hit counter script

أخبار محليّة

هذه هي الصيغة الانتخابية الجديدة التي طرحها الحزب التقدمي الاشتراكي

السبت ١٥ نيسان ٢٠١٧ - 11:28

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عقد الحزب التقدمي الاشتراكي اليوم مؤتمراً صحافياً حيث أطلق صيغة انتخابية جديدة.
وتستند الصيغة الانتخابية الى ٢٦ دائرة وفق النظام الأكثري بـ64 مقعداً و١١ دائرة وفق النظام النسبي بـ64 مقعداً.
وأكد النائب غازي العريضي أننا "أعددنا مشروعا متكاملا على المستوى الوطني العام ويقوم على الشراكة واحترام التنوع"، مشدداً على أن "قانون الانتخابات ليس عملية حسابية وليس بندا عادياً على جدول أعمال جلسة لمجلس الوزراء، بل يقر بالتوافق"، موضحاً أننا "نضع صيغة مشروع القانون هذه بين يدي رئيس مجلس النواب نبيه بري، ونؤكد أن هذه المبادرة لا علاقة لها بالستين".

وقال: "لا نريد التمديد ولا الفراغ ولا تضييع الوقت، ويجب أن نستفيد من كل لحظة للتوصل إلى قانون جديد للانتخاب".

وأكد أننا "لا نقحم قانون الانتخاب أو أي مسألة وطنية داخلية لبنانية في أي حساب له الابعاد الخارجية".

وتابع العريضي: "الشكر لكل من بذل جهودا كبيرة ومكثفة على مدى السنوات السابقة ولا سيما الاسابيع القليلة الماضية للوصول إلى اتفاق حول مشروع قانون جديد للانتخابات، والجهود كانت كبيرة ومكثفة من قبل عدد كبير من القوى السياسية".
وأضاف: "دخلنا مرحلة حساسة ودقيقة وصعبة أمام ضغط المهل الدستورية وبعد استخدام رئيس الجمهورية العماد ميشال عون حقه الدستوري الاسبوع الماضي لتعليق عمل المجلس النيابي لمدة شهر".
وقال: "الثابت الاساسي في حركتنا كان عدم الدخول في سجالات أو مزايدات لأننا لا نتطلع إلا إلى الوصول إلى قانون جديد للانتخابات تجرى هذه الانتخابات على أساسه".
وأوضح العريضي إلى أنه "ليس لدينا أي رهان على الخارج ولا ننتظر شيئاً منه، وليس لدينا أي رهان في الداخل إلا رهان التوافق والتضامن لانقاذ لبنان من أزمة سياسية كبيرة لا نريد الوصول إليها".

  • شارك الخبر