hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

مأتم رسمي وشعبي للرئيس السابق لبلدية جون روجيه الجاويش

الجمعة ١٥ أيار ٢٠١٧ - 10:08

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أقيمت صلاة الجنازة أمس لراحة نفس الرئيس السابق لاتحاد بلديات اقليم الخروب الجنوبي والرئيس السابق لبلدية جون البروفسور الدكتور روجيه الجاويش، في كنيسة السيدة للروم الكاثوليلك في جون، وترأسها المطران الحداد وعاونه المطران برغش وديب ولفيف من الكهنة.

وكانت مسيرة لجثمان الراحل شارك فيها الأهالي في شوارع البلدة وصولا الى الكنيسة حيث كان أول المستقبلين وزير البيئة طارق الخطيب، والى جانبه رئيس اتحاد بلديات اقليم الخروب الجنوبي جورج مخول، واعضاء مجلس بلدية جون ورئيس بلدية مزرعة الضهر حسيب عيد وممثلين عن حزب الله وحركة امل والتيار الوطني الحر والقوات اللبنانية والحزب الشيوعي ومخاتير جون وحشد من اهالي البلدة والجوار.

وتقبلت عائلة الراحل التعازي في صالون الكنيسة، التي غصت بالمعزين، وعزفت فرقة "موسيقى المتين" لحن الحزن عند مدخل الكنيسة، فيما رفعت صور كبيرة للراحل في معظم شوارع جون، بالاضافة الى لافتات باسم الاحزاب المذكورة والتي اكدت على خسارة الجاويش برحيله وهو في مقتبل العمر.

وحضر معزيا: النائب ميشال موسى ممثلا رئيس مجلس النواب نبيه بري، بسام حلاوي ممثلا الوزير طلال ارسلان، النائب جورج عدوان، وفد كبير من الحزب التقدمي الاشتراكي برئاسة تيمور جنبلاط ممثلا والده النائب وليد جنبلاط، وأبرز أعضاء الوفد النائبان علاء الدين ترو وايلي عون ووفد كبير من المشايخ الدروز برئاسة رئيس مؤسسة العرفان التوحيدية الشيخ علي زين الدين.
وحضر أيضا، منير السيد ممثلا النائب نعمه طعمه، زياد يعقوب ممثلا النائب دوري شمعون، الوزيران السابقان الياس حنا وطوني كرم، النقيب محمد عويدات ممثلا المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، راعي ابرشية صيدا ودير القمر لطائفة الروم الكاثوليك المطران ايلي بشارة الحداد، المطران بولس برغش، الرئيس العام للرهبانية المخلصية الأرشمندريت انطوان ديب، رئيس دير المخلص الأرشمندريت نبيل واكيم، رئيس اتحاد بلديات الشوف الاعلى روجيه العشي، وفد من حزب الله برئاسة بلال داغر وامام مسجد جون الشيخ خضر عيد، رئيس اللقاء الوطني في اقليم الخروب عمر حبنجر وراهبات ورهبان وحشد من رؤساء البلديات المخاتير في جزين وشرق صيدا والشوف وشخصيات وفاعليات وقضاة وضباط ووفود من مختلف المناطق.

وألقى الحداد كلمة رثاء بالراحل، وقال: "انه ولو غاب، فكالارز الشامخ يبقى معنا، وفي قلوبنا لأنه في قلب الله". وعدد الحداد مزايا الراحل وخصاله الوطنية والاخلاقية والخدماتية والانسانية والاجتماعية، وقال: "سنفتقدك ابا حنونا وزوجا امينا ورجلا في دولة، وانسانا في مجتمع وركنا بين اقطاب، وطبيبا نظيفا ومؤمنا قولا وفعلا، فأمثالك لا يموتون بل ينتقلون".

بعدها، ألقى الخطيب الكلمة الآتية: "أخي روجيه، لم أعهدك ظالما فعلام اصبحت كذلك ترى؟ ما الذي أقصاك عنا؟ ألم يخطر في بالك انك في هجرك صيرتنا ايتاما، هجرت دنيانا وعدت الى جنة السماء. يسبقك الى هناك سجلات لك من المعروف دونتها يداك!".

أضاف: "هناك أخي روجيه، سوف تشهد لك كل نفس رويتها بماء عطاياك، واطعمتها من عرق جودك، بلا من او أذى. أخي روجيه لمن أكابر، فأنا مثخن بجراح فراقك حتى العظم، من سيجبر عظم روحي بعد رحيلك؟ من سيطفئ نار الشوق اليك؟ مع تسليمي بقضاء الله وقدره، فإن حزني عليك سد علي منافذ الرؤية كيف لي ان اتصور جون بلا روجيه؟ كيف لي ان اتصور حصروت بلا روجيه؟ وكيف لي ان اتصور الاقليم بلا روجيه؟ وكيف وكيف لي ان امضي في الحياة بلا روجيه؟ كيف لي ان امحو من حياتي فصلا تكوينيا من هذه الحياة؟ لكنه القدر، وليس لنا ان نعصيه حسبي أخي روجيه انك خلفت وراءك رجالا رجال، سيرة عطرة في كل منتدى".

وتابع: "أخي روجيه كثيرون هم اليوم في حداد، أولئك الذين اعتادوا على نبل سجاياك في مواقعك كافة، كنت الإنسان الأنسان لم تنظر الى الآخر إلا باعتباره أخا لك في الإنسانية. لم تعرف عيناك ظلام التعصب، بل كنت تزرع عينيك أملا في عيون الباحثين عن ضوء في هذا الزمن المر. نحن في بالغ الحزن لفقدك: جون وانا ودولي وجيرمي ومايو وفيليب وندى وجوزف وناصيف وادوار وفرناند وعلي وحسن والأسى يلف اصدقاؤك، وكل من عرفك، رفاق درب، ايها الرائد في درب الحق والخير والجمال".

وختم وزير البيئة: "أخي روجيه لا استطيع ان اصف حزن عائلتي عليك، ابنتي صفاء ملاكك وحفيدتي يارا التي عندما رأت صورتك في الأمس نطقت بما كنت تداعبها به. أخي روجيه، أسأل الله ان يتغمدك بواسع رحمته، وان يلهمنا انا وأهلك واصدقاءك وذويك جميعا الصبر والسلوان لفقدك ايها الحبيب الغالي".

ثم ألقى رئيس اتحاد بلديات اقليم الخروب الجنوبي جورج مخول كلمة فأشار الى "ان الانسان لا يقاس بعدد السنوات التي يعيشها، بل بأعماله وسيرته خلال السنوات التي ارادها الرب لنا، وانت كنت سيد العطاء حتى الرمق الأخير".
وقال: "نعم لقد أحببناك جميعا، لكن الرب أحبك اكثر منا فأرادك الى جانبه، فصلي لنا لأنك قديس دون ان تطوب، ومرسل دون ان نعلم. يا صاحب القلب الكبير، الممتلئ بمحبة وطيبة وعلما وخيرا، فضاق صدرك بهذا القلب الكبير، فانفجر شعاعا ونورا ليضيء لنا الطريق. لقد تشاورت مع زملائي في المجلس البلدي ومع احبائك، كيف نرد لك ذرة واحدة مما اعطيت، فلم نجد الا سبيلا واحدا، وهو ان نستمر على نهجك من محبة وتسامح وشرف ونظافة وتخطيك المفاهيم الضيقة والطائفية والمذهبية الى عالم الانسانية الأكبر، لذلك اتفقنا باسم بلدية جون اننا سوف نكمل بإذن الله، المجمع الثقافي والرياضي في منطقة البياض الذي انت من بدأ العمل به، وسوف نطلق عليه اسم مجمع البروفسور روجيه الجاويش، تخليدا لذكراك ووفاء من محبيك، فأرقد بسلام، فأمثالك لا يموتون".

من جهته، ألقى الدكتور محمد صالح كلمة باسم اصدقاء الراحل، فقال: "نلتقي لنودع من احتضن جون وأهلها بقلبه وعقله ووجدانه، فاحتضنونه بقلوبهم وعقولهم وعيونهم لتخلد ذكراك دائما وأبدا. لقد قلت ان الله لم يرزقك بفتاة، فكانت جون هي ابنتك الحبيبة، كتبت "حسناء جون" وانت ترى بأن جون هي حسناؤك وانت اليوم عريسها".
أضاف: "كتبت "الاخلاقيات في الطب" وقد علمت ان الطب في جوهره وقيمته مهنة أخلاقية وانسانية قبل كل شيء. جمعت بين الطب والفلسفة لذا لقبت بالحكيم. كنت وفيا لجون وأهلها وكنا معك اوفياء، كنت نبيلا والنبل من شيم الرجال الرجال، دكتور روجيه، لقد تجاوز اسمك حدود الألقاب والأوسمة، فكانت انسانيتك وقيمك ومحبة الناس لك اللقب الأرفع والوسام الأرقى".

بدوره، ألقى نجل الفقيد جيريمي كلمة العائلة فقال: "كنت يا والدي رجلا عظيما تمثل لأولادك كلمة العطاء. كنت تقول لنا دائما أهم شيء بالحياة يا اولاد ان تعملوا من اجل ان تقدموا العطاء لغيركم، وعليكم ان تكونوا جديرين بالعطاء".

أضاف: "كنت تمثل الجميع على الارض، كنت كلمة الحب وعنوانا كبيرا للمحبة والتسامح".
وأكد متابعة مسيرة ورسالة والده، "رسالة الحب والعطاء والتعايش، فـ"مين خلف ما مات".
وشكر اهالي جون واقليم الخروب وجميع المحبين والاصدقاء على هذه اللفتة والاخوة الكريمة.

وكانت كلمات لكل من طوني عيد وجورج الجاويش.
وتلت جومانة معلولي برقية تعزية من رئيس مجلس النواب نبيه بري وجاء فيها: "السادة آل الجاويش وانسباؤهم وعموم اهالي بلدة جون الكرام، لمناسبة وفاة فقيد العلم والمعرفة المناضل الطبيب المرحوم البروفسور روجيه الجاويش، نتقدم منكم بأسمى آيات العزاء، سأئلين المولى عز وجل ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته وان يسكنه فسيح جناته ويلهم ذويه ومحبيه جميل الصبر والسلوان. لمناسبة وفاة فقيد العلم والمعرفة المناضل الطبيب المرحوم البروفسور روجيه الجاويش، نتقدم منكم بأسمى آيات العزاء، سائلين المولى عز وجل ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته وان يسكنه فسيح جناته ويلهم ذويه ومحبيه جميل الصبر والسلوان".

كما تليت برقية مماثلة من رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع.
بعدها رفع الجثمان من الكنيسة ووري الثرى في مدافن البلدة.  

  • شارك الخبر