hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

كلية الهندسة في اللبنانية الاولى في منتدى شركاء اكاديمية CISCO 2017 للتميز الوظيفي

الخميس ١٥ أيار ٢٠١٧ - 15:10

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظمت الجامعة اللبنانية وشركة "Cisco"، "منتدى شركاء اكاديمية سيسكو 2017 التكافل للتميز الوظيفي "Cisco Academy Partners Forum 2017 Synergy For career excellence"، في قاعة المؤتمرات في الإدارة المركزية للجامعة اللبنانية، برعاية رئيس الجامعة البروفسور فؤاد ايوب ممثلا بالعميد بسام بدران والمدير العام لشركة "Cisco" هاني رعد وحضوره ومدير الأكاديمية في الجامعة اللبنانية مصطفى بدوي، الى مديري "برنامج المسؤولية الاجتماعية في شركة "Cisco" عمر غلامي ومحمد جنيني، وممثلي الشركات والجامعات والمؤسسات الحكومية والعسكرية وأكاديميات "Cisco" والمجتمع الأكاديمي في أكاديمية "Cisco" وعدد من الطلاب.

بدوي
بعد النشيد الوطني ونشيد الجامعة اللبنانية، رحب مصطفى بدوي بالحضور، وأكد "ضرورة التواصل ما بين الجامعات وسوق العمل"، ولفت الى ان "الإحصاءات تشير إلى ازدياد نسب البطالة عالميا. والمفارقة الكبرى تكمن في أن الشركات تشكو من عدم توفر اليد العاملة والقوى البشرية الكفوءة والضرورية لتطوير أعمالها وتلبية احتياجات زبائنها المتزايدة. ويأتي هنا دور المؤسسات التعليمية والشركات للتواصل في ما بينها لردم هذه الهوة".

وأشار إلى أن "شركة "Cisco" كانت أحد الرياديين في هذا المجال، حيث أن برنامجها الأكاديمي الذي بدأ في أواخر التسعينيات، أصبح اليوم الأفضل والأوسع انتشارا في مجال إدارة الشبكات والمهارات المهنية أو Soft Skills. كما كانت الجامعات في لبنان على قدر عال من المسؤولية، فكانت السباقة في إدراج مثل تلك البرامج في مناهجها".
ونوه ب"دور رئيس الجامعة اللبنانية الذي دعم هذا النهج وأدرك أهمية دور مركز التدريب والمشاريع الخارجية في الجامعة، حيث أوصى بإدراج تلك المناهج في كافة الإختصاصات، كي يصبح المهندس والطبيب والمحامي والأديب مؤهلا للعيش والعمل في القرن الواحد والعشرين".

بدران
وألقى العميد بسام بدران كلمة رئيس الجامعة، فقال: "إن العلوم الحديثة لم تعد تقتصر على التلقين والدراسة التقليدية، فالتسارع الحضاري والتنافس المعرفي فرضا هذه العلوم التي على الشعوب أن تواكبها لتكون في مصاف الدول الراقية والأمم المتقدمة، ونحن في الجامعة اللبنانية لم نتخلف يوما عن اللحاق بهذا الركب، لأننا نمتلك من القدرات العلمية والبشرية ما يؤهلنا لأن نكون في مصاف المبادرين للافادة من هذه التطورات والابتكارات".

واوضح ان "هذا المؤتمر الذي تعقدونه اليوم، هو من الضرورة بمكان، لما له من أهمية على صعد متعددة، أهمها الاطلاع على كل المستجدات الحديثة في عالم المعلوماتية التي أصبحت الشريان الحيوي في مجالات العلم والثقافة. وليس جديدا على الجامعة اللبنانية هذا التلاقي مع شركة "Cisco" التي دخلت إلى الجامعة عام 2009 بموجب اتفاق أفضى إلى إنجازات أثمرت عطاء وما زالت تثمر، والتي من نتائجها اليوم انعقاد هذا المؤتمر الذي يعود بالفائدة لكلا الطرفين. فشركة "Cisco" المعروفة عالميا بأكاديميتها وبتصنيع معدات الشبكات السلكية واللاسلكية ومعدات الاتصال الصوتية والبصرية وحمايتها هي شركة منتشرة في بلدان عديدة. ومن خلال هذه العلاقة القائمة معها، فإن مركز التدريب والمشاريع الخارجية في مركز مصادر المعلوماتية، استطاع أن يقدم خدمات التدريب والتطوير المهني والاستشارات الفنية وفي مجالي شبكات وأنظمة المعلوماتية التي بدورها تقدم أكثر المناهج تطورا، كما أن هذا التعاون مكن الجامعة بأن يصبح لديها مركزا معتمدا لتقديم الاستشارات والدعم وتدريب أساتذة متخصصين في لبنان والمنطقة، حيث يقدم مركز التدريب خدمات لتسعة وعشرين أكاديمية في لبنان ودول الجوار، أهمها في الأردن والبحرين وفلسطين".

وأشار إلى ان "تعريف الأساتذة والطلاب بالمستجدات التكنولوجية والشبكات، هو من العلوم الحديثة التي باتت مطلوبة اليوم في كل الدراسات العلمية كما في الحياة العملية، وإن إطلاق مبادرات في هذه المجالات، عمل يفتح الباب أمام تبادل الآراء واكتساب المهارات والخبرات الجديدة، كما أنه فرصة للتعارف بين الطلاب والشركات العاملة في التكنولوجيا من شأنه أن يساهم في ايجاد فرص عمل لكثير من الطلاب، كما يساعد على فتح آفاق جديدة للتعاون والانفتاح العلمي بين الشعوب وفي تقريب المسافات بينها". وتمنى لهذا المؤتمر "النجاح والتوفيق والمزيد من التعاون البناء والمثمر بين الجامعة اللبنانية وشركة "Cisco" لما فيه من فائدة مشتركة".

رعد
وتحدث هاني رعد، فاعتبر ان "حرصكم على انعقاد هذا المنتدى، انما هو لمسيرة أكاديميات "Cisco" التي انطلقت كجزء من برامج المسؤولية الاجتماعية للشركة منذ عشرين عاما، وكان وما زال لبنان رائدا في هذا البرنامج على مستوى المنطقة. وها نحن اليوم نكمل المسيرة بوجود زهاء عشرة آلاف أكاديمية حول العالم دعما للمجتمعات وبناء قدرات الشباب لتجسير الفجوة بين ما يدرسوه وهم على مقاعد الدراسة وبين ما يطلب في سوق العمل. كما يستضيف لبنان نحو 30 أكاديمية فعالة من مؤسسات وطنية ترفد قطاع تكنولوجيا المعلومات والشبكات بطاقات بشرية أصبحت نماذج ناجحة. كما شكلت الجامعة اللبنانية ركيزة هامة في دعم وتوسيع وتطوير مجتمع أكاديميات "Cisco" في لبنان والمنطقة".

وذكر ب"رؤية البروفسور فؤاد أيوب بالمضي في الإستفادة المثلى من المناهج المقدمة من "Cisco" ليستفيد منها جميع الطلبة في الجامعة من كافة التخصاصات. فنظرته بأن استخدام التكنولوجيا لجميع الطلبة وليس حكرا لطلبة الهندسة وتكنولوجيا المعلومات هي نظرة استراتيجية بناءة خاصة في ما نشهده من التحول السريع نحو الاقتصاد الرقمي وانترنت الأشياء". ودعا "الهيئات التدريسية في الجامعة اللبنانية والجامعات الأخرى المضي قدما في إدماج أوسع وتعاون أكثر مع البرامج التقنية للشركات، وبالأخص التي أثبتت قدرتها على إكساب الطلاب مهارات تكنولوجية تجنبهم الوقوع في البطالة، خاصة أن أي تراجع أو تباطؤ في القيام بذلك سيكلف لبنان وجود خريجين حاملين لشهادات جامعية ولكنهم لا يستطيعون دخول سوق العمل، فدعا الجميع إلى تفعيل دور الجامعة اللبنانية في توجيه الطلبة بما يتطلبه سوق العمل وأيضا التواصل مع الخريجين بعد تخرجهم لتحليل نجاح الخطط الدراسية التي تعتمدها وتطبقها الجامعات".

بعد ذلك، تم توزيع الدروع تقديرية للأكاديميات والشركات المشاركة في المؤتمر، وتوقيع اتفاقيتي تعاون بين الجامعة اللبنانية وجامعة رفيق الحريري من جهة، و"Cisco" من جهة أخرى.

وتخلل المؤتمر عددا من جلسات النقاش حول "دور الشركات ودور المؤسسات التعليمية في المساهمة في تقليص البطالة ودفع العجلة الاقتصادية". إضافة إلى ورشات عمل ومحاضرات حول "المناهج الجديدة في أكاديمية "Cisco" وسبل تطوير التعليم في الآكاديمية.

وفي اليوم الثاني للمؤتمر، أجريت مباراة "Packathon" حول موضوع "انترنت الأشياء" بين عشر فرق من أكاديميات مختلفة في لبنان. هدفت إلى تعريف الطلاب بالتقنيات الجديدة الخاصة بانترنت الأشياء وتحسين قدراتهم على على عرض المشاريع. وتم عرض انجازات الطلاب أمام لجنة تحكيم مؤلفة من ممثلي الشركات، أفضت إلى نجاح طلاب كلية الهندسة والعلوم في اللبنانية بالمركز الأول والثاني، وطلاب جامعة القديس يوسف "USJ" بالمركز الثالث.

وتم توزيع جوائز على الفائزين وتعهد من قبل الشركات بإعطاء فرص تدريب للطلاب الفائزين.

وخلصت توصيات المؤتمر الى "تأكيد الشراكة بين المؤسسات التربوية والشركات المحلية والعالمية لتحسين فرص التوظيف، والعمل على إنشاء منصة لربط خريجي الأكاديمية في لبنان بالشركات من خلال الإعلان عن فرص التوظيف على تلك المنصة، وعلى إدراج مناهج "Cisco" في شتى الإختصاصات ليتمكن الطلاب في كافة اختصاصاتهم من الإستفادة من تلك المناهج وتطوير خبراتهم ومهاراتهم".


 

  • شارك الخبر