hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

جمعية APSAD نظمت جولة في البترون بمناسبة يوم التراث الوطني

الثلاثاء ١٥ أيار ٢٠١٧ - 09:46

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أحيت جمعية الـ" Apsad" بالتعاون مع وزارة الثقافة يوم التراث الوطني بمشاركة باحثين في التراث الوطني، ونظموا جولة في منطقة البترون، في حضور ممثلة الجمعية رولا حسون، وكل من شاكيه كيزيليون، ريموند حنون ومارون حنون . وشارك في الرحلة حوالى 85 شخصا من كافة المناطق اللبنانية ومن مختلف الطوائف .

وكانت المحطة الاولى في الكرسي الاسقفي في دير مار يوحنا مارون في كفرحي حيث هامة مار مارون، وكان في استقبالهم راعي ابرشية البترون المارونية المطران منير خيرالله الذي جال مع الوفد وشرح لهم تاريخ الدير .

ثم انتقل الوفد الى بلدة حلتا، حيث كانت زيارة الى منزل البطريرك الياس الحويك والتقوا رئيس حركة الانماء الانساني لاوون الحويك الذي عرض للوفد معلومات عن بيت البطريرك وتاريخه وترميمه.

وفي بلدة آسيا، كان في استقبال الوفد رئيس البلدية جورج الحلو ومختار القرية عبدالله باسيل وفارس الحلو ورئيسة المكتبة فيوليت عطية . فرحب الحلو بالحضور متمنيا لهم وقتا ممتعا ودعاهم للتمتع بمناظر القرية الجميلة. ثم قاموا بجولة في البلدة سيرا على الاقدام فزاروا المركز الثقافي، كنيسة الرعية، النواويس ومصنع الفخار اليدوي واطلعوا على طريقة صناعة الفخار، وأستخراج الاواني الصالحة للزينة او للاستعمال في طهي الطعام ، وقد قدمت حسون باسم رئيسة الجمعية ريا الداعوق درع شكر لرئيس البلدية وقدمت له كتابا هدية من جمعية Apsad . 

وفي بلدة دوما، كان في استقبالهم رئيس البلدية جوزيف خيرالله المعلوف وأعضاء المجلس البلدي، وكانت جولة على المتحف والسوق القديم وعلى معالم القرية الأثرية. وقدمت حسون كتابا هدية لرئيس البلدية باسم رئيسة الجمعية ريا الداعوق .

ويعتبر هذا المشروع تقليدا سنويا تنظمه الجمعية بالتعاون مع وزارة الثقافة التي تشجع زيارة الأماكن الأثرية، وتساهم في أحيائها والتعرف اليها وتسليط الضوء عليها.

وتهدف الجمعية الى بث روح المواطنة والحفاظ على التراث اللبناني على مستوى المجتمع المدني ولدى ابناء الجيل الصاعد .  

  • شارك الخبر