hit counter script
شريط الأحداث

أخبار إقليمية ودولية - http://www.dw.com/ar/news/a-38986221

ترامب يدعو الناتو لبذل جهد أكبر لمواجهة الإرهاب وتهديدات روسيا

الخميس ١٥ أيار ٢٠١٧ - 22:44

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

دعا الرئيس الأميركي دونالد ترامب في بروكسل أعضاء الحلف الأطلسي إلى التركيز على الإرهاب و"تهديدات روسيا"؛ مجددا مطالبة جميع الدول الأعضاء بالوفاء بالتزاماتها المالية.رغم تشديده على أن الحلف يشكل أداة "للسلام والأمن" في العالم، لم يؤكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب علنا تمسكه بالبند الخامس من معاهدة الأطلسي الذي ينص على وجوب أن يساعد الحلفاء أي دولة عضو في حال تعرضها لاعتداء خارجي.

وقال في كلمته أمام القمة "حلف المستقبل يجب أن يركز على الإرهاب والهجرة وعلى التهديدات من روسيا على الحدود الشرقية والجنوبية للحلف الأطلسي".

وأضاف ترامب "لهذه الأسباب كنت شديد الوضوح مع الأمين العام للحلف الاطلسي ينس ستولتنبورغ والدول الأعضاء في الحلف عندما قلت لهم إن عليهم تسديد المتوجبات والوفاء بالتزاماتهم المالية"، معربا عن الأسف لكون "23 دولة من أصل 28 في الحلف لا تزال لا تسدد ما هو متوجب عليها". وتابع "هذا ليس عدلا للمواطنين الذين يسددون الضرائب في الولايات المتحدة".

وأعرب عن الأمل في أن تحقق دول الحلف التي تدين بـ "مبالغ طائلة" الهدف المحدد في عام 2014 مع موازنة دفاعية تبلغ 2 % من إجمالي الناتج الوطني بحلول 2024.

وشدد ترامب على أن "نسبة 2 % هي الحد الأدنى لمواجهة تهديدات حقيقية وشريرة فعلا اليوم"، مضيفا أن الولايات المتحدة أنفقت في السنوات الثماني الأخيرة "على موازنتها الدفاعية أكثر من كل دول الحلف مجتمعة"

كما حث نظراءه في الحلف على التزام "دقيقة صمت تكريما لضحايا اعتداء مانشستر الوحشي" الذي أوقع 22 قتيلا وعشرات الجرحى مساء الاثنين في ختام حفل موسيقي. وقال ترامب "فتيات صغيرات بريئات وغيرهن قتلوا بشكل مروع وأصيبوا بجروح خطيرة"، منددا بـ "الهجوم الهمجي ضد حضارتنا".م.أ.م/ ع.ج (د ب أ، أ ف ب)

  • شارك الخبر