hit counter script

أخبار محليّة

خير زار صيدا متفقدا الاضرار الناجمة عن أحداث عين الحلوة

الجمعة ١٥ نيسان ٢٠١٧ - 15:50

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

زار الامين العام للهيئة العليا للاغاثة اللواء الركن محمد خير مدينة صيدا، بتوجيهات من رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، حيث تفقد الاضرار التي أحدثتها اشتباكات عين الحلوة الاخيرة في مستشفى صيدا الحكومي وعدد من الاماكن في محيط المخيم .

رافق اللواء خير رئيس بلدية صيدا محمد السعودي ومهندسو الاستشاري خطيب وعلمي والمتعهد شركة جينيكو واطلعوا من رئيس اللجنة الادارية في مستشفى صيدا الحكومي الدكتور احمد الصمدي على سير اعمال الترميم في المبنى المتضرر.

وقال اللواء خير: "نحن دائما في اي منطقة في لبنان تتعرض لاحداث واي حادث يتعرض له المواطن على الارض اللبنانية، دولة الرئيس سعد الحريري اعطى توجيهاته الكاملة والتعليمات ان نكون نحن الى جانبه، وهذه ليست المرة الاولى، الهيئة العليا للاغاثة تكون الى جانب اهل صيدا ويعرف رئيس البلدية محمد السعودي ان النائب بهية الحريري كيف تواصلنا من لحظة بداية المعارك في المخيم وكيف نتواصل ونقدم الدعم لكل منطقة صيدا، واي امر وخاصة المواطنين اللبنانيين نحن الى جانبهم ، وهذه المستشفى الحكومي هي مستشفى خيري وللشعب الفقير، وهذه المستشفى لا نقبل ولم يقبل دولة الرئيس ان تتوقف ولا للحظة، لذلك نحن فورا بدأنا على عاتقنا ترميمها واي مساعدات نحن نؤمنها لها".

وردا على سؤال عن عدد من الملفات التي تتابعها الهيئة العليا للاغاثة، قال:"في منطقة البيسارية، وعدنا وزير المالية مشكورا في أسرع وقت سيقدم المبلغ المطلوب كي نساعد اهالي البيسارية، بالنسبة لمزارعي التفاح دولة الرئيس يتابع الامر واعطينا توجيهات ونبلغ الاهالي كل اموال تأتينا سنوزعها اذا اتتنا ليرة سنوزعها واذا اتى مليار سنوزعه، ونلفت النظر ان هناك ثلاثة مليون صندوق تصدروا الى خارج لبنان ونحن مع اي مزارع بتوجيهات دولة الرئيس سنكون الى جانب اي مزارع لبناني في حاجة لاي مساعدة".

وأضاف: "في ما يتعلق بموضوع شاحنات النقل الخارجي، هذا الموضوع يعالج وان شاء الله خلال 48 ساعة يكون هناك جواب، والتعليمات التي اعطاها دولة الرئيس نحن فيها ولن نعطي اي قرار قبل ان يكون القرار ناجحا مئة بالمئة ".

وتابع "اما الانهيارات التي حصلت في بلدة القرية، سننظر الى هذا الموضوع اذا كان هناك خلافات على العقارات، اذا وافق الاهالي على ما نرفعه نحن، ودولة الرئيس يساعد كل مواطن، وفي ما يتعلق بالمعملين اللذين احترقا من احداث عين الحلوة، سنطلع عليهما وسنكون الى جانب الصناعة الوطنية".

من جهته قال السعودي: "هذه ليست اول زيارة لنا الى هذا المبنى الذي تضرر في المستشفى القديم وتضررت منطقة محدودة المستشفى كانت مشكلتها انهم اضطروا الى اخلائها وعملية اخلائها صعب بسبب الاشتباكات لذلك اتينا لنطلع على الموضوع".

وقال الدكتور الصمدي: "انا اشكر سعادة اللواء لوجوده معنا في مستشفى صيدا الحكومي ورئيس البلدية وهذا دعم معنوي كبير اكثر مما هو مادي، وجود الدولة اللبنانية الى جانب مستشفى صيدا الحكومي امر ايجابي، ونحن نشكرهم وهم من اول لحظة معنا من وقت الاحداث وباشروا بمسح الاضرار، وأشير الى ان هذا المستشفى لا تعالج فقط المواطن اللبناني وانما ايضا المواطن الفلسطيني، لذلك تحييدها عن الصراعات امر مهم لانها مستشفى مهمة للطبقة الفقيرة ونشكر دعمهم للمستشفى".

بعد ذلك، عقد اللواء خير والسعودي والوفد المرافق اجتماعا مع الدكتور الصمدي واعضاء الهيئة الادارية في المستشفى، شارك فيه عضو المجلس البلدي محمد قبرصلي، ممثل لجنة منطقة التعمير احمد حجازي وممثل خطيب وعلمي المهندس علي الحاج فيما حضر عن المتعهد شركة جينيكو المهندسان بشير الديماسي ومازن الصباغ وممثلون عن لجان مسح الاضرار في الجيش حيث اطلع اللواء خير على واقع عمل المستشفى في ظل الظروف الصعبة المحيطة بها وتأمينها لخدماتها الطبية .

بعد ذلك انتقل اللواء خير والوفد المرافق الى المنطقة المحيطة بمخيم عين الحلوة وتفقد المعملين اللذين احترقا بالكامل جراء الاشتباكات الاخيرة.

وكان اللواء خير استهل زيارته بلقاء السعودي في مكتبه في القصر البلدي، في حضور عضو المجلس البلدي المهندس محمود شريتح.

بعد إستعراض الوضع في منطقة صيدا، أدلى اللواء خير بتصريح قال فيه: "صيدا وبلدية صيدا ورئيس البلدية السعودي هم في قلبنا دائما. صحيح أننا زرنا صيدا كثيرا ولكن بلدية صيدا تعني لنا الكثير لصمودها وللحركة التنموية الناشطة فيها، طبعا يعود الفضل الأول إلى النائب بهية الحريري الأخت الكبيرة لكل لبنان ولأهل صيدا".

اضاف: "أقول ذلك ولا سيما أنني عندما أتصل هاتفيا بالنائب الحريري عند السادسة صباح تكون حاضرة باكرا لمتابعة شؤون المدينة ومنطقتها، وكذلك عند الساعة السادسة والنصف صباحا يكون الرئيس السعودي حاضرا أيضا ويتابع الأمور ميدانيا، وهذه ميزة كبيرة لصيدا ولبلديتها بسرعة التدخل في كل ما يخص منطقة صيدا".

واكد اننا "إلى جانب رئيس البلدية الذي كان أول من وضعنا في صورة الأضرار الناجمة عن الإشتباكات، وطبعا تحركنا بإخوة وتوجيهات دولة الرئيس سعد الحريري بمد المساعدة ورفع الأضرار وهذه ليست المرة الأولى التي نتدخل فيها في صيدا وتنفيذ ما يطلبه دولة الرئيس ضمن إمكانيات الهيئة".

ولفت إلى "أن الجولة هي لتفقد الأضرار والمساعدة، وإن شاء الله لا تتكرر هذه الأحداث المؤسفة في مخيم عين الحلوة وتداعياتها على صيدا. الفلسطينيون اخوة لنا وهذه توجيهات دولة الرئيس الحريري وسنعمل على تفقد الأضرار في المناطق المجاورة للمخيم وتقديم المساعدة".

وختم لافتا إلى أن "مسح الأضرار بدأ في مستشفى صيدا الحكومي وهو مستشفى خيري، وكانت النائب الحريري قد وضعتنا في صورة الأضرار. وقمنا بإجراء المسح للمستشفى فور وقف إطلاق النار".

من جهته، قال السعودي: "ارحب باللواء "الآدمي"، النظيف الكف، هو أخ متعاون إلى أقصى الحدود يقوم بمسؤولياته ويحرص على أن لا تكون هناك إنتقادات. بلدية صيدا تتشرف بزيارة سيادة اللواء خير والوفد وأقول له نحن في بلدية صيدا أمامه وخلفه في كل ما يطلبه، واشكره على زيارة البلدية واهتمامه بالتعويض على الأضرار التي حصلت في صيدا".

ثم انتقل اللواء خير برفقة السعودي الى سراي صيدا الحكومي والتقى محافظ الجنوب منصور ضو.

  • شارك الخبر