hit counter script
شريط الأحداث

أخبار رياضية

ريال مدريد يُتوَّج بطلاً للدوري الإسباني

الإثنين ١٥ أيار ٢٠١٧ - 08:19

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

تُوّج ريال مدريد بطلاً للدوري الإسباني للمرّة الـ 33 في تاريخه (رقم قياسي)، وذلك بعد فوزه على ملقة بنتيجة 2-0، في المرحلة الثامنة والثلاثين الأخيرة.على ملعب لا روزاليدا، بكّرَ ريال مدريد في افتتاح التسجيل عن طريق نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو بعد تمريرة من إيسكو (2). وأضاف كريم بنزيمة الهدفَ الثاني لفريق العاصمة (55).

وكان الفريق الملكي بحاجة إلى التعادل فقط في هذه المباراة من أجل ضمان اللقب الغائب عن خزائنه منذ عام 2012.

وفي المباراة الثانية على ملعب كامب نو، فاز برشلونة بصعوبة على إيبار بنتيجة 4-2.

وتلقّى الفريق الكاتالوني هدفاً مبكراً في الدقيقة السابعة عن طريق تاكاشي إنوي، وأضاف إنوي بنفسه الهدفَ الثاني (61)، إلّا أنّ دافيد جونكا عكّر فرحة فريقه إيبار بتسجيله هدفاً في مرماه (63).

وسجّلَ لويس سواريز هدفَ التعادل لبرشلونة (73)، ليُضيف ليونيل ميسي الهدف الثالث من ركلة جزاء (75).

وخَتم ميسي مسلسل الأهداف في الوقت القاتل.

نتائج مباريات إسبانيا
ملقة - ريال مدريد 0-2
برشلونة - إيبار 4-2
أتلتيكو مدريد - أتلتيك بلباو 3-1
سلتا فيغو - ريال سوسييداد 2-2
فالنسيا - فياريال 1-3
سبورتينغ خيخون - ريال بيتيس 2-2
ديبورتيفو لا كورونا - لاس بالماس 3-0
ليغانيس - ألافيس 1-1
إشبيلية - أوساسونا 5-0

ترتيب إسبانيا
1 - ريال مدريد 93 نقطة
2 - برشلونة 90 نقطة
3 - أتلتيكو مدريد 78 نقطة
4 - إشبيلية 72 نقطة
5 - فياريال 67 نقطة

ترتيب الهدّافين
1 - ليونيل ميسي 37 هدفاً
2 - لويس سواريز 29 هدفاً
3 - كريستيانو رونالدو 25 هدفاً

سيتي وليفربول يحسمان بطاقتَي التأهّل

في المقابل، حسَم مانشستر سيتي وليفربول الأحد بطاقتَي التأهّل الأخيرتين إلى مسابقة دوري الأبطال الموسم المقبل، والتي سيغيب عنها أرسنال للمرّة الأولى منذ 20 عاماً، وذلك في ختام الدوري الإنكليزي الممتاز.

في المرحلة الثامنة والثلاثين الأخيرة، فاز سيتي على مضيفه واتفورد 5-0، وليفربول على ضيفه ميدلزبره 3-0، وأرسنال على ضيفه إيفرتون 3-1.
وبذلك، رَفع سيتي رصيده إلى 78 نقطة وأنهى الدوري في المركز الثالث، متقدّماً بنقطتين على ليفربول الرابع، وثلاث على أرسنال الخامس. وضمن سيتي التأهّل إلى دور المجموعات من المسابقة الأوروبية برفقةِ بطل الدوري تشلسي والثاني توتنهام هوتسبر، بينما يخوض ليفربول الدور التمهيدي الثالث للبطولة.

وسيكتفي أرسنال بالمشاركة في «يوروبا ليغ» الموسم المقبل، برفقة إيفرتون الذي أنهى الموسم سابعاً.

أمّا مانشستر يونايتد الذي أنهى الموسم في المركز السادس رغم فوزه الأحد على كريستال بالاس 2-0 سجّلهما جوش هاروب الذي كان يخوض مباراته الأولى مع الفريق (15) والفرنسي بول بوغبا (19)، فضمنَ مشاركتَه في «يوروبا ليغ»، علماً أنه يخوض نهائي الدوري الأوروبي في 24 أيار أمام أياكس أمستردام الهولندي، وفي حال إحرازه لقبَ هذه المسابقة، سيشارك في دوري الأبطال الموسم المقبل.

إلى ذلك، هبطت أندية هال سيتي وميدلزبره وسندرلاند إلى الدرجة الأولى باحتلالها المراكزَ الثلاثة الأخيرة في الدوري الممتاز، وتأهّلَ بدلاً منها نيوكاسل يونايتد وبرايتون، على أن تُعرف هوية الفريق الثالث بنتيجة المباراة بين ريدينغ وهيدرسفيلد تاون الأحد المقبل.

وودَّع تشلسي الذي أحرَز لقبه الثاني في المواسم الثلاثة الأخيرة، قائدَه المخضرم جون تيري (36 عاماً) وأشرَكه المدرّب الإيطالي أنطونيو كونتي 28 دقيقة في المباراة أمام ضيفه سندرلاند (5-1).

نتائج مباريات إنكلترا
أرسنال - إيفرتون 3-1
بيرنلي - وست هام 1-2
تشلسي - سندرلاند 5-1
هال سيتي - توتنهام 1-7
ليستر سيتي - بورنموث 1-1
ليفربول - ميدلزبره 3-0
مان يونايتد - كريستال بالاس 2-0
ساوثمبتون - ستوك سيتي 0-1
سوانسي سيتي - وست بروميتش 2-1
واتفورد - مان سيتي 0-5

ترتيب إنكلترا
1 - تشلسي 93 نقطة
2 - توتنهام 86 نقطة
3 - مان سيتي 78 نقطة
4 - ليفربول 76 نقطة
5 - أرسنال 75 نقطة

ترتيب الهدّافين
1 - هاري كاين 29 هدفاً
2 - روميلو لوكاكو 25 هدفاً
3 - أليكسيس سانشيز 24 هدفاً

يوفنتوس يُحرز اللقب

وفي سياق آخر، كرَّس يوفنتوس هيمنتَه المحلية وتُوّج بلقب الدوري الإيطالي للمرّة السادسة توالياً والثالثة والثلاثين في تاريخه، بفوزه على ضيفه كروتوني 3-0 في المرحلة ما قبل الأخيرة.

ورَفع عملاق تورينو رصيده، الذي يدين بفوزه إلى الكرواتي ماريو ماندزوكيتش (12) والأرجنتيني باولو ديبالا (39) والبرازيلي اليكس ساندرو (83)، إلى 88 نقطة في الصدارة بفارق 4 نقاط عن ملاحِقه روما الثاني الذي فاز أمس الأوّل على مضيفه كييفو 5-3، ما يَجعل مباراته في المرحلة الختامية على أرض بولونيا تأديةَ واجب.

وحقّقَ يوفنتوس بذلك الثنائية المحلّية للمرّة الثالثة توالياً، وبات يتطلّع حالياً إلى تحقيق «الثلاثية» بإضافة لقبِ دوري الأبطال، عندما يلتقي حاملَ اللقب ريال مدريد في الثالث من حزيران.

وبعدما حسَم لاتسيو بطاقة تأهّله إلى دور المجموعات من مسابقة الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ»، حسَم أتالانتا بطاقة المركز الخامس التي تؤهّله مباشرةً أيضاً إلى دور المجموعات من «يورويا ليغ» بفوزه على مضيفه إمبولي بهدف للأرجنتيني أليخاندرو غوميز (13).

كما فتحَ تتويج يوفنتوس البابَ أمام ميلان للمنافسة على بطاقة المركز السادس المؤهّلة إلى الدوري التمهيدي الثالث، وقد حسَم ميلان هذا الصراع بتحقيقه فوزَه الأوّل في ستّ مباريات خاضَها منذ انتقال ملكيته إلى الصينيين، وذلك على مضيفه بولونيا بثلاثية نظيفة للإسباني جيرار دولوفيو (69) والياباني كيسوكي هوندا (73) وجانلوكا لابادولا (1+90).

واستفاد ميلان على أكمل وجه من الخسارة التي منيَ بها فيورنتينا أمس الأوّل أمام نابولي 1-4.

نتائج مباريات إيطاليا
يوفنتوس - كروتوني 3-0
ميلان - بولونيا 3-0
إمبولي - أتالانتا 0-1
جنوى - تورينو 2-1
ساسولو - كالياري 6-2
أودينيزي - سمبدوريا 1-1
لاتسيو - إنتر 1-3
كييفو فيرونا - روما 3-5
نابولي - فيورنتينا 4-1

ترتيب إيطاليا
1 - يوفنتوس 88 نقطة
2 - روما 84 نقطة
3 - نابولي 83 نقطة
4 - لاتسيو 70 نقطة
5 - أتالانتا 69 نقطة

ترتيب الهدّافين
1 - إدين دجيكو 28 هدفاً
2 - درايس ميرتينز 27 هدفاً
3 - آندريا بيلوتي 25 هدفاً

دورتموند يخطف المركز الثالث

من جهة أخرى، انتزَع بوروسيا دورتموند المركز الثالث المؤهّل مباشرةً إلى دور المجموعات في دوري الأبطال، وتفادى هامبورغ الهبوط للمرّة الأولى في تاريخه إلى الدرجة الثانية، فيما خَطف الغابوني بيار إيميريك أوباميانغ لقبَ الهدّاف، في المرحلة الـ 34 الأخيرة من الدوري الألماني.

وانفرَد دورتموند في المركز الثالث بفوزه بشَقّ النفس على ضيفه فيردر بريمن 4-3، وذلك بعد تعادلَ مطارده هوفنهايم من دون أهداف مع ضيفه أوغسبورغ، رافعاً رصيده إلى 64 نقطة مقابل 62 لهوفنهايم.

وكان بايرن ميونيخ قد حسَم اللقب سابقاً للموسم الخامس توالياً، ولايبزيغ المركزَ الثاني. ويشارك الثلاثة الأوائل مباشرةً في دوري الأبطال، ويخوض الرابع الدور الفاصل.

وفشلَ البولندي روبرت ليفاندوفسكي في الحفاظ على صدارته لترتيب الهدّافين، إذ تَجمَّد رصيده عند 30 هدفاً بفارق هدفٍ عن أوباميانغ الذي أحرَز اللقبَ للمرّة الأولى، برغم فوز فريقِه بايرن ميونيخ 4-1 على ضيفه فرايبورغ السابع.

وتُوِّج بايرن في نهاية اللقاء على ملعبه «أليانز أرينا» في مباراة عاطفية كانت الأخيرة لظهيره فيليب لام (33 عاماً) ولاعب وسطه الإسباني تشابي ألونسو (35 عاماً)، ليختتما بها مسيرةً ناصعة على صعيد الأندية والمنتخبات.

نتائج مباريات ألمانيا
دورتموند - فيردر بريمن 4-3
بايرن ميونيخ - فرايبورغ 4-1
مونشنغلادباخ - دارمشتات 2-2
اينتراخت فرانكفورت - لايبزيغ 2-2
كولن - ماينتس 2-0
هامبورغ - فولفسبورغ 2-1
هرتا برلين - ليفركوزن 2-6
هوفنهايم - أوغسبورغ 0-0
إينغولشتات - شالكه 1-1

ترتيب ألمانيا
1 - بايرن ميونيخ 82 نقطة
2 - لايبزيغ 67 نقطة
3 - دورتموند 64 نقطة
4 - هوفنهايم 62 نقطة
5 - كولن 49 نقطة

ترتيب الهدّافين
1 - بيار إيميريك أوباميانغ 31 هدفاً
2 - روبرت ليفاندوفسكي 30 هدفاً
3 - أنطوني موديست 25 هدفاً
اخترنا لك
 

  • شارك الخبر