hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

مروان فارس: لقانون انتخابي على اساس النسبية ولبنان دائرة واحدة

الأحد ١٥ نيسان ٢٠١٧ - 15:09

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اكد النائب مروان فارس، "ان افضل طريقة للمقاومة الفعلية هي الاضراب عن الطعام"، موجها التحية للاسرى المعتقلين في السجون الاسرائيلية الذين يضربون عن الطعام منذ اسبوعين "هذه الطريقة تفتح امام السجناء الباب الموصول الى الحرية وخاصة ان الحرية متساوية مع الكرامة"، داعيا كل الفصائل الفلسطينية "للوقوف الى جانب السلطة الوطنية الفلسطينية مع مشروع الحرية ولانها الطريقة المثلى لبلوغ الاسرى الى حريتهم لان حرية الاسرى الفلسطينيين هي نفسها حرية الشعب الفلسطيني".

ولفت في تصريح الى "ان المهل الفاصلة عن اجراء الانتخابات النيابية تبدأ بالتقلص دون الوصول الى نتيجة فعلية لاجراء الانتخابات في مواعيدها، من هنا ندعو لوضع قانون جديد للانتخابات على اساس لبنان دائرة انتخابية واحدة واعتماد مبدأ النسبية خارج القيد الطائفي".

وتوقع فارس "ان لا قانون انتخاب ولا انتخابات اذا بقيت الاحوال الطائفية في لبنان كما هي".

وذكر بالمادة 96 من الدستور الفقرة الاولى التي تدعو الى تشكيل الهيئة العليا لالغاء الطائفية السياسية اما الفقرة الثانية فانها تدعو الى الغاء الطائفية السياسية، "فاذا كان اتفاق الطائف الذي وقع 1989 رسم مستقبل لبنان خارج الوضعية الطائفية، فاننا اليوم وبعد 28 سنة نعود الى الوراء بدل ان نتقدم خطوات الى الامام. فالنظام السياسي في ذاك الوقت كان معنا في نهوض لبنان من المشكلة الطائفية اما النظام السياسي الراهن فانه يعود الى الخلف".

وعن الانتخابات الفرنسية، قال فارس: "في السابع من ايار ستجري المرحلة الثانية من الانتخابات الفرنسية ان هذه الانتخابات تتراوح بين اليمين المتطرف واليمين الذي الغى الحياة السياسية والديغولية في فرنسا"، لافتا الى "ان فرنسا في هذه الافاق تواجه مستقبلا جديدا لا بد وان ينعكس على كامل الدول الاوروبية".

أضاف: "ففي كل هذه الدول ما عدا المانيا، فان الاحزاب السياسية تنهار، هذه الانهيارات تبشر بوجع اوزلي جديد نتمنى ان يكون وضعا خارجا عن الاساليب الاستعمارية".

ورأى "ان هذه التحولات بدأت تظهر في الولايات المتحدة الاميركية نفسها بعد انتخاب ترامب"، معتبرا "ان مرحلة حكم الرئيس الاميركي الراهن بعد مئة يوم على استلامه السلطة لا تبشر بخير لشعوب العالم وللشعب الاميركي نفسه".

وختم فارس: "ان العالم الراهن بحاجة الى سياسات جديدة تليق بعصر العلم والتكنولوجيا الذي هو عصر القرن الحادي والعشرين".

  • شارك الخبر