hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

السفير الايطالي: متضامنون مع بريطانيا والذين سقطوا ضحية الإرهاب فيها

الأربعاء ١٥ أيار ٢٠١٧ - 13:35

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أقام السفير الايطالي ماسيمو ماروتي حفل استقبال لمناسبة العيد الوطني الايطالي، في باحة AISHTI - جل الديب، في حضور وزير الاقتصاد والتجارة رائد الخوري ممثلا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، النائب ميشال موسى ممثلا رئيس مجلس النواب نبيه بري، وزير الثقافة غطاس خوري ممثلا رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، عميد السلك الدبلوماسي المونسنيور غبريللي كاتشا وفاعليات ورعايا ايطاليين.

بعد النشيدين اللبناني والإيطالي، ألقى ماروتي كلمة عبر فيها عن "تضامنه مع بريطانيا والأشخاص الذين سقطوا ضحية الإرهاب فيها"، وقال:"منذ سبعين عاما أرست إيطاليا علاقات دبلوماسية ولبنان وفتحت فصلا جديدا من الروابط التاريخية بين الشعبين.نحن نحتفل بإنجازاتنا خلال هذه العقود السبع، بحاضرنا وبالمستقبل الذي يرسم أمامنا".

أضاف:"يمكن لعلاقتنا ان تتطور بلا حدود شرط ان يعود الأمن والإستقرار الى صفوف المتوسط. يدرك الإيطاليون واللبنانيون تمام الإدراك تاريخ ومعنى روابطنا العميقة المبنية على تقاليد غنية والمنفتحة على مستقبل واعد".

وتابع:"نحن نتمتع بعلاقة مميزة تتسم بالكثير من الأمور المشتركة في الواقع، يشعر الإيطاليون واللبنانيون بأنهما على تناغم تام في الكثير من الأمور: طريقة الإتصال والتواصل لتسهيل العمل معا فضلا عن الشغف لنمط عيش معين".

ولفت الى ان "إيطاليا تبقى ناشطة في قطاعات عديدة في لبنان:من التربية الى حماية البيئة، من الأمن الى مساعدة القوات المسلحة اللبنانية، من حماية الإرث الثقافي (السياحة الدينية والثقافية) الى البنى التحتية، من الشؤون الإجتماعية الى الإقتصاد والتنمية الصناعية (من خلال تمويل الواحات الصناعية التي من شأنها ان تخلق وظائف وفرص عمل جديدة) وصولا الى الفن والثقافة".

وتابع:"شارك لبنان منذ أسبوعين في افتتاح معرض بيينالي البندقية، وهو من أعرق وأهم المعارض الفنية الدولية. كان لي شرف حضور افتتاح الجناح اللبناني الذي يمكن زيارته لغاية شهر تشرين الثاني وأنا أعتز بنموذج كهذا للابداع الفني صنع في لبنان".

وأشار "الى ان احتفالنا اليوم يتمحور حول مدينة البندقية" وقال:"حضر المعهد الثقافي الإيطالي مجموعة من الصور للعرض في هذا الخصوص"، وشكر الأب توفيق معتوق من المعهد الوطني العالي للموسيقى والموسيقيين ماريو الراعي ولوكاس صقر اللذين عزفا مقطوعات موسيقية لإنيو موريكوني مشيرا الى "الزهور التي تذكر بألوان علم البندقية " ومعتبرا أن "بحر لبنان يساعد على خلق الجو المناسب لذلك".

كذلك، شكر "الشركاء ورعاة الحفل الذين قدموا النبيذ الإيطالي وغيرها من المنتجات للاحتفال بليلة إيطالية بامتياز". 

  • شارك الخبر