hit counter script

أخبار محليّة

عبد المجيد صالح: هناك أهمية للتوافق على قانون الإنتخاب

الجمعة ١٥ نيسان ٢٠١٧ - 16:19

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أمل عضو كتلة "التحرير والتنمية" النائب عبد المجيد صالح أن يعلن الإقتراح الذي يعدّه الرئيس نبيه بري إنهاء حالة تقديم الصيغ دون التوصّل الى نتيجة، فتكون معه خاتمة أحزان اللبنانيين جميعاً، لا سيما في ظل تداعيات إمعان البعض في محاولات فرض قوانين لا إجماع حولها، كما أنها تعزّز الإنقسام الوطني.
وانتقد صالح في حديث لـ"أخبار اليوم"، اللجوء الى لغة لا تنسجم مع حالة الإنفتاح والحوار السائدة، مشدداً على أهمية التوافق وليس "إنتزاع الحقوق"، معتبراً أن التفاهم على شكل القانون وصيغته عملية مطلوبة وتحظى بالإجماع، مشدداً على أن ما من قانون إنتخاب يمكن ان يفرض أكان بالتصويت او بما هو سوى ذلك، لا بل يجب أن يحظى بالتوافق من جميع مكوّنات العائلة اللبنانية.
وأمل أن يتواكب كلام رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عن رفض التمديد والفراغ وقانون الستين مع ما يحاول الرئيس بري الوصول إليه.
وحول الجديد الذي تتضمّنه مبادرة بري، أجاب صالح: معروف عن رئيس المجلس أنه يفكّر عن الجميع، وبمعنى أنه يأخذ أفكار الجميع من أجل تطويعها على "النسبية" والتقسيمات الإدارية، بحيث يحفظ الحقوق فتسقط تحفظات هذا الفريق أو ذاك.
وعن كلام الرئيس عون بأن مجلس النواب منذ 9 سنوات لم يحقق شيئاً على مستوى قانون الإنتخاب، قال صالح: نأخذ هذا الكلام بمعناه الحسن على غرار تلقّف الرئيس بري لجوء عون الى المادة 59 من الدستور لتأجيل إنعقاد جلسة مجلس النواب لمدة شهر، لا سيما إذا كان هناك موضوع يقلق اللبنانيين على المستقبل والحاضر وينعكس على الايجابيات التي تحققت، وبالتالي أراد بري أن يحفظ استمرارية التوافق والهدوء وعدم الركون الى الشوارع والشوارع المضادة التي تحيط بعضها بعضاً.
وإذ لفت الى أن عون كان يتحدث إنطلاقاً من تنفيذ إتفاق الطائف، قال صالح: أما إذا كان يقصد من كلامه الرئيس بري، فإن الأخير هو الأكثر حرصاً في هذا الموضوع، وهو أول من طرح خفض سن الإقتراع الى 18 سنة في خطوة تفكّك العددية والتلويح بها، وبالتالي الإنضباط على مستوى المناصفة والإجماع على مستوى رفض الإحتكام للعدد.
 وذكر أن بري لطالما حاول تشكيل اللجنة الوطنية لإلغاء الطائفية السياسية من أجل أن يستريح لبنان من العبء المذهبي، كما أنه يشدّد على ضرورة البقاء بعيداً من التوترات الطائفية والمذهبية.
 وعما إذا كان هناك إنفراج في وقت قريب، قال صالح: الكلام عن الإنفراج والتفاؤل أمر طبيعي، نظراً لما استشعرته القوى السياسية من خطر الفراغ وإنتهاء ولاية المجلس النيابي.
 وختم: نأمل أن نتفاجأ بولادة قانون الإنتخاب طالما كل الأطراف تتحدث بايجابية.
 

  • شارك الخبر