hit counter script
شريط الأحداث

أخبار إقليمية ودولية - http://www.dw.com/ar/news/a-38975544

مصادر: الناتو سينضم إلى التحالف الدولي ضد "داعش"

الأربعاء ١٥ أيار ٢٠١٧ - 23:50

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

قبيل انعقاد أول قمة لقادة حلف شمال الأطلسي (الناتو) بمشاركة الرئيس الأميركي ترامب، ذكرت مصادر إعلامية أن الحلف سينضم رسميا للتحالف الدولي ضد تنظيم "داعش". وترى هذه المصادر أن الانضمام يأتي بناء على طلب ترامب.صرح مصدر دبلوماسي اليوم الأربعاء (24 أيار/ مايو 2017) أن حلف شمال الأطلسي (الناتو) سينضم إلى التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، وذلك في تلبية لدعوة الرئيس الأميركي دونالد ترامب للحلف بأن يزيد من دوره في محاربة التنظيم الإرهابي.

وقال المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته أن "سفراء الدول الأعضاء في الحلف اتخذوا القرار للتو .. ولكن لا يزال يتعين أن يصادق قادة دول الحلف على القرار رسميا غدا"، أي خلال قمة الحلف التي من المقرر أن يشارك فيها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وكان أربعة دبلوماسيين أوروبيين قالوا في وقت سابق إن فرنسا وألمانيا ستتفقان على خطة أمريكية لكي يضطلع حلف شمال الأطلسي بدور أكبر في المعركة ضد تنظيم "داعش" خلال اجتماع مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب غدا الخميس.

وقال أحد الدبلوماسيين المشاركين في المناقشات "حلف شمال الأطلسي كمؤسسة سينضم إلى التحالف... السؤال هو إن كان هذا مجرد تحرك رمزي استجابة للولايات المتحدة. فرنسا وألمانيا تعتقدان ذلك".

كذلك أدلى وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون بدلوه في هذا الملف قائلا إن الرئيس ترامب يعتقد أن من المهم أن ينضم حلف شمال الأطلسي لتحالف دولي يحارب تنظيم الدولة الإسلامية وأنه يدعم الضمانات الأمنية المتبادلة مع الحلف.

وأضاف تيلرسون أن ترامب سيكون حازما عندما يجتمع مع الحلفاء في حلف الأطلسي للمرة الأولى غدا الخميس مطالبا إياهم بزيادة إنفاقهم الدفاعي. وأبلغ تيلرسون الصحفيين على متن طائرة الرئاسة الأمريكية بأن ترامب يريد من أعضاء الحلف أن يفوا بالتزاماتهم "في إطار تقاسم الأعباء".أ.ح/خ.س (أ ف ب، د ب أ، رويترز)

  • شارك الخبر