hit counter script

أخبار محليّة

باسيل من حدث بعلبك: نريد كل ما يمنح لبنان القوة

الأحد ١٥ أيار ٢٠١٧ - 14:59

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 أكد وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، في كلمة القاها في افتتاح مكتب ل"التيار الوطني الحر" في بلدة شعت في بعلبك، أنه "في كل مرة نتجه فيها الى بعلبك- الهرمل يكون لنا محطة في بلدة شعت حيث الاهل والاصدقاء والمنتسبون الى التيار الوطني الحر، هذه البلدة ذات الغالبية الشيعية مع بعض المسيحيين والبعض من اهل السنة، ترمز بطبيعتها الطبيعية الى العيش الواحد الطبيعي بين اللبنانيين، اذ لم تصل اليها الحرب ولا الخلاف بين الناس".

وقال: "منسق التيار في هذه البلدة اسمه حسين الحاج حسن، ونحن نتوسم بهذا الشاب المنسق مستقبلا واعدا كما الوزير الحاج حسن".

أضاف: "نحن في مرحلة نتهم فيها اننا كتيار وطني حر طائفيون، فهل يقوم من هو طائفي وفي يوم واحد بفتح 4 مكاتب للتيار الوطني الحر في البقاع الشمالي في بلدات شيعية وليست مسيحية"؟.

وتابع: "لهذه الزيارة معان عدة، منها الحديث المثار عن قانون الانتخاب والعيش المشترك والوطنية، وان قيمة التيار الوطني الحر بالنسبة لنا هي عدم وجود محرمات او عقدة لديه، لكن سقف حريته هو الحقيقة، وكل ما هو من الحقيقة ونزولا لا توجد لدينا اية عقدة في الافصاح عنه وقوله، لذلك فأن المسلمين في التيار الوطني الحر هم اكثر حماسة منا، وليس لديهم أية عقدة عندما نتحدث عن حقوق المسيحيين في لبنان، كما ليس لدينا عقدة عندما نقول اننا في التيار الوطني الحر نريد الدفاع عن حقوق المسيحيين في حال كانوا مستهدفين بحقوقهم، وان نعمل على تحصيلها. نحن نبحث عن حقوق اللبنانيين اولا والمسيحيين ثانيا، وعندما نشعر ايضا بأن السنة مستهدفون في لبنان ندافع عنهم، فإذا دافعنا عن تيار المستقبل لا توجد لدينا عقدة في ذلك لاننا ندافع عن الاعتدال في لبنان الذي هو صمام الحماية والامان للبنان. لبنان لم يقم الا على الاعتدال، والتطرف هو التطرف للحق والعدالة وليس التطرف الديني. وليس لدينا ايضا عقدة الدفاع عن اهلنا الشيعة في لبنان عندما نشعر انهم مستهدفون، لان اليوم بالذات استهدافهم هو استهداف لقوة لبنان، والمطلوب اليوم كسر المقاومة في لبنان لانها تواجه اسرائيل والارهاب، ولذلك ليس لدينا عقدة من القول بأننا معها فنكون لبنانيين اولا وشيعة ثانيا".

وأردف: "نحن نريد التيار القوي والمقاومة القوية والدولة القوية، تلك القوة التي تعطي لبنان عافيته وتعطي شعبه الصحة الكاملة، وسوء التمثيل في لبنان هو احد مكامن الضعف الذي يجب معالجته، نحن واجهنا ونواجه في اصعب الظروف كل المخاطر، وهذا هو المعنى الثاني لزيارتنا اليوم لبلدة شعث والبقاع الشمالي في الوقت الذي يستهدف فيه البقاع الشمالي. في العام الماضي رأينا بعد التفجير كيف ثبت اهل القاع في بلدتهم، واليوم رأس بعلبك مهما تعرضت للتفجيرات فإن شعبها لن يهتز، بل سيثبت ويواجه اكثر، نحن حراس هذا الوطن وشريط سياجه، ومنتشرون على كل حدوده ونحن نشكل خلطة التعايش في هذا الوطن. نحن نتلقى الضربات ونمتص الصدمات لان هذه هي طبيعتنا، فنحن اليوم نتعرض لما يتعرض له اقباط مصر او هم يتعرضون لما نتعرض له سواء في سوريا والعراق او مصر، فان فكرة التنوع والتعايش هي الفكرة التي يتم ضربها، وبما اننا نحمل هذه الفكرة في تكويننا الوطني فاننا مستهدفون، ولذلك بحاجة الى قانون انتخاب يحقق صحة التمثيل ويقوينا كلبنانيين".

وقال: "نحن مصنوعون من الصمود ومجبولون في ارض هذا الوطن، ولذلك لا خوف مهما هددونا او هاجموا صمودنا او بقاءنا في هذه الارض. عندما تواجهنا اسرائيل او يهاجمنا الارهاب فاننا كلنا لبنانيين وكلنا حزب الله وتيار وطن حر وكلنا مقاومة، لا يوجد فرق، فمن يراهن على تقسيمنا او تفريقنا سيجد ان كل اللبنانيين سيكونون معنا كما جرى هذا الاسبوع في داخل الحكومة. عند الجد لا نحمي بعضنا الا بوحدتنا الوطنية وكلنا ملزمون بإن نبقى مع بعضنا لنعيش حياتنا الوطنية والسياسية بإطمئنان".

أضاف: "احدى فوائد النسبية في قانون الانتخاب الذي طالبنا به منذ البدء ونذكر هنا بأن الاروثوذوكسي هو نسبي والتأهيلي هو نسبي والمختلط هو نسبي ومجلس الشيوخ مع مجلس النواب هو نسبي، هناك فائدة كبيرة لم نتحدث عنها، لكن الايام ستتحدث عنها بأنه لن يكون هناك احتكار لاحد من الطوائف والتيار الوطني الحر نطمح بان يكون التيار الشيعي الثالث لدى الطائفة الشيعية، والسنة ستعطينا هذه القدرة والامكانية، قدرة التنوع للوحدة لا التنوع للتخريب والتقسيم، بل لكي نغتني ونقوى اكثر، واليوم التيار في البقاع الشمالي وغدا في عكار وطرابلس والاقليم وكل مناطق لبنان لنثبت حب الناس ووجود الناس في هذا التيار".

مجدلون

ثم انتقل باسيل إلى بلدة مجدلون، حيث انضم الى مستقبليه والوفد المرافق في المحطة الرابعة، النائب السابق حسن يعقوب، الشيخ بكر الرفاعي، رئيس بلدية بعلبك العميد حسين اللقيس، رئيس بلدية مجدلون طلال خير الدين، رئيس بلدية حورتعلا علي حمود المصري، عضو المجلس السياسي في التيار الدكتور خليل حمادة، وأعضاء مجالس بلدية ومخاتير وفاعليات بلدات شرقي بعلبك.

وافتتح باسيل مكتبا ل"التيار الوطني الحر" عند مفترق البلدة، وغرس شجرة أرز في حديقته. وألقى أدونيس المصري، كلمة قال فيها لباسيل: "باسم عشيرة آل المصري، ولأنك من الرجال الرجال، نضع بين يديك أمانة لأنك تعرف معنى الأمانة، مفتاح دار جدي المناضل أبو علي ملحم قاسم المصري لتتحول برعايتك إلى مقصد وبيت للتيار الوطني الحر في بلاد بعلبك الهرمل. ولأنك من الرجال الرجال، وبطلا مقاوما في كل ما أوكل إليك، كما كان الثائر ملحم قاسم المصري بطلا مقاوما عرفته مدينة الشمس وأهلنا ووطننا ومحيطنا العربي، نهديك هذه البندقية التي حملها في مسيرة نضاله، لنكمل واياك مسيرة النضال في سبيل لبنان سيدا حرا مستقلا".

باسيل

ورد باسيل بكلمة قال فيها: "حملني أدونيس اليوم أمانتين غاليتين كثيرا، أمانة بيت الجد وهذه أمانة برقبتي ورقبة التيار الوطني الحر، وكما تعلمون التيار لم يؤتمن على شيء وفرط به، والأمانة الثانية هي مسؤولية أكبر لأنها أمانة السلاح، لأنكم كما تعرفون السلاح يفرق بين يد وأخرى، وان شاء الله يكون كل بيت في منطقة البقاع من بيوت التيار الوطني الحر والناس الطيبين".

وسلمته نظمية درويش ملف ابنها علي المسجون في الولايات المتحدة الاميركية.

 

  • شارك الخبر