hit counter script

أخبار محليّة

عناية عز الدين: لتعزيز الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد

الأربعاء ١٥ أيار ٢٠١٧ - 13:26

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

شاركت وزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية عناية عز الدين في أعمال المؤتمر الاقليمي حول التحديات والاولويات الانمائية في منطقة متغيرة والذي عقدته منظمة الundp في العاصمة الاردنية عمان يومي 22 و23 ايار الحالي.

وقد عرضت عزالدين في كلمتها ضمن جلسة على مستوى وزاري خصصت للاولويات الاقليمية في اطار اهداف التنمية المستدامة، أهم معوقات التنمية في لبنان والبلدان العربية وعلى رأسها "ضعف الحوكمة التي تنتج ازمة ثقة بين المواطن والادارات العامة".
واعتبرت ان "الاولويات التي يفترض العمل عليها لمعالجة هذه المعوقات تبدأ بتعزيز الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد وفتح مسار التحول الرقمي في بلداننا"، منوهة بأن مكافحة الفساد لا يمكن ان تنتظر اصلاح الانظمة السياسية بنيويا ولا بد من اجراءات تنفيذية وتشريعية تستطيع احداث فرق في حياة المواطنين اذا تم تبنيها من المسؤولين والجهات المعنية".

وفي هذا السياق، أشارت عزالدين الى "اهمية العمل على قوانين مفصلية مثل قوانين محاربة الفساد والاثراء غير المشروع وتضارب المصالح وقانون المناقصات وحق الوصول الى المعلومات وحماية كاشفي الفساد"، معتبرة هذه القوانين مفاتيح ضرورية للحد من استشراء الفساد في لبنان كما في البلدان العربية".

وركزت عز الدين على "اهمية اعتماد السياسسات التي توصل المجتمعات العربية الى مستويات تنمية عالية وعدم الاكتفاء بمؤشرات النمو التي لا تشمل نتائجها الايجابية كافة الشرائح والمكونات".

وخلال ورشات عمل المؤتمر، عرضت عز الدين المشاريع والبرامج التي تعمل عليها وزارة التنمية الادارية في لبنان بالتعاون مع وزير الدولة لمكافحة الفساد والتي تساهم في تحسين شروط التنمية المستدامة مثل مشروع التحول الرقمي واستراتيجة مكافحة الفساد. وأكدت "ضرورة ان تنطلق هذه المبادرات من رؤى تكفل المصلحة العامة بعيدا عن المصالح الشخصية والضيقة وان يتم تنفيذها ضمن شراكات تشمل الدولة والمجتمع الاهلي المدني والقطاع الخاص". ولفتت الى "اهمية اشراك عنصري الشباب والمرأة في برامج التنمية المستدامة".

وعشية عيد المقاومة والتحرير، توجهت عز الدين بالتحية الى "الاسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال الاسرائيلية". ودعت الشعوب العربية الى "دعم القضية الفلسطينية، كي تبقى فلسطين حاضرة وعلى رأس اولوياتنا العربية".
 

  • شارك الخبر