hit counter script

أخبار محليّة

اعتبارات داخلية وأميركية وراء التجديد لرياض سلامة

الجمعة ١٥ أيار ٢٠١٧ - 06:25

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

رياح التوافق برّدت الاجواء داخل مجلس الوزراء، وكان تلاقي الوزراء على التمسك بالبيان الوزاري للحكومة لتفادي المأزق.

هذا الحرص على لملمة الموضوع ردته القناة «البرتقالية» الناطقة بلسان العهد الى ما سمته «عاصفة ترامب» تحصينا للوضع الداخلي وتحسبا لأي «طارئ ترامبي»، ويقع في الخانة ذاتها دعوة المجلس الاعلى للدفاع الى الانعقاد اليوم ومثله التجديد لحاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة للمرة الخامسة بعد 24 سنة في الحاكمية.

ونقلت «الاخبار» عن التيار الوطني الحر ان الجميع مشى بسلامة، باستثناء رئيس الجمهورية، فهل نبقى وحدنا؟ وذكرت ان لقاء عقد بين سلامة ومستشارة رئيس الجمهورية ميراي عون استفسرت خلاله عن تعيينات مطلوبة في «مجموعة انترا» وطيران الشرق الاوسط، وكان جواب سلامة: تعيينات «انترا» تتطلب تشاورا مع الرئيس نبيه بري وطيران الشرق الاوسط مع الرئيس سعد الحريري، وقيل ايضا ان الوزير جبران باسيل اتصل بوزير المال علي حسن خليل وابلغه بانه يمشى بالحاكم شرط بت بعض التعيينات وبينها محافظا جبل لبنان والبقاع ومركز فئة اولى بالتفتيش المركزي وفي هيئة اوجيرو.

وتردد ايضا ان التمديد لسلامة حسمته ثلاثة اعتبارات: عدم التوافق على بديل، القلق من الاجواء الاميركية والعقوبات الآتية، والوضع المالي الذي استنفد مليارا ونصف المليار في الاشهر القليلة الماضية لحفظ الاستقرار النقدي.

ورد عضو كتلة التغيير والاصلاح النائب سليم سلهب التجديد لسلامة الى اعتبارات داخلية وخارجية، وقد تحدث رئيس جمعية مصارف لبنان جوزف طربية عن التحديات التي ستواجه الحاكم في المرحلة المقبلة.

وتقول مصادر مصرفية لـ «الأنباء» ان حاجة بعض المصارف الطامحة او التي تواجه صعوبات الى «هندسات سلامة» المالية والادارية اوجبت التوافق على تمديد ولايته.

الى ذلك، يرى اصحاب المصارف ان الحاكم سلامة يملك المضاد الحيوي الحامي من العقوبات المصرفية الراهنة او المتوقعة.
"الانباء الكويتية"

  • شارك الخبر