hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

الخطيب رعى اطلاق خطة عمل حماية نهر العاصي: لحلول وطنية شاملة

الجمعة ١٥ أيار ٢٠١٧ - 17:35

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

ارعى وزير البيئة طارق الخطيب اليوم، احتفالا في الهرمل، لمناسبة اطلاق خطة عمل لجنة حماية نهر العاصي والموسم السياحي للعام 2017، بحضور النائبين علي المقداد ونوار الساحلي وفاعليات بلدية واختيارية وممثلين عن الجمعيات البيئية، وحشد من المهتمين.

بعد كلمة لرئيس اتحاد بلديات الهرمل نصري الهق وترحيب من النائب الساحلي، عرض الناشط علي محفوظ خطة عمل لجنة حماية نهر العاصي من سائر الجوانب، آملا "التعاون للحفاظ على هذا النهر لما يمثله للهرمل.

ثم تحدث الخطيب فقال: "جميل هذا البقاع في أهله وطبيعته من راس نبع العاصي، تغريك مغارة الراهب كي تدخل اليها، لتشعر بجلال راهب يبعث على الطمأنينة والسكينة، فتمضي بزادك هذا نحو محمية، كأنها تجل من تجليات تلك المغارة، ففيها كل ما يدعو الى هناءة الحياة، وصفاء التعايش بين البشر والشجر والطير، في توليفة من العلاقات تجسد مفهوم المواطنة البيئية على اكمل صورة يسعى اليها الانسان المعاصر".

اضاف: "هذه المحمية لغة حضارية، تعبر عن رقي شعبنا في تصالحه مع الطبيعة باعتبارها جزءا متمما لكينونته وصيرورته في آن معا. ومن المحمية ننتقل الى معمل علف السمك النهري لنحس وكأننا نقرأ صفحة جديدة من الكتاب البيئي، فهذا المعمل وجه اخر من وجوه حماية العناصر الطبيعية التي لا تسلم من دونها البيئة، فالسمك النهري يحتاج الى الغذاء السليم، لتتوافر له مقومات التكاثر السليم الذي يجعل منه موردا اقتصاديا مهما، فضلا عن كونه جزءا من منظومة تلبي الشروط الموضوعية للحياة النهرية. ثم نمضي في ترحالنا الجميل في هذا البقاع الجميل، لنصل الى المكتبة العامة التي تضم الوانا شتى من الكتب المتنوعة الاختصاص، تفتح امداءها امام القراء، وفق برنامج يتيح لكل قارىء ان ينهل من مواردها المعرفية ما يحلو له النهل. ثم نصل الى رياضة الرفتنغ التي تخرجنا من اليابسة الى الماء، في انسجام مع بيئة نهرية سليمة". 

وتابع: "راقبوا معي هذا التسلسل الجميل في وقائع هذا اليوم، من خلال مغارة الراهب الى وداعة محمية الهرمل، الى الانتاجية الاقتصادية البيئية لمعمل علف السمك النهري الى المكتبة العامة التي تجمع شمل الكتب، من كل فن وعلم الى رياضة الرفتنغ تزرع فينا متعة الافادة من نهر سليم البيئة، يفتح ذراعيه لانسان يحافظ عليه. وتنتهي الجولة وفق البرنامج بتفقد احوال النهر المخصب نهر الليطاني المثخن بجراج التلوث، والماثل للشفاء بهمة المحافظين على سلامة البيئة. ان الهم البيئي يشكل احد اهم التحديات التي تواجهنا في ظل تفاقم الازمات البيئية التي نعاني منها، التي ادت الى تدهور في صحتنا واقتصادنا ولكي نضع حدا لهذا الهم لا بد من ايجاد الحلول الوطنية الشاملة التي تضمن لبلادنا واجيالنا حياة طبيعية وبيئية سليمة وموارد مستدامة".

واردف: "ان الاهتمام بالبيئة هو مسؤولية مشتركة بين الجميع واذا كانت الادارات الرسمية هي الجهة المخولة لاعداد السياسة العامة البيئية والتنموية فان الادارات المحلية ممثلة بالبلديات هي الركيزة الاساسية لترجمة طموحات المجتمع وتطبيق القوانين على المستوى المحلي ولهذا وضعت وزارة البيئة في طليعة اهتماماتها تعزيز التعاون مع البلديات وضمن هذا الاطار اعدت الوزارة "الدليل البيئي للبلديات" الذي يرتكز على اليات التعاون بين الوزارة والبلديات للوصول الى ادارة بيئية متكاملة لمختلف القطاعات البيئية".

وقال: "لا بد من توجيه التحية والتقدير لاتحاد وبلديات الهرمل رئيسا واعضاء وللجنة حماية نهر العاصي لتنظيم الانشطة الصيفية للعام 2017 التي تنسجم مع توجهات وزارة البيئة، والتي تعكس مدى رقي ابناء هذه المنطقة وتطورهم وحرصهم على التمتع بحياة طبيعية ونظيفة".

وختم: "في اجواء عيد المقاومة والتحرير، جميل بنا ان نقاوم كل اساءة للبيئة، وان نحرر انفسنا من دوافع الاهمال التي تجعل البيئة صحية، من دون ذنب اقترفته".

بعدها جال الخطيب على نهر العاصي حيث اطلع على نوادي الرافتنغ وشارك مع النواب المقداد والساحلي والفعاليات في اطلاق الموسم السياحي عبر جولة في النهر اختتمت بغداء تكريمي على شرفه.  

  • شارك الخبر