hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

الهلال الأحمر القطري يطلق المرحلة الخامسة من الجراحات العظمية في طرابلس

الجمعة ١٥ أيار ٢٠١٧ - 13:09

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

التزاماً بخدمة النازحين في لبنان، أطلقت بعثة الهلال الأحمر القطري في لبنان المرحلة الخامسة من عمليات الجراحة العظمية للأطفال السوريين والفلسطينيين، وذلك بتاريخ 19 أيار/مايو الحالي في مدينة طرابلس. وتعتبر هذه المرحلة جزءاً من مشروع انطلق عام 2016 ويستمر وفق مراحل زمنية محدّدة.
وصل للغاية، ثلاثة أطباء فرنسيون إلى مستشفى "صفد" في مخيم البداوي شمال لبنان، وأجروا عمليات جراحية لـ 20 طفلاً وطفلة، سبق تشخيص حالاتهم الصحية وتحديد عددٍ من التشوّهات العظمية لديهم. وقد نفّذ هذه العمليات المعقدة الدكتور البروفسور فيديريكو كانافيسيه والدكتورة منيرة منصور والدكتور عبد الرحمن شاكر الخطيب، وفق أحدث ما توصّل إليه الطب في فرنسا.
استمرّت العمليات الجراحية من 19 حتى 23 أيار/مايو الحالي، حيث تمّ علاج 20 طفلاً نازحاً، بدءاً من تمزّق أوتار اليد، مروراً بحالات الخلع الوركي، وصولاً إلى التشوّهات الخلقية الأخرى مثل انزلاق الكتف وتشوّهات القدم.
يعتبر مشروع الجراحة العظمية ثمرة جهد مشترك بين جمعية الهلال الأحمر القطري وصندوق إغاثة أطفال فلسطين والجمعية الطبية السورية الأميركية (سامز) والهلال الأحمر الفلسطيني. وقد تمّ تحديد المرضى عن طريق فحص سريري أعلن عنه الهلال الأحمر الفلسطيني، وشمل 82 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 1- 14 سنة، خلال الأشهر الماضية، وذلك لتحديد الحالات التي تحتاج إلى الجراحة.
يُشار إلى أن بعثة الهلال الأحمر القطري في لبنان، تنشط في العديد من المجالات، ولا سيّما في مجال تقديم رعاية صحية نوعية، من خلال مشاريعها المتميّزة. 

  • شارك الخبر