hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

افتتاح مركز الحنان الطبي في المنية

الإثنين ١٥ أيار ٢٠١٧ - 14:15

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

افتتح مركز الحنان الطبي في المنية، برعاية وحضور رئيس البلدية ظافر زريقة، بعد تجديدالمبنى وأقسام الخدمة بما يتناسب مع خدمات المؤسسة لجهة أعمال التجديد والتطوير ورفع الكفاءة. وحضر الحفل النائب كاظم الخير، رئيس الجمعية الطبية الإسلامية الدكتور محمود السيد وحشد من الفاعليات السياسية، البلدية الاجتماعية، الصحية، ومدعوون.

بعد الترحيب بالمشاركين ، ألقى مدير المركز أنس الدهيبي كلمة عرج فيها على مراحل تأسيس المركز:" وضعت مؤسستنا في الخدمة الفعلية في العام 2007 وما زالت في تطور مستمر لخدمة أكثر من 16473 مراجع (إحصاء العام 2016) مع وجود 17 اختصاصا وأكثر من 25 طبيبا".

وأعلن الدهيبي في خلال كلمته عن إطلاق مشروع الرعاية الشاملة في داخل المركز والذي يضم 6 رزم خدمات وأكثر من 3000 مستفيد في المنية والجوار".

ولفت الدهيبي الى "أن المركز مطابق لمعايير الجودة في وزارة الصحة العامة، إلى جانب السعي مستقبلا لمطابقة معايير الجودة الكندية، وقال: "المستوصف هو الوحدة الأولى في نظام الرعاية الصحية الأولية وهو قادر أن يقدم خدمات متنوعة بالغة الأهمية بدءا بالعناية الأولية ومرورا ببرامج الوقاية واهمها تحسين مستوى ثقافة الناس الصحية وبرنامج التحصين الشامل للأطفال وهي تقدم مجانا ومضمونة الفعالية وانتهاء بتنظيم برنامج أدوية الأمراض المزمنة، فهذا المستوصف سيبقى قابلا للتطور ولتكامل خدماته التشخيصية والوقائية والعلاجية ليصبح مركزا صحيا متنوع الخدمات وهو مستوى متقدم في النظام الصحي العام. وإننا واثقون ولدينا الكثير من التجارب المماثلة حيث شهدنا التحول من مستوصف الى مركز صحي كبير ليصبح المحطة المهمة قبل الاستشفاء".

ورأى الدهيبي أن "اصرار الجهات المعنية على الوصول لنظام رعاية صحية شاملة لكل المواطنين هو الذي دفعه لإنجاز مشروع الرعاية الصحية الشاملة للذين لا يملكون تغطية اجتماعية، وهذه نقلة نوعية بالغة الأهمية لنظامنا الصحي، والرعاية الصحية الأولية أحد اهم أسس ومرتكزات سياسة التأمينات المستقبلية والهدف تقصير المسافة بين المواطن وحاجاته الصحية من جهة، وخفض الكلفة وجعلها في متناول كل الناس من جهة أخرى، طبعا مع العمل على معالجة كل المكونات الأخرى لهذا النظام ونعمل اليوم على مكننة كل خدمات المركز بما يسهل على المراجعين التواصل معنا الى جانب حفظ ملفاتهم بشكل أفضل".

وختم كلامه بشكر كل القائمين على عمل المركز من إداريين، أطباء وممرضات وخص بالشكر طبيبة القضاء الدكتورة بسمة الشعراني وكل فاعليات النسيج المناوي الرسمي والمدني، لافتا الى "أن المركز منكب على الإعلان عن المزيد من خطط التعاون مع المؤسسات الصحية والاستشفائية في المنية وجوارها".

بعد ذلك كانت كلمة بلدية المنية، ألقتها رئيسة اللجنة الصحية في البلدية رانيا ريمة التي لفتت الى أن "مركز حنان سلطان الطبي التابع للجمعية الطبية الإسلامية اضحى اليوم مؤسسة صحية لا يستهان بها في مدينة المنية واليوم أصبح مركزاً للرعاية الصحية الشاملة دون أي أعباء إضافية يدفعها المريض".

أضافت:"لا بد لنا من أن ننوه بكثير من الاحترام والإكبار للكادر الطبي والإداري الذي يسعى دائما الى تقديم الأفضل، وباسمي وباسم بلدية المنية، أبارك لكم إنجازاتكم الكثيرة وأتمنى لمركزكم المزيد من النجاح".

وأردفت:" ولا يفوتني إلا أن أتقدم بالتحية للأيادي البيضاء التي تساهم في دعم المؤسسات الصحية والعلمية والتي كان لها الدور الأساسي في بناء هذا المركز وتطوره، كل التقدير لمركز حنان سلطان ولجميع القيمين عليه وإننا مستعدون لتقديم كل ما تحتاجونه ضمن الإمكانات المتوفرة لدينا".

كلمة الجمعية الطبية الإسلامية ألقاها الدكتور محمود السيد الذي وصف مركز الحنان بالمركز النموذجي في تعامله مع المعنيين بملفاته، ومع الوزارات المختصة ومع محيطه. وقال:" نفتخر بهذا الصرح، ونحن مسرورون بكل هذا التطور الذي يشهده المركز وهو فخر لبلدية المنية والجوار، وان شاء الله من خطوة جيدة الى خطوة أجود ونحن الى جانبكم".

وشكر السيد النائب كاظم الخير وبلدية المنية على كل هذا التعاون:"الانسان بدون طموح .. لا يعمل ونحن طموحنا بخطو خطوات جديدة دائما في سبيل راحة الطبيب وراحة المواطن".

وتم في خلال اللقاء توقيع بروتوكول تعاون بين مستوصف النهضة ممثلا بالسيد عبد الحكيم قاسم (عن جمعية النهضة) وبين مركز الحنان الطبي ممثلا بمديره العام أنس الدهيبي الذي رحب بكل تعاون مع أي جهة تدعم القطاع الاستشفائي والصحي في المنية وجوارها، بدوره أشاد قاسم بالخطوة وقال:" نحن نعمل معكم من أجل الوصول الى خدمات صحية، وإسعافيه تليق بالمجتمع المناوي وتليق بأهلنا في منطقة المنية".

في الختام كرم المركز كل من الدكتور محمود السيد (رئيس الجمعية الطبية الإسلامية)، جمعية أبناء الحكر ممثلة برئيسها السيد خضر نصوح، الحاج خالد كلينك ممثلا بالسيد محمد الدهيبي، الحاج محمد العرجا ممثلا بالمختار أحمد العرجا، ورئيس بلدية المنية السابق الأستاذ مصطفى عقل الى جانب تكريم ممرضات وممرضي المركز، المسعفين والمتدربين.

وانتهى الحفل بعرض فيلم عن أنشطة المؤسسة ومن ثم جال الحضور وبرفقة الدهيبي والسيد على أقسام المركز، ثم أخذت الصور التذكارية.  

  • شارك الخبر