hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

ورشة تدريبية لجمعية ملتقى التأثير المدني بالشراكة مع اتحاد المقعدين

الجمعة ١٥ حزيران ٢٠١٧ - 13:54

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظّمت جمعيّة "ملتقى التأثير المدني" بالشراكة مع "اتّحاد المقعدين اللبنانيين" ورشةً تدريبيّة للإداريين والمالكين في مؤسسات القطاع الخاص السياحي، بعنوان "مدخل إلى السياحة الدامجة: بين تبنّي المفهوم والتطبيق"، يوم الجمعة 2 حزيران/يونيو، في مكتب الملتقى في الجمّيزة.

وتهدف الورشة التدريبيّة التفاعليّة إلى تمكين المشاركين من مفهوم السياحة الدامجة وكيفية استثماره بهدف زيادة أرباح المؤسسة، وكيفيّة التخطيط للتحوّل إلى مؤسّسة سياحيّة دامجة.
وقسّمت الورشة إلى ثلاثة محاور، الأول بعنوان "مفهوم السياحة الدامجة"، يسلّط الضوء على المنافع الاقتصاديّة لإنشاء قطاع سياحي دامج في لبنان، فضلاً عن منافع اعتماد معايير الدمج في القطاع السياحي الخاص. وعرّف المحور الثاني، بعنوان "اعرف جميع عملائك"، مفهوم الإعاقة ومقاربتها، والفوارق بين احتياجات الأشخاص المعوّقين واحتياجات الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، إلى جانب منافع الدمج لجميع الفئات. المحور الثالث بعنوان "سياسة التطبيق للتحول إلى شركة دامجة"، ركّز على تحديد الاحتياجات على صعيد الإدارة والسياسة المكتوبة للتحول إلى شركة دامجة، وعمليّة التخطيط الفعّالة على صعيد الإدارة.

وافتُتح التدريب بكلمة ترحيبيّة لرئيس "ملتقى التأثير المدني"، المهندس فهد صقّال،، أشار فيها إلى أهداف الملتقى بجعل المجتمع منتجاً، وتحدّث الصقاّل عن اتّفاقية الشراكة بين "الملتقى " و "الاتّحاد "، فقال ان شراكتنا مع الاتحاد هي شراكة استراتيجية، ترتكز على تفعيل العمل لتطبيق قانون 220/2000، من خلال تدريب الشركات، معتبراً أنَّ الأشخاص المعوّقين جزء مهم من رصيد لبنان البشريّ.

وفي كلمتها، أشارت رئيسة "اتّحاد المقعدين اللبنانيّين"، سيلفانا اللقيس، ان الشراكة بين الملتقى والاتحاد، تهدف الى تحسين الواقع الاقتصادي والاجتماعي في لبنان، ولأنهما يسعيان ليكون لبنان افضل فيه ديمقراطية اكثر عدالة اكثر وانتاج اكثر.
وسعينا هذا هو عبر الانتقال من مفاهيم الاحسان والخير الى مفهوم المشاركة الدامجة. ففي المفهوم الاول كنا سابقا خارج الاجندة الوطنية حتى وصلنا الى القانون 220 /2000 ومن خلال تطبيق هذا القانون وبناء البنية التحتية للانتقال الى مجتمع دامج لكل الناس وليس حصري بالاشخاص المعوقين، وهذا المسار الذي نسير فيه لأننا لدينا واجب وليس فقط مطالبه لأننا نريد ان نبني وطنا لجميع افراده .
ونُظّمت الورشة التدريبيّة على خلفيّة اتّفاقية الشراكة التي عُقدت بين "اتّحاد المقعدين اللبنانيّين" و "ملتقى التأثير المدني" في آب العام 2016، وتنطلق من الرؤية المشتركة لدى الاتّحاد والملتقى حول مجتمع يتبنّى مبادئ التنوّع والاختلاف كما مبادئ المساواة، تكافؤ الفرص وعدم التمييز.

أمّا الأهداف الاستراتيجية للتعاون، فهي، المشاركة في تنظيم حملات وطنية ترويجيّة لتشجيع المجتمع نحو مبادرات دامجة في سوق العمل، القيام بمبادرات تشجّع تنفيذ نماذج رائدة في الدمج الاقتصادي والاجتماعي، حثّ القطاع العام ودفعه لتطوير سياسات دامجة، وحثّ القطاع العام على تطبيق الاتّفاقية الدوليّة.
 
ملتقى التأثير المدني: مجموعة ضغط، لا تبغى الربح، تأسّست في العام 2012 من المجتمع المدني ينشط أفرادها بعيداً عن السياسة، لبناء رؤية جديدة للبنان، من خلال توحيد اللبنانيين حول خيارات اقتصادية – اجتماعية تستند إلى فلسفة "الاقتصاد الجامع"، يتساوون في إطار الملتقى دوراً وفاعلية. مهمة الملتقى هي تفعيل دور المجتمع المدني وبناء ضمير وطني من خلال إعادة الاعتبار لنظام تشغيلي فاعل ومنتج مرتب بمفهوم "الحوكمة السليمة" وصياغة سياسات اقتصادية – اجتماعية متماسكة في القضايا المشتركة التي تهمّ كل المواطنين، بغضّ النظر عن اختلافاتهم، والتأثير الإيجابي في صناعة قرار تبنيها وتنفيذها.

اتّحاد المقعدين اللبنانيين: منظمة لبنانية غير حكومية، لا تبغي الربح، تأسّست في العام 1981، من الأشخاص المعوّقين للنهوض بهذه الفئة نحو الوصول إلى الحقوق المشروعة المنصوص عليها في المواثيق الدوليّة، نحو تكافؤ الفرص للأشخاص المعوّقين في المجتمع. وهو منظمة قاعدية مطلبيّة حقوقيّة لاطائفيّة. ركّز الاتحاد طيلة السنوات الماضية على حثّ المعنيين والمتنفذين على تطبيق القانون 220/2000 من خلال استصدار الوزارات المعنية لمراسيم تطبيقية. وأطلق الاتحاد حملات وبرامج مستمرة تتعلق بالحقوق الأساسية، لاسيما حق الوصول، العمل اللائق، التربية والتعلم، البيئة الدامجة، الحقوق السياسية والمدنية. ذلك بالإضافة إلى التشبيك الفعال مع الائتلافات المدنية، القطاع الخاص والبلديات.
 

  • شارك الخبر