hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

مباراة العلوم 2017: مشاريع وابتكارات طلاب لبنان في قصر الأونيسكو

الخميس ١٥ نيسان ٢٠١٧ - 13:48

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

للسنة الرابعة عشرة على التوالي يجتمع طلاب لبنان من مختلف المدارس والثانويات اللبنانية في قصر الأونيسكو بيروت للمشاركة في فعاليات مباراة العلوم 2017، بدعوة من الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث. رعى حفل الافتتاح وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة حيث مثله مستشاره الدكتور محسن جابر، وذلك عند الساعة العاشرة من صباح يوم الخميس 27 نيسان 2017. شارك في الافتتاح، بالإضافة إلى الهيئتين الإدارية والتحكيمية لمباراة العلوم، الدكتور أحمد شعلان رئيس الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث، العميد الركن محمد الحسن ممثل وزير الدفاع وقائد الجيش، الدكتورة زهيدة درويش أمين عام اللجنة الوطنية للأونيسكو، الدكتور بسام بدران عميد كلية العلوم ممثلا رئيس الجامعة اللبنانية، الدكتور وائل سلوم ممثل الجامعة اللبنانية الدولية، الدكتور وليد فحص ممثل الجامعة الإسلامية، الدكتور علي شعيب رئيس الجامعة الحديثة للإدارة والعلوم، الرائد وسيم منذر ممثل مدير عام الأمن العام، الأستاذان صادق اسماعيل ومحمد حجازي من بلدية مدينة النبطية، الأستاذان علي أمهز ومحمد ضاهر من مؤسسات أمهز التربوية، منسق برنامج ليرا الشيخ سعيد حمادة، وعدد من الشخصيات التربوية والعلمية.

بعد جولة تفقدية على مشاريع الطلاب برفقة مدير مباراة العلوم الأستاذ رضوان شعيب، أثنى الدكتور جابر على الجهود المبذولة لتنظيم الحدث والتنسيق والمتابعة. بعد ذلك ألقى كلمة أكّد فيها على ضرورة إعطاء الطلاب والشباب الفرصة لإنماء المجتمع الذي نعيش به. ومّما جاء في كلمته "دعاني معالي وزير التربية لتمثيله في هذا النشاط الكبير، وإنه لنشاط مميز برزت من خلاله كمية الزخم التربوي الموجودة في المدارس والمؤسسات التربوية وهي تؤكد على وجود معلمين وأساتذة كفوئين، ذات فكر تربوي وانفتاح يمكّنهم من النجاح والتقدم. من هنا تأتي ضرورة تحديد موازنة لتجهيز المدارس الرسمية والخاصة في مختلف المناطق، ولذلك نرجو من السلطة السعي لبقاء هذه الأدمغة في لبنان. أتمنى التوفيق لجميع المشتركين وأحيي الهيئة المنظمة على هذا الجهد، والطلاب والأساتذة على هذا الزخم." بدوره شكر الدكتور شعلان الدكتور جابر على كلمته ودعمه.

بعد حفل الافتتاح، بدأت الجولات التحكيمية للمشاريع من قبل عشرات الأساتذة الجامعيين ومتخصصين من الإرشاد والتوجيه في وزارة التربية. والجدير ذكره بأن عدد المشاريع العلمية المشاركة قد بلغ 180 مشروعًا، من إنتاج مئات الطلاب من 150 ثانوية ومدرسة من كل لبنان، موزعة على فئات التشغيلي والروبوتك، تكنولوجيا المعلومات، البيئة والموارد الطبيعية، الصحة وعلوم الحياة، علوم الفيزياء والكيمياء، علم الفلك.

تمّ عرض وتحكيم قسم من المشاريع اليوم الخميس، على أن يعرض ويحكّم القسم الباقي نهار غدٍ الجمعة. علمًا أن معرض مباراة العلوم مفتوح أمام الزوار طيلة عملية التحكيم، على أن تختم فعاليات مباراة العلوم 2017 بإعلان النتائج الرسمية ضمن الحفل الختامي نهار السبت 29 نيسان 2017 في مسرح قصر الأونيسكو برعاية وزير الصناعة الدكتور حسين الحاج حسن.

  • شارك الخبر