hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

"أديان" تسليم عون الدليل التربوي "دور المسيحيّة والإسلام في تعزيز المواطنة والعيش معًا"

الإثنين ١٥ أيار ٢٠١٧ - 18:12

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

بهدف شكر فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية على رعايته حفل إطلاق الدليل التربوي "دور المسيحية والإسلام في تعزيز المواطنة والعيش معًا"، الذي سيقام يوم السبت 20 أيار، ولتقديم نسخة من هذا الدليل بحضور الخبراء الذين عملوا على وضعه كممثلين رسميّين للمرجعيات الروحية المسيحية والإسلامية في لبنان، التقى وفد من مؤسسة أديان فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون يوم الإثنين 15 أيار 2017 في القصر الجمهوري.
بداية ألقى رئيس مؤسسة أديان الأب فادي ضو كلمة باسم الوفد استهلها بالتعريف بمؤسسة أديان وعملها في إطار تعزيز المواطنة وإدارة التنوّع على الصعيد التربوي والاجتماعي والإعلامي والوطني. وذكر ضو أن هذا الدليل التربوي هو ثمرة ثلاث سنوات من العمل الدؤوب في مؤسسة أديان مع المرجعيات الروحية ايمانًا منها بدور التربية الدينيّة في تعزيز ثقافة العيش معًا في بلد متنوع كلبنان وحماية أبنائه من الانعزال والتطرّف، مشيرًا أنّه بموازاة هذا المشروع، تعمل مؤسسة أديان على تعزيز التربية على المواطنة الفاعلة والحاضنة للتنوّع في لبنان من خلال شراكتها مع وزارة التربية والتعليم العالي والمركز التربوي للبحوث والإنماء لتطوير المناهج التربوية في لبنان لا سيّما منهجي التربية الوطنيّة والتنشئة المدنيّة والفلسفة والحضارات.

من جهته نوّه فخامة رئيس الجمهورية بعمل أديان لكونه يصبّ في خدمة بناء الوطن والإنسان. وفي هذا الإطار أشار الرئيس عون إلى المساعي الجاريّة لجعل لبنان مركزًا عالميًا للحوار لما يمثله من رسالة للعيش المشترك والتعدديّة. وأكّد عون على أهمية النهوض بالقطاع التربوي لإعداد مواطن يتمتّع بصحة جسديّة ونفسيّة سليمة تؤهله للانخراط الايجابي والفعّال في المجتمع. وشدّد على "أهميّة هذا الدليل التربوي السبّاق" بما يحويه من قيم إنسانيّة مشتركة تشكّل الركيزة الأساس للعمل معًا في إطار المواطنة. وختم متمنيًّا النجاح لحفل الاطلاق.

ضم الوفد ممثلي المرجعيّات الروحيّة الإسلاميّة والمسيحيّة في لبنان: عن دار الفتوى في الجمهوريّة اللبنانيّة، الشيخ أسامة حداد المفتّش العام للأوقاف الإسلاميّة في دار الفتوى، وعن المجلس الإسلاميّ الشيعيّ الأعلى، الشيخ نعيم حازر المنسّق الإداري في مكتب الطلاب والشباب في هيئة التبليغ الدينيّ، وعن المجلس المذهبيّ لطائفة الموحدين الدروز، الشيخ فاضل سليم رئيس مصلحة الشؤون التربويّة والدينيّة. وعن مجلس كنائس الشرق الأوسط: الأب الدكتور غابي هاشم أستاذ اللاهوت في جامعة الروح القدس – الكسليك وعضو اللجنة اللاهوتية الدولية في الفاتيكان، والأب نقولا سميرة مدير عام مكتب التربية المسيحيّة في مطرانيّة بيروت للروم الأورثوذكس، والقس نبيل معمارباشي مدير التربية الدينيّة في الكنيسة الإنجيليّة الوطنيّة، والسيدة فيوليت مسنّ مديرة مساعدة لمركز الدراسات والأبحاث المشرقيّة. وعن مؤسسة أديان: الأب البروفسور فادي ضو رئيس المؤسّسة، والدكتورة نايلا طبارة مديرة معهد المواطنة وإدارة التنوّع، والسيدة ديانا ملاعب منسّقة المشروع، والآنسة داليا المقداد مديرة الشؤون الإعلامية.
 

  • شارك الخبر