2018 | 02:13 آب 21 الثلاثاء
حريق بالقرب من خزانات الفيول في معمل الجية ومناشدات لاخماده | مقتل 5 اشخاص في فيضان في منطقة كالابريا الايطالية | الجيش الاسرائيلي ينفذ مناورة بالذخيرة الحية في الطرف الغربي لمزارع شبعا | تمديد اتفاقية حماية البيانات السرية بين روسيا وإيران لمدة 5 سنوات | وزارة التجارة التركية تعلن رفعها دعوى قضائية ضد الولايات المتحدة على خلفية فرض الأخيرة رسوم جمركية إضافية على الصلب والألومنيوم المستورد من تركيا | باكستان تمنع رئيس الوزراء السابق نواز شريف المسجون من السفر إلى الخارج في واحدة من أولى قرارات حكومة عمران خان | عدوان لـ"الجديد": الوضع المعيشي في لبنان لا يتحمل ان يتأخر تشكيل الحكومة الى ابعد من شهر أيلول | الأناضول: توقيف شخصين مع السيارة المستخدمة في حادثة إطلاق النار على السفارة الأميركية في أنقرة | عاصم عراجي لـ"أخبار اليوم": عندما يصل الشعب الى الاختناق من حقه قول ما يريده والحريري قدّم كل ما لديه ولا يمكنه تشكيل الحكومة وحده بل يحتاج الى تعاون الجميع | وهبة قاطيشا لـ"أخبار اليوم": استقبال الحوثيين قد يكون لجرّ لبنان الى الصراعات والأوضاع كلّها كانت ستكون أسهل لو أن الحكومة تشكلت قبلاً | منظمة التجارة العالمية: تركيا تقدم شكوى ضد الرسوم التي فرضتها عليها الولايات المتحدة | وسائل إعلام تركية: اعتقال شخص يشتبه في تورطه بإطلاق النار على السفارة الأميركية في أنقرة |

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 29 ايار 2017

أسرار - الاثنين 29 أيار 2017 - 07:08 -

الأخبار
القوات والتلفزيون
يقول مسؤولون في التيار الوطني الحر إن أحد أسباب انفجار الخلاف في تلفزيون لبنان بين وزير الإعلام ملحم رياشي ورئيس مجلس الإدارة طلال المقدسي، أن الأول كان قد فرض على الثاني تعيين عدد من القواتيين بصفة مستشارين. غير أن المقدسي أوقف عقودهم منتصف آذار الماضي، ما دفع الرياشي إلى تجميد قراراته.
مصير قانصو يُحسم اليوم؟
يعقد المجلس الأعلى في الحزب السوري القومي الاجتماعي جلسةً له بعد ظهر اليوم، تقول المصادر إنها مخصصة لبحث مصير رئيس الحزب علي قانصو، إن كان سيُكمل ولايته أو يستقيل. وكان عدد من الأعضاء قد استقالوا من المجلس الأعلى رداً على ما رأوا أنه "مخالفة النظام الحزبي" من قِبَل قانصو الذي قَبِل تولي الوزارة من دون الحصول على موافقة المجلس الأعلى للحزب.
خلافات طائفية في الأمن الداخلي
شهد اجتماع مجلس قيادة المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي خلافاً بين عدد من أعضائه من جهة، والمدير العام اللواء عماد عثمان من جهة ثانية، سرعان ما تحوّل إلى نزاع طائفي، بمطالبة كل مجموعة من قادة الوحدات بـ"حقوق الطوائف" في التعيينات داخل المديرية. وبعدما اقترح عثمان إجراء تشكيلات عامة للضباط (لم يتم ذلك منذ أكثر من 12 عاماً بسبب الخلافات الطائفية والسياسية)، بدأ الحديث سريعاً عن "حصص الطوائف"، وضرورة "الحفاظ على المناصفة" في توزيع المناصب، وخاصة في الشعب والسرايا والفصائل. واقترح أحد العمداء أن يُسند منصب رئيس "شعبة" المعلومات إلى ضابط مسيحي، في مقابل اقتراح آخر أن يحصل "ضابط من جماعتنا" على منصب رئيس الشعبة الإدارية "لكي نصحّح خطأ تغييبنا عن القرار المالي للمديرية". وانفضّت الجلسة من دون أي اتفاق.

البناء
ذكرت أوساط سياسية أنّ مرجعاً نيابياً كبيراً وتياراً سياسياً يرفضان رفضاً باتاً نقل مقاعد انتخابية من دوائر في محافظات إلى محافظات أخرى وذلك لعدم إحداث خلل تمثيلي، وقد بقي المرجع والتيار على موقفهما المذكور بالرغم من المراجعات العديدة لهما من قبل تيّار سياسي وازن للإقلاع عن هذا الموقف، علماً أنّ أبرز الدوائر التي يطالها النقل هي الدئرة الثانية في بيروت وطرابلس وراشيا.

الجمهورية
تتفاعل قضية توظيفات جديدة شملت ما يزيد عن 120 موظفاً في إحدى المؤسسات ووُجِّهت أسئلة إلى الوزير المختص من دون إجابات واضحة أو أسباب تُبرِّر هذا التوظيف.
تساءلت أوساط سياسية عن سرّ "الغزل" بين قطب سياسي وشخصية سياسية في ملف قانون الإنتخابات؟
دعا سفير دولة أوروبية إنتهت ولايته حكومة بلاده إلى تعيين سفير جديد يتفهم هواجس لبنان في قضية النازحين.

المستقبل
يقال
إن رئيس مجلس النواب نبيه بري يبدي ارتياحه أمام زواره لتوافق بدء شهر رمضان المبارك في اليوم نفسه عند الطائفتين السنية والشيعية.