hit counter script

أخبار محليّة

بو عاصي: للاستقلال عن كل اشكال التبعية والرفض المطلق للظلم

الأحد ١٥ نيسان ٢٠١٧ - 12:08

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أكد وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي أنه لا يمكن للمرء ان يكون مستقلاً فعلاً إن لم يكن مستقلاً في داخله اولاً، فالمدمن على المخدرات على سبيل المثال ليس مستقلاً. وأشار الى أن "من يقبل الظلم ليس مستقلاً، فالاستقلال لا يكون الا عن الظلم. حين تكون بلادك تحت نير الاحتلال يكون الظلم وعليك أن تنتفض عليه لتصون استقلالها وقد يبلغ الامر حد الاستشهاد في سبيل الوطن وهذا ما تعرفه هذه الارض جيدا". ودعا الى الاستقلال عن كل اشكال التبعية والرفض المطلق للظلم أكان سياسياً أو مالياً أو اجتماعياً والذي يبدأ بموقف اولاً وجرأة ثانياً وتحرك نحو المظلوم ثالثاً.

كلام بو عاصي جاء خلال رعايته حفل تدشين المقر العام الجديد لجمعية "كشافة الاستقلال" - مبنى الدكتور فرنسوا باسيل في محلة مار روكز - الدكوانة بحضور راعي الجمعية رئيس عام الرهبانية الأنطونية المارونية قدس الأباتي داود رعيدي، الأخت نزها الخوري ممثلة الرئيسة العامة للراهبات الأنطونيات الأم جوديت هارون، رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك "بيبلوس" الدكتور فرنسوا باسيل، العميد يعرب صخر ممثل العماد قائد الجيش جان عون، والرائد جورج حنا ممثلاً اللواء عباس ابراهيم مدير عام الأمن العام، والسيد فادي خالد ممثلاً العميد ريمون خطار مدير عام الدفاع المدني، أمين عام المدارس الكاثوليكية الأب بطرس عازار الأنطوني، رئيس مصلحة الشباب والكشافة في وزارة الشباب والرياضة الأستاذ جوزف سعدالله، رئيس اتحاد كشاف لبنان القائد جوزف خليل وأعضاء الهيئة الإدارية للاتحاد، رؤساء الجمعيات الكشفية اللبنانية، والمدبر الأب مارون بو رحال رئيس دير مار روكز وكهنة ورهبان وراهبات، بالإضافة إلى رئيس جمعية كشافة الإستقلال القائد طوني صليبي وأعضاء الهيئة الإدارية والمفوضية العامة والمؤسسين والرؤساء السابقين وقادة الأفواج وجمع غفير من الشخصيات الروحية، الاجتماعية، والإعلامية، والكشفية والهيئات المانحة والمدراء في بنك بيبلوس.

وأشار بو عاصي الى ان الانضمام الى "كشافة الاستقلال" يعني خوض مغامرة مزدوجة: عيش الحياة الكشفية من جهة وهاجس العمل في سبيل الاستقلال من جهة أخرى. وأضاف: " لسنا ضد عالم الالكترونيات ولكن الافراط فيه قد يعزل الانسان عن محيطه ويجعله مدمناً على آلة أو تطبيق ما. الكشاف يتحرر من ذلك ليكتشف الارض ثم يكتشف الدنيا عبر الاخر اي اخر، والاكتشاف الاغنى والاعمق يتمثّل في اكتشاف الاخر المختلف وكل اخر مختلف. لكنني كوزير للشؤون الاجتماعية عنيت به الاخر من ذوي الاحتياجات الخاصة والمدمن والمسن. لنتوجه نحو هذا الاخر فنكتشف انفسنا اولاً لأنه يعطينا دفعا لتحقيق ذاتنا. نقول حرام ثم نكتشف اننا نحن حرام، فهو يمتلك ارادة العيش ومتمسك رغم كل الظروف بتحدي الحياة وبخوض غمارها كل يوم ويعطينا امثولة عن ذلك".
وتابع وزير الشؤون الاجتماعية: "في الحياة الكشفية نكتشف الطبيعة بعدما اصبحنا معتقلين داخل "بلوكات" باطون، ومعزولين عن محيطنا الطبيعي الذي عاش فيه اباؤنا واجدادنا. وهذه الطبيعة اسمها لبنان، فاغرفوا من جمالها وعرّفوا العالم عليها. ولكن هذه الطبيعة هي ايضا كوكب الارض، احترموه وحبوه ودافعوا عنه ولا تلوثوه. ارفعوا الصوت بوجهنا نحن السياسيين حين لا نلتزم بحماية هذ الطبيعة".
وهنأ بو عاصي الحاضرين على إلتزامهم بخيار الحياة الكشفية، متمنياً منهم أن ينقلوا هذه العدوى الى غيرهم، فيعيشون الحياة الكشفية ويتوجهون نحو الاخر.

وكان الحفل إفتتح بالنشيد الوطني ونشيد الجمعية ثم رحبت عريفة الإحتفال الإعلامية إيلديكو إيليا قمير بالحضور مركزة على الفرح الذي يغمر أسرة كشافة الإستقلال وأصدقاءها بإنجاز مبنى خاص بها.

كلمة القائد صليبي
وبعد ذلك، ألقى رئيس جمعية كشافة الاستقلال القائد أنطوان صليبي كلمة أوضح فيها أن المقر العام الجديد مشيّد على قطعة أرض ممنوحة من دير مار روكز- الدكوانة التابع للرهبانية الأنطونية مؤلف من خمسة طوابق تضمّ قاعات الاستقبال وقاعات للمحاضرات وطابقاً مخصصاً للإدارة وطابقين مخصصين للمنامة لاستقبال الدورات التدريبية والبعثات الأجنبية. وقد ساهم الدكتور فرنسوا باسيل رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك بيبلوس بدعم مالي مميّز لاستكمال المقر.
كما ركز القائد صليبي على الإلتزام بشعار الكشفية العالمية: "من أجل عالم أفضل"، وبأهداف كشافة الاستقلال التي خرجت من كنف الرهبانية الأنطونية.
وتابع قائلاً: "إن الحلم الذي ندشنه اليوم والذي وافقت عليه المجالس الرهبانية السابقة تم إنجازه بمسعى من قدس الأباتي رعيدي مشكوراً وبهبة من الدكتور باسيل".
وختم القائد صليبي كلمته واعداً بالعمل دوماً على بناء البشر لا الحجر فقط ومهنئاً الكشافين بالإنجاز الجديد خصوصاً لأنه يتزامن مع عيد شفيعهم القديس جاورجيوس.

كلمة الأباتي رعيدي
وبعد فيلم وثائقي عن الجمعية، تكلم الأباتي رعيدي شاكراً حضور الوزير بيار بو عاصي ومتمنياً له النجاح في نضاله من أجل صيانة حقوق المهمشين. ثم ركز على مزايا الحركة الكشفية التي غزت العالم منذ قرن وربع تقريباً والتي تتواصل بكشافة الاستقلال التي ترعاها الرهبانية الأنطونية، رهباناً وراهبات، لأنها آمنت برسالتها وروحانيتها. وقال رعيدي: "لقد كان التحدي الأهم هو وجود مكان يليق بهذه الكوكبة من الشباب. وقد جاء تنفيذ هذا الحلم بفضل كرم وإيمان الكثير من أهل الخير المؤمنين ببناء أجيال واعدة وخاصة الدكتور فرنسوا باسيل."
وختم رعيدي كلمته شاكراً الجنود المجهولين الذين لولاهم لما كان هذا المبنى، ومتمنياً للجميع التوفيق والعمل على نقلة نوعية تساهم في تظهير وجه كشافة الاستقلال المميز والحقيقي والشهادة للروحانية الأنطونية التي تظللهم من أجل خدمة الإنسان.

كلمة الدكتور باسيل
وبعد فاصل موسيقي قدمته الفرقة الموسيقية التابعة لكشافة الإستقلال، ألقى الدكتور فرنسوا باسيل كلمة المناسبة أكد فيها أن مبادرة الرهبانية الأنطونية بتأسيس كشافة الاستقلال واحتضانها ورعايتها طوال عقود من الزمن عمل مشكور يصب في خدمة الناشئة والوطن. وقال: "لأجل ذلك، كان من الطبيعي أن نحيي بادرة قدس الأباتي داوود رعيدي ومجلس المدبرين الكرام إلى إنشاء هذا المقر العام لكشافة الاستقلال، وأن نواكبهم في إنجاز هذا المشروع المجدي وأن نقف إلى جانبِهم لتنفيذه. فمجموعة بنك بيبلوس تربطها بالرهبانية الأنطونية وأسرتها الواسعة علاقة شراكة استراتيجية تعبر عما يجمع بين الطرفين من قيم إنسانية ووطنية مشتركة، وهي علاقة نفتخر بها ونحرص على تعزيزها انطلاقاً من تقديرنا البالغ لهذه الرهبانية وللقيمين عليها."

  • شارك الخبر