hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

بنك الاستثمار الأوروبي وفر 2 مليار يورو لمشروعات التنمية الحضرية في دول جنوب البحر المتوسط

الثلاثاء ١٥ أيار ٢٠١٧ - 11:01

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

وفر بنك الإستثمار الأوروبي ما يفوق 2 مليار يورو لمشروعات التنمية الحضرية في دول جنوب البحر المتوسط منذ عام 2011، من خلال الاستثمار في عدد من المشروعات الحيوية للبنية الأساسية الخاصة بالتنمية الحضرية ومشروعات النقل.

وقد أكد بنك الإستثمار الأوروبي على توفير المزيد من الدعم لهذا القطاع المهم خلال إجتماعات المؤتمر الوزاري للاتحاد من أجل المتوسط والذي عقد في القاهرة يومي 21 و 22 ايار 2017 بعنوان "التنمية الحضرية المستدامة في جنوب البحر المتوسط".

وتشمل المشروعات التي مولها بنك الاستثمار الأوروبي عل قائمة طويلة من المشروعات، منها توفير اللازم للمشروعات متناهية الصغير والمشروعات الصغيرة والمتوسطة بالتنسيق مع الصندوق الإجتماعي للتنمية في مصر، تنمية المناطق العشوائية وانشاء خطوط قطارات حضرية، انشاء شبكة ترام في مدينة الرباط وتنمية منطقة زاناتا الحضرية في المغرب.

وتسهم هذه المشروعات وغيرها في تحسين كفاءة استعمال الطاقة في المناطق الحضرية، المنازل والمنشآت الحكومية، ومن ثم تخفيض انبعاثات الكربون في الإقتصاد، كما تسهم مشروعات النقل الحضري المستدام للتقليل من الإختناقات المرورية وتحسين جودة الهواء وتخفيض نسبة ثاني اكسيد الكربون في الهواء.

كما تسهم مشروعات التنمية الحضرية والإسكان الإجتماعي منخفض التكاليف في دفع التنمية الإقصادية على المستوى المحلي وتعميق عملية الإندماج الإجتماعي. ويسهم الاستثمار في مجالات المياه والمخلفات في منافع كبيرة علي المستوي البيئي، الصحة، ومكافحة التغير المناخي بالاضافة الى تحسين كفاءة استعمال الموارد.

هذا، ويعمل بنك الإستثمار الأوروبي بالتنسيق مع المفوضية الأوروبية والإتحاد من اجل المتوسط والوكالة الفرنسية للتنمية خدمات دعم فني لتجهيز واعداد المشروعات الخاصة بالتنمية الحضرية، من خلال مبادرة تمويل المشروعات الحضرية. كما يلعب البنك دورا مهما في مبادرة مدينة 2030 والتي تستهدف دعم وتجديد المدن ذات الطابع التاريخي والتراثي في الدول المتوسطية. 

  • شارك الخبر