hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

رئيس مجلس البيئة في القبيات: لإنزال أشد العقوبات بمجرمي الغابات

الجمعة ١٥ أيار ٢٠١٧ - 13:34

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عمد عدد من الحطابين على تقطيع اشجار الشوح الكيليكي النادرة في محلة الشبرة اعالي بلدة عكار العتيقة تمهيدا لنقلها وبيعها.

وعاين رئيس مجلس البيئة في القبيات انطوان ضاهر موقع "المجزرة البيئية واثارها الكارثية"، وابلغ الجهات المسؤولة قائلا:"للأسف، وكالعادة،انتهى موسم الشتاء وابتدأ موسم قطع الأشجار.الملفت أن القطع بدأ الآن يطال غابات الشوح في أحراج عكار العتيقة التي كانت في السابق مصانة نسبيا مقارنة بباقي غابات عكار".

وتابع:"مجزرة في وضح النهار في الموقع المسمى الشبرة حيث قطعت أشجار وأغصان دهرية وجمع الحطب ليصار لاحقا إلى إنزاله إلى الموقع المسمى عين العربية حيث يسهل نقله"، لافتاالى "الى ان مأموري الأحراج تحركوا فور إعلامهم بالأمر. على أمل أن تتحرك جديا قوى الأمن ويتحرك القضاء لإنزال أشد العقوبات بمجرمي الغابات الذين يتطاولون وبكل برودة أعصاب على هذه الثروة الطبيعية المتمثلة بشجرة الشوح التي لا تتواجد سوى في جبال عكار والضنية والتي ينعدم وجودها من حرش إهدن حتى جنوب الكرة الأرضية".

وقال:"إن الشوح نادر أكثر بكثير من الأرز حتى، هو الأكثر ندرة، وهو المتبقي من العصر الجليدي الأول الذي قضى على معظم النباتات".

وتساءل الضاهر:"ألا يكفي كل هذا لتعمل قوى الأمن ليل نهار لتلقي القبض على المجرم؟، وما أسهل الوصول إليه إن لم يسارع السياسيون لوضعه تحت عباءتهم. فنحن ننذرهم، الويل ثم الويل لهم إن فعلوها. فأشجار الشوح الدهرية في عكار أغلى من أصوات انتخابية فاسدة ومفسدة".

وختم:"نطالب بلدية عكار العتيقة بالتحرك للادعاء على هذا المجرم الذي شوه غابات البلدة التي صنفت من اجمل البلدات اللبنانية ولتعيين نواطير يحافظون على هذه الثروة الكبيرة".
 

  • شارك الخبر