hit counter script

أخبار محليّة

الراعي: فسحة الأمل في قانون الانتخاب الجديد بدأت تضيق

الخميس ١٥ أيار ٢٠١٧ - 12:34

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، نائب رئيس جامعة سيدة اللويزة الدكتور سهيل مطر الذي عرض لتفاصيل الإحتفال الذي ستقيمه ادارة جامعة سيدة اللويزة في برسا- الكورة لتدشين المباني الجديدة التابعة لها، مؤكدا على "ضرورة متابعة هذه الجامعة مسيرتها بالتطلع إلى تحقيق أهدافها الأساسية وتأمين استمراريتها بما يتناسب مع الدور الذي تقوم به اليوم".

وأشار مطر خلال اللقاء إلى موضوع اعلان مجموعة من الندوات والمحاضرات تصب كلها في دراسة اوضاع لبنان بعد مئة سنة على انشائه ككيان لبناني سنة 1920، لافتا إلى ان "هذا الموضوع عزيز على قلب صاحب الغبطة لأن البطريركية المارونية هي التي لعبت الدور الأساسي في تكوين هذا الوطن. من هنا رأينا انه لا بد من احياء هذه المناسبة بكثير من الدراسات العلمية التي يجب ان تصب في عملية بناء الدولة".

بعد ذلك، تسلم الراعي من المدير العام لمؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان- دار الايتام الاسلامية الوزير السابق خالد قباني، دعوة للمشاركة في الإفطار الرمضاني المركزي الذي سيقام في مجمع البيال في شهر حزيران المقبل، في حضور رئيس مجلس الوزراء الشيخ سعد الحريري ورؤساء حكومات سابقين.

وأمل قباني بعد اللقاء ان "يحمل شهر رمضان المبارك معه، المزيد من الأمن والإستقرار للبنان في ظل ما تشهده المنطقة والعالم من تطورات".

والتقى الراعي وفدا من منظمة Handicap International ضم مدير عمليات مكتب المنظمة في لبنان الضابط المتقاعد محمد القعقور، المسؤول عن البرنامج صاموئيل دوفو والمنسقة ريتا حبيب. وعرض أعضاء الوفد لأبرز النشاطات التي تقوم بها المنظمة في لبنان من عمليات نزع ألغام في شمالي لبنان، في كل من مناطق البترون وحدث الجبة وبشري بالتعاون والتنسيق مع الجيش اللبناني، اضافة الى العون الذي تقدمه المنظمة للمعوقين جراء انفجار الألغام وغيرهم ممن هم بحاجة الى المساعدة من مختلف الأعمار والطوائف".

يشار الى ان هذه المنظمة الفرنسية كانت قد تأسست في افغانستان منذ نحو 33 سنة، وافتتحت مكتبا لها في لبنان في العام 2006 يضم نحو خمسين شخصا يعملون اليوم في نزع الألغام من اراضي في شمال لبنان ومقرهم الرئيسي في مدرسة تولا الرسمية في الشمال.

ثم استقبل البطريرك الماروني رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن، على رأس وفد من اعضاء هيئة المكتب الإداري في المجلس، في زيارة عرض خلالها الأوضاع على الساحة الداخلية ولا سيما الإقتصادية منها وما يعانيه المواطن من مصاعب وبطالة خانقة جراء أزمة النزوح.

وقال الخازن "إن فسحة الأمل بقانون انتخابي جديد بدأت تضيق الى درجة انها لم تعد تحتمل اي تأجيل او تمديد للمهل"، لافتا الى ان "غبطته بذل وما زال اقصى المحاولات لدفع الأفرقاء الى انجاز قانون انتخابي عادل يراعي المناصفة الحقيقية باعتباره ركنا اساسيا في الحفاظ على الدستور والمؤسسات، والا فان التهرب من هذه المسؤولية سوف يؤدي الى شل الدولة وتعطيل مؤسساتها وهو ما يمكن ان نصل اليه بشكل مأساوي مهين".

وأضاف الخازن: "لذلك طرح غبطة البطريرك الراعي فرصة الإعتراف بالفشل عن تأمين قانون انتخابي جديد يحل محل القانون الساري المفعول، ليؤمن استمرارية لحكم المؤسسات لئلا نقع في الفراغ والفوضى والضياع وذهاب الكيان رمة في مهب الحرائق المشتعلة في المنطقة والتي جزأت الموحد من دول المنطقة".

ومن زوار الصرح وفد من المؤسسة الفرنسية اللبنانية المارونية في باريس ضم المونسنيور امين شاهين، كريستيان لوشون ونصر ابو ديوان في زيارة التماس بركة. 

  • شارك الخبر