hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

عباقرة الحساب الذهني أدخلوا لبنان مجددا في موسوعة غينيس

الخميس ١٥ أيار ٢٠١٧ - 18:54

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

حقق لبنان، رقما قياسيا عالميا جديدا أدخله في موسوعة "غينيس"، من خلال مشاركة حوالى 2500 تلميذ وتلميذة من عباقرة لبنان وعدد من الدول العربية في الحساب الذهني الذي نظمته مؤسسة Genius Map اليوم في الفوروم دي بيروت، تحت شعار "أنا عبقري مع Genius للأرقام القياسية"، برعاية وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة ممثلا بمستشاره محي الدين كشلي بالتعاون مع السفارة اليابانية في لبنان وحضور خبراء من Genius للأرقام القياسية.

حضر الحفل الوزير السابق عبد الرحيم مراد، العميد محمد حمود ممثلا المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، الرائد جورج بركات ممثلا المدير العام لامن الدولة اللواء طوني صليبا، فرانسوا جردي ممثلا رئيس حزب "الكتائب" النائب سامي الجميل، وكيل عميد التربية في الحزب "السوري القومي الإجتماعي" ايهاب المقداد ممثلا النائب أسعد حردان، ممثلون عن سفراء: السعودية، فلسطين واليابان، المدير العام لبرنامج Genius هادي حمزة، رئيس مؤسسة العرفان علي زين الدين، المدير العام لمؤسسات "أمل" التربوية رضا سعادة، المدارس الكاثوليكية ممثلة بجوزيف نخلة، الإعلامي جورج قرداحي، إلى جانب شخصيات تربوية وفكرية واجتماعية وأهالي التلامذة.

بعد النشيد الوطني ومشاركة الطلاب بأغاني للمناسبة، بدأت المسابقة التي استمرت لعشرين دقيقة.
بعدها جرى عرض مهارات الحساب الذهني للتلامذة المتفوقين.


والقى حمزة كلمة قال فيها: عندما يذهب ابننا لتقديم الامتحان الرسمي وخصوصا البريفيه، يكون عمره 14 سنة، ويكون هذا اول امتحان له مع 30 تلميذا في الصف الواحد لا يعرفهم، ندعو له بالنجاح وننتظر نتيجته، 30 تلميذا في الصف معه وقلبنا يدق اكتر من 2500 دقة بالدقيقة، فكيف اذا كان عمر ابنكم بين 6 و14 سنة، ويتبارى اليوم على لقب بطل الابطال بين عباقرة لبنان والى جانبه 2500 عبقري؟…والاجمل انه ثقته بنفسه لا تهتز، شامخ شموخ الارز وعنفوان الجبل وصبر الجمل، انه عبقري من لبنان".

أضاف: "عدد دول العالم 212 دولة، والدول التي تعلم الاباكوس هي 117 دولة. أي اننا نشكل 0,85% من هذه البلدان ال117. باختصار، بالمساحة الجغرافية نحن الاصغر، بعدد السكان نحن الاقل، بعدد المؤسسات التي تطبق الاباكوس…نحن 1 على 56 الف، لكن ليس هكذا يقاس لبنان، لبنان كبير بعباقرته، لبنان اليوم يجمع اكبر مسابقة تربوية في العالم تحت سقف واحد في الرياضيات الذهنية، وسجل يا غينيس".

وتابع: "الخميس 25 ايار 2017 في لبنان هو عيد التحرير، تحرير الارض من العدو الاصغر، ولكن يبقى الجهل هو العدو الاكبر. 25 ايار ليس فقط عنوانا لتحرير الارض بل اردناه ان يكون ايضا عنوانا بالخط العريض لتحرير العقول من الجهل وان يكون يوما مخلدا في العبقرية والتربية اللبنانية. 2500 تلميذ اتوا متسلحين بالعلم والتربية والتحدي والطموح، ليثبتوا انهم متحدين ضد الجهل والجاهلية وليقولوا لكم: ثقوا بنا، نحن نغير لبنان لاننا مستقبل لبنان".

وقال: "في ال2015 قلت: انتم ايها الاهل عباقرة اليوم واطفالكم عباقرة المستقبل. في ال2016 قلت: ابنكم طاقة متحركة تمشي على قدمين، أحسنوا استغلالها ستدهشون العالم. في ال2017 سأقول لكم ان اطفالكم بعقولهم الصغيرة رفعوا هاماتكم الكبيرة كبيرة. وارقام موسوعة غينيس الكبيرة جعلوها صغيرة صغيرة. تحدوا العالم في اميركا في العام 2015 فرفعوا الارزة اللبنانية عاليا واتوا بالميداليات الذهبية. تحدوا العالم في هونغ كونغ في صيف 2016 فرجعوا بالكأس الاول. تحدوا العالم منذ اشهر في كوريا الجنوبية فرجعوا بثلاثة كؤوس أولى، وفي شهر نيسان يا معالي الوزير منحتمونا ثقتكم باعطائنا genius map تعميم للدخول للمدارس الرسمية والخاصة في لبنان للعام الدراسي 2016-2017 لمن يرغب من المدارس بالاستفادة من هذا المشروع ونحن لا نستطيع الا ان نرد الثقة بالكرم: نحن نقدم لوزارة التربية اللبنانية وللمدارس الرسمية تعليم برنامجنا genius map مجانا بالكامل لثلاث مدارس رسمية في كل محافظة والتقديمات تشمل: الكتب، الادوات المطلوبة للتلميذ، الادوات المطلوبة للمعلم، تدريب المعلمين، الاشراف، الخطط، الامتحانات، كل شيء ويتم اختيار هذه المدارس بالتعاون مع الوزارة في كل محافظة".

وتوجه الى قرداحي بالقول: "الراعي الفخري الدائم الاستاذ جورج قرداحي، انتم مثال نحتذي به، ونتمنى ان نراكم في مواقع سياسية في لبنان لأننا نؤمن بكم وبرؤيتكم".

ثم توجه الى رئيس المنظمة الياباينة البروفسور فوجي: "منحتمونا ثقتكم باعطائنا حصرية اجراء الامتحانات الرسمية اليابانية لعلوم السوروبان في لبنان والشرق الاوسط منذ سنة ونصف نشكر لكم هذه الثقة".

وقال: ""اصعب التحديات هو التحدي مع الذات، لذلك، كان اختيارنا لغينيس للأرقام القياسية عنوانا لنا ليشهد على مسيرة سنوات من الانجازات وليس فقط لتحطيم ارقام عالمية. اليوم يوم جديد 25 ايار جديد: سيتم توزيع الميداليات الذهبية على جميع التلامذة لانهم يستحقونها:
- كأس بطل الابطال في لبنان 1 من 2510
- تقديم 350 كأسا بين الفئات الاولى الى الخامسة
- LIU: لا نستطيع رد الكرم الا بالكرم - منحتم مدارسنا ومراكزنا ونحن سنمنح تلميذ من جامعتكم للسفر مع فريق عملنا في نهاية العام الى جنوب افريقيا.
- تقديم عدد من بطاقات السفر الى الاوائل.

وختم: "الشكر لمدراء المراكز والمدارس والاهالي والتلامذة وفي النهاية: الطلاب طيبون وصادقون من مناطق مختلفة ولكنهم يملكون جسدا وقلبا وفكرا واحدا ينبض genius map، لديهم من الصبر صبر ايوب، ومن العزيمة عزيمة يوسف، ومن القوة قوة الجبال الشامخة، ومن الحب لمؤسستهم وعملهم حب قيس لليلى، ومن العنفوان عنفوان المحارب. كل تحد جديد وانتم ب2500 خير".

 

وتحدث رئيس المنظمة العالمية اليابانية البروفسور ماساو فوجي فقال: "أنا فوجي، رئيس منظمة ولطالما هدفت منظمتنا الى رفع جودة التعليم من خلال علم السوروبان ISDF اليابانية. ولم أكن أعرف ان هذا النوع من التعليم يدرس في لبنان حتى زارنا الدكتور هادي في The league of Japan abacus association، فتعرفت عليه وأصبحنا أصدقاء، وأنا ممتن جدا للدكتور هادي لأنه جعلني جزءا من مسابقة الحساب الذهني - السوروبان".

أضاف: "إلتقيت بالبروفسور الياباني ريوتا كواشيما (هو عالم في وظائف الدماغ) من جامعة توهوكو اليابانية الذي أخبرني عن دراسته الموجهة للمسنين الذين دخلوا المستشفى وهم يعانون من فقدان الذاكرة والزهايمر، فطرحت عليه الكثير من الأسئلة عن العلاقة بين الدماغ وعلم الحساب الذهني.
وقد قام الدكتور كاواشيما بإعطاء هؤلاء المرضى دروسا بالحساب الذهني وحل مسائل حسابية بسيطة يوميا، ثم درس التغيرات التي بدأت تظهر بعد التدريب اليومي. فلاحظ أن المرضى عندما بدأوا بالتركيز على السوروبان.
بدأ الجزء الأمامي من الدماغ بالتحفز في كل مرة قاموا بتحريك الخرزات فيها. وبعد مرور أسبوعين، لاحظ الدكتور كاواشيما تطورا ملحوظا عند المرضى، فالمرضى الذين يعانون من فقدان الطاقة للحياة تغيرت نظرتهم لها للأفضل، والمرضى العاجزين عن
قضاء حوائجهم بأنفسهم أو القيام من سريرهم أصبحوا قادرين على فعل ذلك ومغادرة المشفى والعودة الى المنزل. وهذا يدل أن الجزء الأمامي هو المسؤول عن التشجيع، ونتيجة لتحفيزه الحاصل من التدرب على الحساب الذهني حصل هذا التغيير.
وكتب البروفسور تقريرا بهذا الموضوع يقول فيه: "من الخطير أن تقوم بتجربة مع الرضيع والطفل الصغير، لهذا قمت بتجاربي على كبار السن. لكنني أعتقد أنه من السهل
من هذه النتائج أن حل المسائل الحسابية على السوروبان يحفز الجزء الأمامي من الدماغ ويشجعه".

واضاف: "وحسبما أرى أن لدى الدكتور هادي الكثير من التلامذة من عدة مناطق، يتعلمون الحساب الذهني وعلم السوروبان. وهذا الأمر يدفعني إلى تقديم كل الإحترام لإنجازات هذا الشاب (الدكتور هادي) العظيمة في تحفيز الأطفال الذين سوف يؤثرون على العالم.
إلى جميع الحضور، أريدكم أن تتحلوا بالثقة بالنفس لتحقيق أهدافكم، لأنني مؤمن أن هناك مستقبلا لامعا لكل من لديه التشجيع. أتمنى لكم النجاح والتفوق، وشكرا جزيلا لكم.

اما قرداحي فشكر القيمين على هذا النشاط والمتفوقين ومنوها بعملهم وجهدهم.

وألقى كشلي كلمة الوزير حمادة فقال: "لبنان العباقرة الصغار، لبنان الأدمغة المبدعة، لبنان المتحرر من أثقال الأنانيات والمحلق عاليا، هذا هو لبنانكم ولبناننا الذي لطالما حلمنا به وحلمنا ليكون حديقة للابداع وتسجيل إسمه ورفع التحدي فوق سماء العالم".

وتابع: "إنه شعور جارف بالإعتزاز والفرح والفخر بما حققه الدكتور هادي حمزة وفريق عمله Genuis map فقد حمل إلينا كؤوس العزة من مسابقات عالمية وأعطيناه الثقة ليدخل إلى المدارس الرسمية والخاصة ويعمل على تأهيل المواهب الصغيرة لترتفع نجوما.
لقد أثبت الدكتور هادي أنه على قدر الثقة التي منحناه إياها وقد أحضر معه ضيوفا من اليابان ومن سفارة اليابان، الذين نشكرهم ونقدرهم ونحترم فيهم القيم الإنسانية والمثابرة والإبداع والتنظيم والحساب الذهني، كما نقدر فيهم محبتهم واهتمامهم ووقوفهم إلى جانب لبنان وأطفاله وشبابه. وإنها مناسبة لشكر لجنة موسوعة غينيس على حضورها إلى لبنان وتسجيل هذا الرقم العالمي غير المسبوق وذلك في ميدان العلم والتربية التي هي في أساس نشوء فكرة لبنان الحرف، ولبنان الكتاب، ولبنان المفكرين والعلماء والفلاسفة الذين غيروا في مسيرة العالم وتركوا بصمات في تاريخ الإنسانية".

وأردف: "اليوم ليس كما قبله في لبنان، فقد حققنا حضورا عالميا في ميدان مهم، والتحدي الجديد هو في أن نسعى دائما للمحافظة عليه، وأن يكون هذا الإبداع الذهني منصة جديدة لبلورة شخصيات قادرة على اختراق صعوبات قد تقف في وجه أجيالنا في المستقبل.
وقد فهمت كيف أن هذه الطريق تعتمد على إيجاد البدائل بسرعة فائقة، وهي تنعكس إيجابا على الطاقات العقلية لأجيالنا لكي يفتحوا أبوابا جديدة أمامهم كلما أقفلت في وجوههم أبواب. وأن يكونوا متحفزين دائما.
أما الأحباء الصغار المشاركون الذين يشكلون نجوم اليوم فأقول أنكم نجوم الغد أيضا ونجوم المستقبل ونجوم العالم في كل محطة، أنتم أفخر ثرواتنا وأغلى أحبائنا، وإن الرهان عليكم رابح لا محالة".

وختم: "الشكر والتقدير مجددا للعزيز الدكتور هادي ولجميع المتعاونين معه، وأدعو جميع الأطفال والأهل إلى الإنخراط في هذه التقنية المنشطة للعقل والدافعة إلى الإبداع في شتى المجالات".

بعد ذلك جرى تكريم مراد من خلال تسليمه درعا تذكارية. ثم وزعت الدروع التكريمية على الأبطال الفائزين في المسابقات العالمية 2016 من كوريا واليابان وهونغ كونغ.
كما جرى تكريم رعاة المسابقة وهيديتاكا مياناغا من اليابان.
بعد ذلك جرى توزيع الميداليات على التلامذة المشاركين. ووزعت الكؤوس على الرابحين بالإضافة إلى تذاكر السفر على المتفوقين.
واعلنت ممثلة موسوعة غينيس هدى خشاب رسميا عن العدد المشارك في المسابقة وسلمت الشهادة الى حمزة. 

  • شارك الخبر