hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

تكافل افتتحت مؤتمر الطفولة الدولي في اسطنبول

الجمعة ١٥ نيسان ٢٠١٧ - 16:23

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

افتتحت جمعية "تكافل" لرعاية الطفولة، وبرعاية منظمة التعاون الإسلامي ووزارة الشؤون الاجتماعية في لبنان ووزارة الأسرة التركية وبيت الزكاة الكويتي، مؤتمر الطفولة الرابع "ألوان بلا لون" في اسطنبول - تركيا، بحضور ممثل الراعي الرسمي منظمة التعاون الإسلامي الدكتور رامي إنشاصي، نائبة مدير عام بيت الزكاة الكويتي كوثر المسلم، ممثلة وزير الشؤون الإجتماعية بيار بو عاصي الأمينة العامة للمجلس الأعلى للطفولة ريتا كرم، رئيسة المنظمة العالمية للأسرة الدكتورة ديزي كوزسترا و450 شخصية ونشطاء في العمل الخيري والإنساني ومتخصصين في مجال الطفولة من لبنان والعديد من الدول العربية والإسلامية.

افتتح الحفل بكلمة لإنشاصي أوضح فيها أن "منظمة التعاون الإسلامي ومن منطلق مسؤولياتها التاريخية تجاه شعوب هذه الأمة ولأهمية قضايا الطفولة، أنشأت إدارة للطفولة وشؤون الأسرة تعنى بقضايا الطفولة"، مشيرا الى أن "كثيرا من الأطفال ينمون في ظل الأزمات في جو من العنف والنزاعات وفي عالم يعاني من كوارث إنسانية حيث تنتهك حقوق الأطفال في كل بقاع الأرض". وقال: "كلنا أمل أن يكون اجتماعنا هنا اليوم من باب المسؤولية اللأخلاقية التي تحتمها علينا الإنسانية".

ثم كانت كلمة وزير الشؤون الاجتماعية ألقتها كرم التي شكرت جمعية "تكافل لاحتضانها تحت سقف واحد مزيجا مميزا ومتنوعا من المجتمع الرسمي والمدني من كل البلدان العربية والدولية والإقليمية من أجل خدمة الطفولة".

وقالت: "إن الخطوة الأولى هي اكتشاف المواهب الموجودة لدى أي طفل وتعزيز ثقته بنفسه، وحين لا تجد الموهبة أناسا يعملون على اكتشافها وتنميتها فسوف تندثر وربما تلفظ أنفاسها الأخيرة بلا عودة للحياة. إن شراكة المجلس مع جمعية تكافل منذ عام 2008 قد أنجزت عدة مشاريع كموضوع سلامة الأطفال على الانترنت وحمايتهم من كافة أشكال العنف".

بدورها، قالت نائبة مدير عام بيت الزكاة الكويتي: "أعتقد أن ما تقدمه الجهات الداعمة غير قادر -عند شريحة كبيرة من الجهات- على مواكبة الحاجة الفعلية لما نراه أمامنا في بلداننا العربية، فنحن نحتاج إلى دعم وترشيده مع ازدياد المعاناة وخصوصا في بلدان الشرق الأوسط".

أما رئيسة منظمة الأسرة العالمية ديزي كوزسترا فقالت: "لم تتغير الأمور كثيرا مع مرور السنوات منذ أن عملنا مع الأطفال نتيجة لما نرى وكم كنت أفكر كيف تكون الألوان بلا لون، كما هو عنوان المؤتمر. إن الحياة تبدأ بالأسرة الآمنة ليحصل الطفل على الاهتمام الصحيح جسديا وذهنيا ونفسيا، وكلما نظرت لما تعرضونه رأيت أنه يجب أن نبذل المجهود الأكبر من أجل الطفولة، فطفولة بلا أسرة هي بلا لون وطفولة بلا حقوق هي بلا الوان".

وألقى الطفل نور الدين رواس كلمة قال فيها: "لقد وقفتم اليوم معنا بأصواتكم، كما وقفت معنا من قبل قلوبكم، وستحملنا سواعدكم المعطاءة للحياة من جديد، فجودوا لطفولتنا، كي تبرعم أحلامنا وتزهر في بستان هذه الحياة أيامنا".

وتحدث عضو مجلس أمناء IHH عثمان أتالاي عن الخدمات الإغاثية التي تقدم في عدد كبير من البلدان، شاكرا جمعية "تكافل" على "الجهود المشتركة والتعاون الدائم من أجل الطفولة".

وفي الختام كانت كلمة جمعية "تكافل" ألقاها رئيس مجلس الأمناء ومستشار محافظ بيروت عصام برغوت الذي قال: "أحلامنا وأهدافنا تتحقق واحدا تلو الآخر، كفالة الأيتام والمساعدات قدمت بالآلاف وعقدت ورش عمل ومؤتمرات ولقاءات تربوية وعلمية وتثقيفية وكان لنا اهتمام كبير برعاية إبداع الأطفال وحمايتهم وتحقيق أمنهم واستقرارهم. وإننا عزمنا أن يكون هذا المؤتمر بجلساته وندواته وتوصياته وكافة مخرجاته خدمة حقيقية ومتميزة للأطفال والإبداع".

وشكر الشركاء والرعاة، وسلمهم دروعا تكريمية تقديرا لجهودهم.

وقد تخلل الفقرات وصلات فنية وعروض وأفلام من وحي المؤتمر.  

  • شارك الخبر