hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

لقاء في عاليه مع رائد الفضاء دونالد توماس

الخميس ١٥ نيسان ٢٠١٧ - 17:28

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظمت ادارة مدارس "الاشراق" برعاية المجلس البلدي لمدينة عاليه وبالتعاون مع جامعة البلمند - حرم سوق الغرب، لقاء مع عالم الفضاء في وكالة "الناسا" الاميركية الذي يزور لبنان رائد الفضاء الاميركي الدكتور دونالد توماس في قاعة "جمعية الرسالة الاجتماعية" في مدينة عاليه، حضرها ممثلة النائب اكرم شهيب ورئيس بلدية عاليه وجدي مراد عضو مجلس بلدية عاليه منى عقل، مسؤول العلاقات العامة في جامعة البلند سهيل مطر، مدير عام مدارس "الاشراق" الشيخ وجدي الجردي، وفاعليات ومدراء مدارس وحشد من الطلاب والمواطنين.

بعد النشيد الوطني، تحدثت معرفة الطالبة سندرا شهيب والقى الجردي كلمة قال فيها: "انه ليوم عظيم حين تلتقي ثقافة الغرب بروحانية الشرق او حين نلتقي الدكتور دونالد توماس الذي طاف حول الارض من السماء ليعلمنا ان هذا الكوكب الصغير الذي يعيش عليه مليارات البشر ما هو الا كقطرة ماء في هذا الفضاء المترامي الابعاد، وليس غريبا، ان يفتش الدكتور توماس وغيره عن اثر للحياة على كواكب ومجرات ليثبتوا شيئا من نبض الحياة، ولكن الغريب هو ان نجهل عظمة الوجود الانساني الذي من اجله وجد هذا الكون بأبعاده المتناهية. والاغرب ان تتحول هذه الاختراعات من نعمة تفتح للانسان نافذة على هذا الوجود الى نقمة تسبب الخراب والدمار".

بدورها قالت عقل: "نحن على يقين ان رسالتنا واحدة ورؤيتنا واحدة وهدفنا واحد، فنحن نسعى معا لتطوير المهارات والقدرات الفكرية والثقافية والاجتماعية وغيرها من المهارات لدى طلابنا بغية تجهيزهم لمواجهة التحديات في المستقبل، جميعنا نريد جيلا واعيا صادقا يحافظ على القيم والاخلاق والمبادىء التي لطالما اتسم بها اهل الجبل".

واضافت: "سبق واعلمنا مدراء المدارس الذين ساهموا معنا في انجاح الدورة الرياضية لمدينة عاليه والجوار باننا سنعمل معا لوضع استراتيجية تربوية تمكننا من معرفة الحاجات والمتطلبات للنهوض في هذا القطاع الرسمي والخاص وسنسعى معا لتوجيه الطلاب نحو الاختصاصات الجامعية والتقنية المطلوبة لسوق العمل واننا كبلدية مع دعم اي عمل ثقافي هادف ليس على مستوى المدينة انما على مستوى الوطن".

بعد ذلك، تحدث توماس فعبر عن ارتياحه "لزيارة لبنان والالتقاء مع الشعب اللبناني"، كما تحدث عن "مشاعره لحظة دخوله الاول الى مكوك الفضاء واختراقه للغلاف الجوي وكيفية العيش داخل المكوك وطريقة الاكل والشرب والتنقل والابحاث التي قام بها من الفضاء التي تخص الانسان والحيوان والنبات وانه ذهب الى الفضاء عشر مرات".

وعرض توماس الصور التي التقطها "للكرة الارضية في الفضاء وكذلك صور للبنان وبيروت".

واشار توماس الى انه "بعد الانتهاء من العمل في وكالة ناسا سافر حول العالم واتى الى لبنان للعمل مع برنامج القادة الشباب الذي كانت لديه فكرة احضار هذا البرنامج الى لبنان وفكرة تشجيع والهام الطلاب الشباب في لبنان لتحقيق اهدافهم والحلم بالمستحيل".

وختم بدعوة الطلاب الى الانخراط في دراسة الفيزياء ليتسنى لهم فرصة الولوج في هذا المضمار". 

  • شارك الخبر