hit counter script

أخبار محليّة

ربيع الهبر: قانون الستين أصبح أمراً واقعاً

الإثنين ١٥ أيار ٢٠١٧ - 12:55

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اعتبر مدير عام شركة "ستاتيستكس ليبانون" وناشر موقع "ليبانون فايلز" ربيع الهبر انّ هناك حتمية للذهاب نحو قانون الستين، لافتاً إلى انّ لن يكون هناك قانون جديد إلاّ على شكل مؤتمر تأسيسي في حال انتهت مدّة ولاية المجلس، وهذا ما لا يحبّذه الفرقاء بحسب اعتباره.
وأشار في حديث لـ"صوت لبنان (100.5)" ضمن برنامج "اليوم السابع" مع الإعلامي "جورج يزبك" إلى انّه يعتقد أنّ رئيس الجمهورية ميشال عون في 19 حزيران سيوقع مرسوم دعوة الهيئات الناخبة لتحصل بعد 90 يوما الانتخابات وفق القانون المرعي الإجراء.
واعتبر الهبر أن التيار الوطني الحر أصبح ضد النسبية بعدما تبيّن له أنّه ليس منصفاً للمسيحيين، وسيؤدّي إلى خلل في التوازنات، لذا من المفضل على حدّ قوله أن يذهبوا إلى الدائرة الفردية أو النسبية غير الكاملة.
وفي ما يتعلّق بخطاب الرئيس عون الاخير، قال الهبر: "إن الرئيس مؤتمن اليوم على الدستور وعلى هذا الاساس هو يراعي المساواة بين الفرقاء.
ولفت الهبر إلى أنّ اعتماد الدائرة الفردية يصبّ اليوم في مصلحة المسيحيين، ولكن المشكلة تكمن في تقسيم الدوائر بحسب المصالح.
وشدّد الهبر على أنّه من المستحيل العمل على تغيير أي بند ينص عليه قانون الستين، ونقل المقاعد لن يتم بسهولة تامّة.
 وأضاف أنّ المسيحيين يقبلون بنسبية على 15 أساس دائرة لكن وليس بنسبية على أساس التفضيل في القضاء.
وقد لفت الهبر إلى أنّ الاجتماعات التي تحصل لمناقشة القانون تفشل فشلاً ذريعاً، مضيفاً أنّ يجب أن يكون هناك توازن حقيقي وجدّي. أمّا عن النقاش حول مجلس الشيوخ، فاعتبر الهبر أنّه في هذه الفترة مضيعة للوقت.
وأضاء الهبر في حديثه على الوضع المالي السيئ الذي يعاني منه لبنان، مشيراً إلى انّ وضع النازحين السوريين يزيد الامر سوءاً.
لذا، طالب بأن يكون هناك تنظيم لوضعهم داخل المناطق كافّة.
ونوّه الهبر بعمل المؤسسات العسكرية التي اعتبر أنّها الوحيدة التي لم يدخلها الفساد.
 

  • شارك الخبر