hit counter script

أسرار

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم السبت في 3 حزيران 2017

السبت ١٥ حزيران ٢٠١٧ - 07:36

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع


الجمهورية
قرّر وزير ترك قلمه في وزارته بعد مغادرتها كَون هذا القلم وقع فيه مراسيم النفط.
توقفت مصادر سياسية عند زيارة قام بها منذ فترة نائب بارز في حزب مسيحي لشخصية غير مدنية كانت على خلاف مع هذا الحزب وقائده بالتحديد.


حاول أحد النواب شرح تفاصيل تقنية تتعلق بقانون الإنتخاب والصوت التفضيلي وعتبة الفوز وطريقة إحتساب الأصوات، لمدة نصف ساعة لمسؤول كبير، فأجابه: "إذا أنا ما فهمتو


توقفت مصادر سياسية عند زيارة قام بها منذ فترة نائب بارز في حزب مسيحي لشخصية غير مدنية كانت على خلاف مع هذا الحزب وقائده بالتحديد .

 

البناء


خفايا
استغرب رجال قانون استعمال وزراء ونوّاب مصطلحات قانونية ودستورية في غير محلها ولا تنطبق إطلاقاً على ما يتحدّثون عنه، ولا سيما في ما يتعلق بالأفكار والطروحات المتداولة في شأن قانون الانتخابات النيابية، فتارة يسمّونها "قانون انتخاب"، وتارة أخرى "مشروع قانون"، بينما هي لا تزال قيد البحث والتداول بين الأفرقاء، حتى أنها لم تصل بعد إلى مستوى الصيغة المكتوبة… فكيف بمن يعتبرون أنفسهم مشرّعين ورجال قانون لا يميّزون بين المصطلحات القانونية، ويخلطون الحابل بالنابل!


كواليس
رأت مصادر مهتمة بمتابعة الموقف المصري على الساحة الإقليمية أنّ مصر رغم علاقاتها المميّزة بالسعودية والتي ترجمت بالشراكة في مواجهة قطر ومن خلفها تركيا وقد شكل الأمر موضوعاً خلافياً بين الرياض والقاهرة في السابق مع أول مذبحة بحق الأقباط سعت مصر لتحويلها مدخلاً لتفويضها الحسم في ليبيا وواجهتها قطر في مجلس الأمن، ولقيت حماية سعودية حينها، إلا أنّ مصر تحرص على موقف مستقلّ في سورية لن يكون عائقاً دون انضمامها من موقع شريك كامل لكلّ من تركيا وإيران في صيغة أستانة وإرسال مراقبين إلى سورية عند الحاجة، ودائماً تحت عنوان دعم نهضة الدولة السورية وحلّ سياسي من ضمن مؤسساتها ووفقاً لدستورها.

 

المستقبل


يقال


إن متابعاً عن كثب لملف قانون الانتخاب يؤكد بحكم مواكبته اليومية لمستجدات الملف أنّ النقاش انتقل من البحث في التفاصيل إلى الغوص في "تفاصيل التفاصيل".

 

الأخبار


وساطات لاطلاق المصري
قالت مصادر قضائية ان مرجعاً قضائياً معنياً مباشرة بقضية الموقوف رضا المصري، ومحسوباً على جهة سياسية تربطها بالمصري علاقات جيدة، يسعى الى إنهاء قضيته وإخلاء سبيله باسرع وقت بالرغم من وجود ملفات عدة توجب إبقاءه موقوفا، ابرزها شكوى المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى عليه، اضافة الى ملف تبييض اموال يضمه مع عدة اشخاص آخرين، من بينهم قريب له.


تبادل سفارات في الخليج
من ضمن سياسة المداورة الطائفية في السفارات التي تحاول وزارة الخارجية تأمين توافق عليها، يُطرح اسم القنصل العام في ساو باولو قبلان فرنجية لتولي منصب سفير لبنان في الإمارات العربية المتحدة. ويجري تسويق هذا الأمر على قاعدة أن سفيراً شيعياً في الإمارات لن يسمح له بالتواصل بصورة طبيعية مع السلطات هناك. وفي المقابل، ترفض حركة أمل هذا الاقتراح، مبديةً استعدادها للبحث به فقط في حال إسناد سفارة لبنان في الكويت إلى سفير شيعي.


"بيروت مدينتي" راجعة؟
بعد اتخاذها قراراً بعدم خوض الانتخابات النيابية أياً كان شكل القانون الانتخابي ودوائره، تعيد مجموعة "بيروت مدينتي" النظر في قرارها، وستعقد جمعية عمومية قريباً للبحث في خيار خوض الانتخابات ولو بلائحة غير مكتملة تحمل اسمها.


13 ألفاً!
أعلنت "جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية" (الأحباش) أن مجلس شورى الدولة قبِل طعنها بنتيجة الانتخابات البلدية لبيروت، وصحّح نتيجة مرشحها البلدي محمد مشاقة، ليتبيّن أنه نال أكثر من 13 ألف صوت، بعدما أعلِن قبل عام أنه حصل على 4327 صوتاً. وبحسب "المشاريع"، فإن احتساب النتيجة النهائية تم على أساس إسقاط صفر من نتائج مشاقة في الدائرة الثالثة، "حيث قيل إنها 1534 صوتاً في حين أنها 10534 صوتاً". واللافت في ما سبق أن مسؤولين في تيار المستقبل يقدّرون القوة التجييرية لـ"المشاريع" في بيروت بستة آلاف صوت لا أكثر!  

  • شارك الخبر