hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

بيار رفول: لبنان منهوب وهناك قانون جديد وانتخابات في اواخر ايلول

الأحد ١٥ أيار ٢٠١٧ - 13:33

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 افتتح وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية بيار رفول مكتبا ل "التيار الوطني الحر" في بلدة بزبينا، بحضور وزير الدفاع يعقوب الصراف، النائبين السابقين وجيه البعريني ومصطفى حسين، رياض نادر ممثلا نائب رئيس الحكومة السابق عصام فارس، الشيخ ربيع محمد ممثلا رئيس دائرة الاوقاف الاسلامية الشيخ مالك جديدة، الاب جرجس بيطار ممثلا المتروبوليت باسيليوس منصور، رئيس اتحاد بلديات الجومة فادي بربر، منسق عام عكار في تيار "المستقبل" خالد طه، محمد شديد ممثلا الجماعة الاسلامية في عكار، ممثل حزب "القوات اللبنانية" نصرالله معيط، ممثل الحزب السوري القومي الاجتماعي وليد خوري، ممثل المؤتمر الشعبي اللبناني محمد علي، رئيسة حزب 10452 رلى مراد، الناشطة الاجتماعية سهام سلوم، وحشد من الفعاليات ومناصرو التيار وابناء البلدة.

بدأ الاحتفال بالنشيد الوطني ودقيقة صمت على ارواح الشهداء، ثم كلمة ترحيب ففيلم وثائقي عن بزبينا.

بعد ذلك، القى منسق الهيئة في بزبينا وسيم الورد كلمة استهلها مهنئا بحلول شهر رمضان المبارك، مرحبا بالحاضرين في بلدة بزبينا "بلدة ال22 شهيدا في الجيش اللبناني والقوى الامنية"، معربا عن "أمل البلاد الكبير بالرئيس ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري"، مطالبا "برفع الحرمان والغبن عن عكار، وبوضع قانون انتخابي عادل"، كما طالب بمعالجة مشكلة المياه في المنطقة، مؤكدا ان "مكتب التيار هو لخدمة كل ابناء الجومة دون استثناء"، شاكرا الجيش اللبناني والقوى الامنية على سهرهم الدائم، وكذلك وجه الشكر الى شرطة اتحاد بلديات الجومة.

وهنأ منسق عام "التيار الوطني" في عكار طوني عاصي في كلمته بحلول شهر رمضان المبارك، مشيرا الى "تلاقي الشهر الفضيل ومناسبة افتتاح المكتب، وهذا تأكيد على الوحدة الوطنية، في كنف رئيس الجمهورية، الذي يقود المسيرة الوطنية، التي تعودنا فيها على العطاء والنضال من أجل وطن سيد وحر ومستقل".

واعرب عن "الفخر برئيس التيار الوزير جبران باسيل "النموذج الذي يحتذى في القيادة والتضحية، والنضال، واثبت نجاحا في كل المواقع الرسمية، والوزارات التي تولاها".

واعتبر عاصي ان "مكتب بزبينا هو مكتب للجميع، من الجرد الى الوسط الى الساحل، هو لكل عكار، عكار التي هي خزان الجيش اللبناني، ومثال الوحدة الوطنية"، مؤكدا ان "الوطن يجمع ولا يفرق"، شاكرا "كل من ساهم وساعد في انجاح هذه المناسبة".

بدوره حيا الصراف الحاضرين، "الذين يعطون المثال عن الوحدة والعيش الواحد".
واعتبر ان "الوزير بيار رفول، ليس وزيرا للقصر، بل هو وزير القصر"، طالبا من المنتسبين الى التيار الوطني الحر، بان "يطلقوا تسمية وزير القصر على معالي الوزير بيار رفول، لمسيرته النضالية منذ ثلاثين عاما".

وهنأ اهالي بزبينا على افتتاح المكتب وعلى الروح الجميلة السائدة في هذه المناسبة، وعلى التزامهم بالتيار.

واعتبر الصراف انه "لا يمكن لأي وزير ددفاع ان يأتي الى عكار الا وان ينحني لشهداء الجيش اللبناني، مترحما على ال22 شهيدا من الجيش والقوى الامنية، من ابناء بزبينا"، وقال: "البارحة مساء، وبعملية نوعية مباركة، جرح ستة عسكريين، وهذا يعني ان هؤلاء لم يستشهدوا،، بل كل يوم يستشهدون، ولا يمكن ان نذكر شهيدا من بزبينا دون ان نذكر شهيدا من عيتا الشعب، العسكري عندما يلبس بذته العسكرية لم يعد ابن بزبينا او ابن تلك البلدة، بل اصبح عسكريا لبنانيا لكل لبنان".

اضاف: "هذا الجيش هو مدرسة، وقبل ان نصل الى هنا توقفنا في مجلس عزاء لطفلة بعمر الست سنوات في بلدة البيرة، توفيت بحادثة وقد وهب اهلها اعضاءها، وهذه هي المرة الاولى، بتاريخ عكار، حضر والد يدفن طفلته، ويهب عينيها، هذا الوالد هو عسكري لبناني، تربى بمدرسة الجيش، ولو كان باستطاعتي ان ارقيه الى رتبة عميد لما ترددت".

واكد "اننا لم ندخل المناصب من اجل المحاصصة او الخوف على كرسي نيابية او على وزارة، او جمعية او حتى مركز، فليعلم الجميع اننا لا نخاف الا من ربنا، واذا اعتقدتم ان عون واحد عذبهم، اصبح عندنا عونان، عون في الرئاسة وعون في النيابة، واذا اعتقدتم ان التيار الوطني الحر حزب مثل غيره، نطمئنكم انه عندنا عون ثالث، اسمه جبران باسيل وما احلا العونين السابقين".

واعلن الصراف بدء الحملة الانتخابية للتيار الوطني الحر في كل لبنان، داعيا عناصر التيار ومناصريه، الى بدء العمل منذ اليوم للحملة الإنتخابية للتيار، "واذا كانت الانتخابات الأحد المقبل، نحن حاضرون لها، وهذا المكتب، ليس مكتب تيار، هو مكتب انتخابي خدماتي، لكل من في عكار ولكل عكار، اذا حضر نازح سوري ويريد خدمة علينا مساعدته، بالقانون والحق، والانسانية".

ورحب رفول بالحاضرين مباركا بالبيت مركز التيار، "وهو بيت لعكار، هو بيت ملتقى الاحزاب السياسية، وملتقى كل الاطياف الوطنية في المنطقة، نحن هنا لنساهم معهم في تقدم هذه البلدة الحبيبة، ولتقدم عكار، لأن البلدان تتقدم بتنافس احزابها على الأحسن والأفضل".

ودعا الى "تعزيز الوحدة الوطنية، وهي مسؤولية الجميع، الجميع يتحدث عن العيش الواحد من على المنابر، لكن هنا نرى العيش الواحد والوحدة الوطنية كل يوم في عكار".

وشدد على "التماسك، خلف قيادة التيار الوطني الحر"، معربا عن "الاعتزاز والفخر ان يكون رئيس التيار جبران باسيل، وبقدر ما يستهدفونه، يكون ناجحا اكثر، لأنه يوجد نمط في هذا البلد، انه ممنوع ان يكون احد ناجحا، يريدون ان ينضم الى فرقة التنابل مثلهم، يبيع ويشتري ويسرق مثلهم، نحن مطمئنون الى دورنا الوطني واتكالنا عليكم كرأي عام شعبي".

وتطرق رفول الى قانون الانتخاب، "منذ العام 2005 والجميع يتحدث عن ان قانون الستين انتهت مدته، ذهبنا الى الدوحة، طورنا هذا القانون قليلا، واقررنا ذلك لمرة واحدة في مجلس النواب، ووعد رئيس مجلس النواب، انه سيفتح المجلس، وانه سيطرح قانون الانتخاب، وانه لن يطرح اي شيء آخر على جدول الأعمال، وهذا الحديث منذ ثماني سنوات ودخلنا بالسنة التاسعة".

وتساءل رفول قائلا: "اين قانون الانتخاب؟ نحن نفكر ونكتب ونطبق، هناك صنف في البلد يحكي الصبح شيئا ومساء شيئا آخر، وفي اليوم التالي شيئا مغايرا، اليوم انكشفت الاوراق، اكثر من 15 قانون انتخاب طرح، احدهم قانون مختلط وثاني مع تأهيل طائفي، طرحه دولة الرئيس نبيه بري، هو طرحه وناقشه، وعندما وافقنا عليه، تنكر له، وهذه ليست المرة الاولى، تحدثوا عن الطائف وان الطائف يتحدث عن المحافظات، وهناك 5 محافظات اساسية، نقسم كل محافظة 2 والمحافظات الجديدة الثلاث تبقى دائرة واحدة كل منها، وعند التوزيع ارادوا اعطاء افضليات لبعض الأشخاص، هذا يعني انهم لا يريدون قانونا، يتسلون ويضيعون وقتا".

واكد رفول ان "هناك قانونا جديدا، وهناك انتخابات في اواخر ايلول"، داعيا التيار الى "التحضير للانتخابات، وهذا تأجيل تقني حتى المواطنين والمواطنات ينتخبوا بشكل سليم، لتفادي الأخطاء عند الاقتراع، وطريقة الانتخاب على القانون الجديد، سوف تشرح على وسائل الإعلام وفي لقاءات".

وتحدث ان "الحكم هو مشروع دولة وليس مشروع سلطة، دولة الحق والقوانين، وهذا يستلزم توفير الأمن والقضاء، ومنذ 21 تشرين الاول وحتى اليوم، نرى تحسنا وفرقا كبيرا في الأمن، لأول مرة في تاريخ لبنان، هناك تنسيق بين الأجهزة الأمنية، الجيش والقوى الامنية تقوم بعمليات نوعية، وسيتحسن الأمن يوما بعد يوم".

وتحدث رفول عن الانجازات التي تحققت منذ بداية العهد، فبالنسبة للقضاء قال الوزير رفول: "وضعنا في المراكز الحساسة مثل التفتيش المركزي وغيره اناسا يراقبون ويحاسبون، التعيينات القضائية انتهت، بقي خلاف على ثلاثة قضاة، وهناك 500 قاض مناصفة بين مسلمين ومسيحيين، وصلنا على التوقيع، فرفض الرئيس بري التوقيع، لأن هناك ثلاثة قضاة سنة اكثر من الشيعة، وهذه المسألة منذ الاستقلال وليس اليوم، لأن اخواننا السنة عندهم محاكم شرعية اكثر من الشيعة، هذا لا يريد ان يسير امور الوطن، انه يعرقل، كي ينفذ ما يخطط له، لم يعد باستطاعة احد ان يفرض مشيئته، هذا امر انتهينا منه، كل شيء جيد للمواطن يجب ان يحصل، وكل شيء ليس جيدا سيتوقف، ولن نسأل عن أحد، نحن معنا الحق، نريد محاربة الفساد ومحاربة حيتان المال، لبنان منهوب وليس مكسورا، لا المسلمين سرقوا لبنان ولا المسيحيين سرقوا لبنان، الذين سرقوا لبنان هم الحرامية، والحرامي ليس عنده لا ذمة ولا دين، والجميع يتبرأ منه".

اضاف: "طلبنا من وزارة المال، كشفا حول مداخيل الدولة منذ العام 1991 وحتى الآن، وما مصيره، وزارة المالية ارسلت منذ اربعة اشهر، أرقاما، ان مداخيل الدولة منذ العام 1991 حتى اواخر 2015 ، 124 مليار دولار، ولن نتحدث عن الهبات وغير الهبات والتي من الممكن انها لم تدخل في الحسابات، هناك صرف بقيمة 123 مليار دولار، وان يكون معنا 3 مليارات وعلينا 78 مليار دولار، ميزان المدفوعات في أواخر آذار، صدر تقرير مالي عن البنك المركزي، وكنا نناقش الموازنة، كان علينا كسور حوالى 3 مليارات دولار، من تشرين الثاني، كانون الأول، كانون اثلاني، شباط، آذار، خمسة اشهر، الغينا 3 مليارات كسور، ومعنا فائض في ميزان المدفوعات حاليا، 1.917.000.000، وهذا يبين ويظهر حجم السرقة والمزاريب، مع الحرامية الكبار".

واكد رفول انه "قريبا سنبدأ بالمشاريع، فخامة الرئيس في خطاب القسم اعطى الاولوية، للمناطق البعيدة، هي ليست الاطراف انها مداخل لبنان".

تابع: "نحن نستثمر بالثقافة والعلم ونبيع اراضينا، كي نعلم اولادنا، وبعدها نعرضهم للهجرة، يذهبون ويمكن ان يعودوا او لا يعودو، الان في حال ذهب اولادكم سوف يرجعون، لأن العمل سيتوفر، وسيعيشون امراء، وليس فقراء، هو الثروة النفطية، وثروة الغاز، اول جلسة لمجلس الوزراء كان هناك قانونان، اقريناهم اليوم، الغاز قيد التلزيم، كان هناك 42 شركة عالمية مؤهلة، اصبحوا اليوم 56 شركة، تركونا ننتظر خمس سنوات، وكان من المفترض ان تبدأ الثروات اليوم، وهذه الثروة ليست لتسديد الدين، هي ثروة تذهب الى الصندوق السيادي، لتكون، رأسمال لأولادكم، واولادنا، كي تستثمر في لبنان، وكي يبقى اولادكم الى جانبكم".

وتطرق رفول الى موضوع استعادة الجنسية، مؤكدا ان "هناك حماسا كبيرا عند المغتربين لاستعادة جنسيتهم".

كما تناول موضوع الكهرباء، مشددا على ان "الخطة الموضوعة ستنفذ ومعمل دير عمار سيستكمل العمل به، وهناك معمل في الزهراني سيبدأ العمل، ومعمل آخر في سلعاتا"، موضحا انه "سيتم شراء الكهرباء من البواخر بسعر اقل من كل المصادر الاخرى".
واكد على ان "هناك سلسلة رتب ورواتب والدولة مقصرة تجاه هذا الموضوع، وكل اللبنانيين سيصلهم حقهم كما قال معالي الوزير، واولهم القوات المسلحة، الذين في الخدمة والذين خارجها، وسوف يتضاعف مدخول الجمارك".

اما بالنسبة الى السوق الحرة، قال رفول: "ضمنتها الدولة منذ العام 1991 ب 18 مليونا، يمكن اقل من نصف المبلغ يصل الى الدولة، من المفترض ان تتم مناقصة كل اربع سنوات، ولم تحصل،الوزير طلب من المدعي العام اجراء مناقصة، ارتفعت من 18 مليونا الى 99 مليونا، والضامن هو ذاته دفع 99 مليونا واستعاد ضمان السوق الحرة في المطار، واذا احتسب هذا الفارق الكبير على مدى 25 سنة، يكون هو المبلغ المسروق من الدولة من خلال السوق الحرة".

وانتقد التهويل حول وضع الليرة، مؤكدا انها "سوف تتحسن قيمتها يوما بعد يوم، اصبح هناك فائض مالي لم يحصل في تاريخ لبنان مثله، بلغ 168 مليار دولار، اذا حالتنا المالية جيدة، حتى العقوبات التي يتحدثون عنها، عقوبات ظرفية، ولكن العقوبات الكبيرة ستظهر، وستعلن اسماء حيتان المال الذين يأتمرون من الخارج، وهم سيخبروننا من هم هؤلاء الحرامية، ونحن لن نقول من هم".

وأوضح رفول: "نحن اليوم في الوزارة وفي الرئاسة، بأحسن حالة تضامن وتفاهم، بين فخامة الرئيس ودولة الرئيس وتفاهم بين كل الوزراء، اي مطب نتجاوزه، عندنا خطاب القسم، والبيان الوزاري، وهما حصانة لبنان، ومهما كانت المطبات هذا هو سقفنا، الوزارة ستنتج اكثر واكثر، لأننا متفاهمون ومتضامنون، وهذا ما يريده المواطنون الذين يجب ان يساعدونا، ويجب الا يتأثروا بهذا الاعلام المأجور، والمملوك، هذا مطحنة كذب، الاعلام وجد في العالم، حتى يعطي الحقيقة للناس، فاصبح يحجب الحقيقة عن الناس، ويحكي الكذب".

واستطرد قائلا: "نحن لسنا حرامية، تحديناهم على وسائل الإعلام، ان نذهب الى القضاء، لن نسمح ببقاء اي حرامي في لبنان، نحن لسنا طائفيين، نحن منتشرون على كل الارض اللبنانية، ودفعنا الثمن الغالي منذ 1988 وحتى اليوم، نحن تربينا في كنف الجيش اللبناني ولا يمكن ان نكون طائفيين، بقينا في بعبدا مع الجيش اللبناني 3 سنوات، ثلثه من المسيحيين وثلثاه من المسلمين، ولم نكن نعرف من مسلم ومن مسيحي، وتذكروا ان هذه الأرض مجبولة بدم مسلمين ومسيحيين، بدم شهداء ابرار، نحن نقول انهم قديسون، هذه الأرض مقدسة وعلينا جميعا الدفاع عنها".

واعتبر ان "هناك حملة لأرهبة الاسلام في العالم، انا المسيحي مسؤوليتي، ان أتحدث عن صورة الاسلام الحقيقية، انا المسيحي ملزم ورسالتي ان ادافع عن الاسلام، وصورته الحقيقية، لأنني عشت مع المسلم منذ 1400 سنة، ولم نفترق، انا مسيحي علاقتي بالله عمودية وهذا قلته في الأزهر، وانا كمسلم علاقتي مع الله عمودية، ولكن انا كلبناني شخصيتي من الاثنين، نصفها مسيحي ونصفها مسلم، اي تشويه لأي جزء من صورتي، هو تشويه لصورتي كلها، لذلك يجب ان نتمسك ببعضنا، ان نكون يدا واحدة، نعم انه النموذج الانساني، الذي نفتخر به، للعالم اجمع، العالم يتفجر ونحن نتوحد، مؤتمر الأزهر بشخص الامام الأكبر، الشيخ الدكتور احمد الطيب، تحدث باسم الاسلام والمسيحية، حيث قال: لن يكون بعد اليوم أقليات، واكثريات في المشرق نحن كلنا مكونات وطنية، ومسؤولياتنا الوطنية، ان نبني دولة الحق والمواطنة، نحن مع سماحته، ونشد على يديه، ونحن نعطيه النموذج اللبناني، نحن سنقويه، ونحن سندافع عنه، مسلمين ومسيحيين، هذه رسالتنا من عكار لأننا هنا نستطيع ان نتحدث لأن الناس تعيش الحالة، نحن مقبلون على ايام جيدة، وصيف جيد، لا تخافوا نهائيا، عندما تهتز بعقولكم الوحدة الوطنية، استرجعوا بعقولكم ارثا اسمه الجيش اللبناني، والقوات المسلحة تظهر عندها الوحدة الوطنية".

بعد ذلك، تم قص شريط الافتتاح وقطع قالب الحلوى بالمناسبة.

  • شارك الخبر