hit counter script
شريط الأحداث

أخبار اقتصادية ومالية

اتحاد نقابات المستخدمين احتفل بعيد العمال

الأحد ١٥ نيسان ٢٠١٧ - 16:42

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أقام الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان FENASOL ونقابة العاملات في الخدمة المنزلية، احتفالية الاول من ايار في ساحة ساسين - الاشرفية، للمطالبة بالتصديق على اتفاقية العمل اللائق للعمال في الخدمة المنزلية 189، ورفعت العاملات الشعارات المعبرة عن العيد والمطالبة بالحقوق.

وألقى رئيس الاتحاد الوطني للنقابات كاسترو عبدالله كلمة قال فيها:"هذا حق من حقوق العاملات في أن يتمتعن في حقوقهن القانونية التي للأسف نحن في لبنان ما زلنا بعيدين عن أجوائها".

أضاف: "يعبر احتفالهن على طريقتهن الخاصة عن توجيه رسالة للمطالبة بالاتفاقية 189 والاطلاع على حقوقهن، خصوصا في ما يتعلق بقانون العمل الذي لا يزال يحرمهن ولا نزال نعيش في نظام الكفالة المحتجزة او غير المحتجزة، وما يتعرضن له من عذابات شتى ومنها التعاطي بعنصرية على الرغم من انهن أصبحن أكثر من ضرورة أساسية لنا في لبنان".

وتمنى من السلطات ان "تقدم على توقيع الاتفاقية 189 التي تمكنهن من اخذ حقوقهن الطبيعية".

وألقت العاملة ماري كونستنت كلمة باسم المحتفلات قالت فيها:"انه عيد الاول من ايار عيد كل العمال والعاملات المنزليات، يحق لهن ان ينظمن عملهن، لان ذلك اساس للعمل اللائق الذي يحقق مسار العدالة وفق الاتفاق رقم 87. والحصول على الظروف المعيشية خلال ممارسة العمل وفق الاتفاق 189".

وطالبت الحكومة "بالتصديق على الاتفاقية 189 والاعتراف بنقابة عاملات المنازل وإلغاء نظام الكفالة".
 

  • شارك الخبر