2018 | 09:01 تشرين الثاني 21 الأربعاء
نقولا نحاس لـ"صوت لبنان (93.3)": ما يهمنا من مؤتمر سيدر هي الإصلاحات الكفيلة بضخ السيولة في الاقتصاد اللبناني | وكالة عالمية: تمديد الحجز الاحتياطي لرئيس تحالف رينو - نيسان - ميتسوبيشي كارلوس غصن 10 أيام | قائد الجيش: الحالة الضبابية التي تلفّ المنطقة سيكون لها دون شكّ انعكاسات على بلدنا ما يحتّم عليكم البقاء في أعلى درجات اليقظة والاستعداد لمواجهة هذه المرحلة بمختلف أشكالها | قائد الجيش: اعلموا أنّ ما ننعم به من استقرار هو نتيجة عملكم الدؤوب في ملاحقة الخلايا الإرهابية وتفكيكها فلا مكان للمخلين بالأمن والجيش عازم على مطاردتهم | قائد الجيش: استمروا على ما دأبتم عليه متسلّحين بحقكم المقدس في الذود عن ترابكم وشعبكم بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة تطبيقاً للقرار 1701 ومندرجاته | قائد الجيش: في زمن الصراعات الدولية الكبرى تثابرون على جهوزيتكم عند الحدود الجنوبية لإحباط مخططات العدو الإسرائيلي ومحاولاته وضع اليد على جزء من أرضنا وثرواتنا النفطية | قائد الجيش للعسكريين: إن جيشكم الذي نشأ من رحم الاستقلال أثبت على أنه جدير بالحفاظ على هذه الأمانة فلم يبخل في بذل قوافل الشهداء والجرحى على مذبح الوطن دفاعا عن أراضيه | قائد الجيش في أمر اليوم: الاستقلال هو ثمرة نضال اللبنانيين في وجه الاحتلالات والوصايات الأجنبية وفعل إيمانهم بالوطن وسعيهم الدؤوب إلى تحقيق هوية وطنية جامعة | عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي: اذا كان حليفنا يقتل ويجوع الملايين فماذا نتوقع من العدو؟ | وزيرة الخارجية الكندية: ملف قضية مقتل خاشقجي لم يغلق وكندا تطالب السعودية بتحقيق شفاف وموثوق | أردوغان: نولي أهمية كبرى لسيادة واستقرار لبنان وتركيا ستواصل دعمها للشعب اللبناني | ترامب: سي.آي.إيه لم تتوصل إلى نتيجة مؤكدة مئة في المئة بشأن مقتل خاشقجي |

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 29 ايار 2017

أسرار - الاثنين 29 أيار 2017 - 07:08 -

الأخبار
القوات والتلفزيون
يقول مسؤولون في التيار الوطني الحر إن أحد أسباب انفجار الخلاف في تلفزيون لبنان بين وزير الإعلام ملحم رياشي ورئيس مجلس الإدارة طلال المقدسي، أن الأول كان قد فرض على الثاني تعيين عدد من القواتيين بصفة مستشارين. غير أن المقدسي أوقف عقودهم منتصف آذار الماضي، ما دفع الرياشي إلى تجميد قراراته.
مصير قانصو يُحسم اليوم؟
يعقد المجلس الأعلى في الحزب السوري القومي الاجتماعي جلسةً له بعد ظهر اليوم، تقول المصادر إنها مخصصة لبحث مصير رئيس الحزب علي قانصو، إن كان سيُكمل ولايته أو يستقيل. وكان عدد من الأعضاء قد استقالوا من المجلس الأعلى رداً على ما رأوا أنه "مخالفة النظام الحزبي" من قِبَل قانصو الذي قَبِل تولي الوزارة من دون الحصول على موافقة المجلس الأعلى للحزب.
خلافات طائفية في الأمن الداخلي
شهد اجتماع مجلس قيادة المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي خلافاً بين عدد من أعضائه من جهة، والمدير العام اللواء عماد عثمان من جهة ثانية، سرعان ما تحوّل إلى نزاع طائفي، بمطالبة كل مجموعة من قادة الوحدات بـ"حقوق الطوائف" في التعيينات داخل المديرية. وبعدما اقترح عثمان إجراء تشكيلات عامة للضباط (لم يتم ذلك منذ أكثر من 12 عاماً بسبب الخلافات الطائفية والسياسية)، بدأ الحديث سريعاً عن "حصص الطوائف"، وضرورة "الحفاظ على المناصفة" في توزيع المناصب، وخاصة في الشعب والسرايا والفصائل. واقترح أحد العمداء أن يُسند منصب رئيس "شعبة" المعلومات إلى ضابط مسيحي، في مقابل اقتراح آخر أن يحصل "ضابط من جماعتنا" على منصب رئيس الشعبة الإدارية "لكي نصحّح خطأ تغييبنا عن القرار المالي للمديرية". وانفضّت الجلسة من دون أي اتفاق.

البناء
ذكرت أوساط سياسية أنّ مرجعاً نيابياً كبيراً وتياراً سياسياً يرفضان رفضاً باتاً نقل مقاعد انتخابية من دوائر في محافظات إلى محافظات أخرى وذلك لعدم إحداث خلل تمثيلي، وقد بقي المرجع والتيار على موقفهما المذكور بالرغم من المراجعات العديدة لهما من قبل تيّار سياسي وازن للإقلاع عن هذا الموقف، علماً أنّ أبرز الدوائر التي يطالها النقل هي الدئرة الثانية في بيروت وطرابلس وراشيا.

الجمهورية
تتفاعل قضية توظيفات جديدة شملت ما يزيد عن 120 موظفاً في إحدى المؤسسات ووُجِّهت أسئلة إلى الوزير المختص من دون إجابات واضحة أو أسباب تُبرِّر هذا التوظيف.
تساءلت أوساط سياسية عن سرّ "الغزل" بين قطب سياسي وشخصية سياسية في ملف قانون الإنتخابات؟
دعا سفير دولة أوروبية إنتهت ولايته حكومة بلاده إلى تعيين سفير جديد يتفهم هواجس لبنان في قضية النازحين.

المستقبل
يقال
إن رئيس مجلس النواب نبيه بري يبدي ارتياحه أمام زواره لتوافق بدء شهر رمضان المبارك في اليوم نفسه عند الطائفتين السنية والشيعية.