hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

كلية الهندسة في اللبنانية نظمت مؤتمرات عالمية لتعزيز البحث

الجمعة ١٥ أيار ٢٠١٧ - 14:09

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

ضمن المنهج المتبع في كلية الهندسة في الجامعة اللبنانية وفي اطار سعيها الدائم نحو التقدم العلمي، نظمت الكلية أربع مؤتمرات علمية، ثلاثة منها تم افتتاحها في 26 نيسان برعاية من وزير الأشغال والنقل يوسف فينيانوس وبالتنسيق مع المعهد العالي للدكتوراة في العلوم والتكنولوجيا في الجامعة اللبنانية وهي :

المؤتمر الدولي الثالث للهندسة الكهربائية والإلكترونية، هندسة الاتصالات، وهندسة الميكاترونيك (EEETEM 2017)، المؤتمر الدولي الرابع لعلوم الحاسبات، هندسة الكومبيوتر، وتقنيات التعليم (CSCEET 2017)، و المؤتمر الدولي الأول لهندسة الطاقة، البترول والبتروكيماويات (E3PE 2017) الذي حضر بالشراكة مع Petroleum - Gas University of PLOIE?TI - في رومانيا.

وشارك في الافتتاح ممثل عن قائد الجيش العقيد جورج الجمل،عميد كلية الهندسة في الجامعة اللبنانية الدكتور رفيق يونس، عميد المعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا في الجامعة اللبنانية الدكتور فواز العمر، السيدة ريتا صالح ممثلة الجامعة الاميركية في الشرق الأوسط، رئيس جمعية الخبراء في الهندسة الكهربائية والالكترونية في لبنان IEEE الدكتور هادي صوايا.

وبعد النشيدين الوطني ونشيد الجامعة اللبنانية عرف الحفل الدكتور من كلية الهندسة عبد اللطيف سمحات.

وتخلل حفل الافتتاح كلمات لكل من الدكتور نزيه المبيض الذي ألقى كلمة المؤتمرات، الدكتور هادي صوايا كلمة IEEE، كلمة ممثل الوكالة الجامعية الفرنكوفنية AUF السيد باسكال ،كلمة عميد المعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا في الجامعة اللبنانية الدكتور فواز العمر، وكلمة وزير الأشغال والنقل ألقاها ممثل عنه السيد بيار بعقليني.

المبيض
تحدث المبيض عن أهمية تنظيم مؤتمرات عالمية في كلية الهندسة، الذي يساعد على لم شمل الأسرة الباحثة من أجانب ولبنانين لتعزيز البحث العلمي، كما عرض لآلية التحكيم التي تم اتباعها في اختيار الأبحاث الأفضل، والأحدث علميا وتقنيا من حيث المضمون والتي عرضت في المؤتمرات.

صوايا
تحدث رئيس جمعية خبراء الهندسة الكهربائية والالكترونية في لبنانIEEE عن الجمعية التي تعتبر من أكبر الجمعيات التقنية المحترفة في العالم والتي تهدف إلى التقدم التكنولوجي وتضم أكثر من نصف مليون عضو موزعين على مئة وستين بلد حول العالم.

العمر
وعن المؤتمرات تحدث العمر معتبرا اياها فرصة لقاء بين الباحثين لالقاء الضوء على آخر ما توصلوا اليه في أبحاثهم ، مشيرا الى الموضوع الأهم والذي اعتبره شاغل بال اللبنانيين وهو كيفية استغلال الثروة البترولية المكتشفة والذي بني على أساسه المؤتمر حول الطاقة والنفط والغاز، فكان لا بد من القاء الضوء على التقنيات الحديثة في هذا المجال.

بعقليني
وتحدث مستشار وزير الأشغال والنقل عن دعم الوزارة الدائم والحاضر للجامعة اللبنانية في كل المجالات العلمية لأنها الجامعة الوطنية وجامعة الكل، مؤيدا أن تكون مركز أبحاث معتمد في الشرق الأوسط، وأعرب عن استعداده لوضع كل امكانيات الوزارة تحت تصرف الجامعة".

وافتتحت الكلية في اليوم التالي في 27 نيسان، برعاية وحضور رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب ،المؤتمر الدولي الأول حول الألغام الأرضية: الكشف عنها، التخلص منها والتشريعات المتعلقة بها (LDCL 2017) والذي حضر بالشراكة مع مجلس البحوث العلمية CNRS، والمركز اللبناني لنزع الألغام، وجامعة Politechnico di Torino في ايطاليا.

وشارك في المؤتمر مدير المركز اللبناني لنزع الألغام الجنرال زياد نصر، ممثل عن رئيس جمعية الخبراء في الهندسة الكهربائية والالكترونية في لبنان IEEE الدكتور عبدالله قاسم، عميد كلية الهندسة في الجامعة اللبنانية الدكتور رفيق يونس، عميد المعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا في الجامعة اللبنانية الدكتور فواز العمر، مدير كلية الهندسة في الجامعة اللبنانية -الفرع الثالث الدكتور خالد طويل والفرع الثاني الدكتور ميشال خوري، مدير مركز الأبحاث في الكلية الدكتور كلوفيس فرنسيس، مسؤولة العلاقات الخارجية في كلية الهندسة الدكتورة مارلين قرداحي، السيدة ريتا صالح ممثلة الجامعة الاميركية في الشرق الأوسط وعدد من الأساتذة والباحثين والطلاب.

في اليوم الثاني من الافتتاح ايضا كانت كلمات لكل من الدكتور نزيه المبيض الذي ألقى كلمة المؤتمرات، كلمة ممثل IEEE ، وكلمة المركز اللبناني لنزع الألغام ألقاها الجنرال زياد نصر، كلمة كلية الهندسة ألقاها الدكتور كلوفيس فرنسيس وكلمة الجامعة التي ألقاها راعي الاحتفال رئيس الجامعة اللبنانية الدكتورفؤاد أيوب .

المبيض
أكد على أهمية هذا المؤتمر لأنه الأول في هذا المجال وأنه يعطي المشاركين فيه الفرصة لتبادل المعارف والتجارب العلمية والهندسية فيما بينهم لمناقشة أفكار جديدة تتعلق بالألغام الأرضية.
واعتبر أنه من الأحداث الرئيسية الكبرى في مجال الهندسة، كونه منتدى للعلماء والمهندسين للتلاقي وتقديم آخر النتائج في أبحاثهم وأفكارهم وأوراقهم المتعلقة بالألغام الأرضية.

قاسم
تحدث ممثل جمعية خبراء الهندسة الكهربائية والالكترونية في لبنانIEEE عن أهمية الدعم التقني والرعاية المقدمة من قبل الجمعية لهكذا مؤتمر، كما وتحدث عن تطور الجمعية في لبنان التي فاق عدد أعضائها المنتسبين الألف عضو.

نصر
أشاد مدير المركز اللبناني لنزع الألغام الجنرال زياد نصر بدور كلية الهندسة في الجامعة اللبنانية لتنظيمها هذا المؤتمر الأول من نوعه في العالم والذي يتناول موضوع الألغام الأرضية: الكشف عنها، التخلص منها والتشريعات المتعلقة بها.

كما لفت إلى "الدور الكبير الذي يقوم به المركز اللبناني لنزع الألغام بالتعاون مع بعض المنظمات والجمعيات من خلال الجهود والتضحيات في سبيل نزع الألغام الأرضية وتوفير بيئة آمنة للمواطنين، باستخدامه أحدث الآلات والمعدات".

فرنسيس
عدد انجازات كلية الهندسة في مجال البحث العلمي خلال السنوات الثلاث الماضية، وشرح عن عمل مركز الأبحاث الذي عمل بتحفيز وتنشيط البحث العلمي وتأطير الباحثين في وحدات بحثية التي تضم أساتذة باحثين وطلاب ومشاريع أبحاث وماسترات بحثية ومؤتمرات ذات صلة. كما قام المركز بوضع نظام داخلي للمختبرات البحثية ،وقدم الى رئاسة الجامعة سبع ملفات لمختبرات بحثية بغية الموافقة عليها.

كما لفت إلى أن هذا المؤتمر LDCL2017 هو الوحيد من نوعه في العالم من حيث تخصصه وشموليته وينظم بالتعاون مع جامعة Politechnico di Torino.

أيوب
اعتبر أن المؤتمر الذي تعقده كلية الهندسة في الجامعة اللبنانية تتوفر فيه المعطيات العلمية نظرا لأهمية المحاور التي ستندرج تحت عنوانه ولأهمية الموضوع بحد ذاته، وصلته بالإنسان وأمنه وحياته."

أضاف:" إن التطرق إلى تدارك مخاطر الحروب يحتم التنبه عند المواطن في حالة الحرب لكن تداعياتها تبقى حتى إلى ما بعد انتهائها، وهنا يكمن الخطر على الانسان لا سيما فيما يتعلق بسلاح الألغام المغلفة أو المطمورة حيث لا تنذر أو يكون لها دلالات تمكن الانسان من تجنبها".

لذلك فإن أهمية البحث في سبيل مكافحة مخاطر الألغام تأتي ضمن الأولويات البحثية في مقدمة اهتمامات الباحثين بعد ما انتشرت هذه الانواع من الأسلحة وذهب ضحيتها الآلاف من البشر أمام مرأى العالم والأمم المتحدة التي عليها أن تحظر هذا النوع من الأسلحة حيث غالبا ما يكون ضحاياها من الأبرياء والعزل كما حصل في الجنوب اللبناني غداة الانسحاب الاسرائيلي من لبنان."

وأكد على "أن الجامعة اللبنانية بما تحوي من اختصاصات وتحديدا اختصاص الهندسة، لن تألو جهدا في توفير كل المساعدة والمساهمة من أجل صون المواطن وحمايته من هذه المخاطر وسواها، وبتعاونها مع الجيش اللبناني يبقى السعي مستمرا بغية تحقيق الأفضل".


بالعودة للمؤتمرات العالمية التي استمرت فعالياتها خلال يومين، استضافت الكلية 9 متحدثين أساسيين( (Keynote speakers من فرنسا ، سويسرا، الولايات المتحدة الاميركية ، ايطاليا ، مصر والامارات العربية توزعت على المؤتمرات على الشكل الآتي: المؤتمر (EEETEM 2017) : ثلاث متحدثين ، المؤتمر (CSCEET 2017) متحدثين، و (E3PE 2017) متحدثين، ومؤتمر (LDCL 2017) متحدثين.
تقدم الى المؤتمرات 192 ورقة بحثية ووافقت لجنة التقييم على نشر 93 ورقة بحثية أي ما يعادل 48% من الأوراق المقدمة تم عرضها خلال أيام المؤتمرات.

شارك في هذه المؤتمرات العديد من الباحثين من مختلف دول العالم : أستراليا ،بلاروسيا، بنغلادش، البرازيل ، كندا، الصين، شيلي، دنمارك، القاهرة، فرنسا، ألمانيا، الهند، ايران، العراق، ايطاليا، الأردن، ماليزيا، فلسطين ، النروج ، البرتغال، رومانيا ، السعودية، سلوفانيا، جنوب أفريقيا، سويسرا، سوريا، تايلاند، تركيا، الامارات العربية المتحدة، اوكرانيا والولايات المتحدة الاميركية.

ونظمت الكلية ضمن فعاليات المؤتمرات حفل عشاء في 26 نيسان للمشاركين. كما وزعت دروعا للمتحدثين الأساسيين. واختتمت فعاليات المؤتمر برحلة سياحية يوم الجمعة في 28 نيسان الى مغارة جعيتا.
 

  • شارك الخبر