكل خطوة أساسية في وجه التحديات التي تواجهها البلاد ككل منذ مدة في ما يتعلق بإدارة النفايات الصلبة. ولن يكون هذا المشروع هو الوحيد الذي ننجزه في هذه المنطقة من لبنان، إذ سندعم أيضاً بناء منشآت فرز وتسبيخ ومطامر صحية جديدة كما في سرار. وما إن تبدأ هذه المنشآت بالعمل، ستلبي احتياجات شمال لبنان بالكامل". وأضافت: "استثمر الاتحاد الأوروبي إجمالاً أكثر من 77 مليون يورو في لبنان في قطاع النفايات البلدية".
وقالت الوزيرة عز الدين: "يُعدّ معمل طرابلس من أكبر المعامل في لبنان لناحية كمية النفايات التي سوف يعالجها. كما يتمتع هذا المعمل بتكنولوجيا سوف تؤهله لفرز ومعالجة ما يقارب 80% من النفايات الداخلة إليه من خلال تعزيز عمليات الفرز وتسبيخ المواد العضوية وإضافة تقنية إنتاج الوقود البديل من النفايات الصلبة أي مادة RDF". كما اعتبرت أن هذا المعمل هو أول مبادرة في لبنان لتأسيس شراكة بين القطاع العام والخاص في موضوع معالجة النفايات الصلبة، وأنه يجب إنجاح هذه التجربة لما لها من تأثيرات واعدة على التنمية المحلية في لبنان.
تجدر الإشارة إلى أنه سيتم بناء أو توسيع 15 معملاً مشابهاً آخراً في لبنان كما في بعلبك وزحلة وجب جنين، وستتم مساعدة مئات البلديات في تنفيذ إدارة فاعلة للنفايات الصلبة. كما سيجري توفير تجهيزات التخلص والجمع (سلال المهملات والشاحنات والضاغطات).
ومن خلال هذا الدعم من الاتحاد الأوروبي، ستتم مساعدة ما مجموعه 540 بلدية في تنفيذ إدارة فاعلة للنفايات الصلبة، فضلاً عن استحداث أكثر من 600 وظيفة لصالح المجتمعات المحلية، مع التوصل إلى قدرة معالجة إجمالية تبلغ 2,400 طن في اليوم.
 

  • شارك الخبر