hit counter script
شريط الأحداث

أخبار إقليمية ودولية

فرنسا: انتخاب لوبان او ميلينشون سيجر البلاد إلى فوضى اقتصادية

الجمعة ١٥ نيسان ٢٠١٧ - 11:37

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

قبل أيام من توجه الفرنسيين إلى صناديق الاقتراع في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية، تسود البلبلة الشارع الفرنسي.

فالمنافسة محتدمة بين أربعة مرشحين - فرانسوا فيون عن الحزب الجمهوري، إيمانويل ماكرون عن حزب "اون مارش"، مارين لو بان، زعيمة الجبهة الوطنية، وجان لوك ميلينشون من "فرنس إنسوميس" (فرنسا الغير خاضعة). كل الاحتمالات واردة، انما بنظر البعض ، إذا ما تم انتخاب لو بان من اليمين المتطرف او ميلينشون من أقصى اليسار ، من شأن ذلك ان يدفع البلاد إلى فوضى اقتصادية لم نشهدها فرنسا يوماً.
لو بان كانت اقترحت اجراء استفتاء على "فريكسيت" Frexit ، اما ميلينشون فقد اعلن بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي انه "بالنسبة للفرنسيين، يجب تغيير أوروبا أو التخلي عنها". فهو يعتزم البقاء في الاتحاد الأوروبي ولكن بشرط واحد، أن "يتم إعادة تشكيلها".
ميلينشون يريد وضع حد لاستقلال البنك المركزي الأوروبي، وهذا الامر من غير المرجح أن توافق عليها ألمانيا. كما انه يعتزم في وقت لاحق عرض نتيجة المفاوضات التي ستجري بهذا الخصوص على الشعب الفرنسي، ومغادرة أوروبا إذا ما فشلت.
كل من ميلينشون و لو بان يدعمان سياسات الحماية الاقتصادية والتدخل القوي، ولكن لوبان تميز نفسها من خلال مواضيع اخرى كالهجرة والأمن. وقد تم اتهامها مؤخرا بمحاولة استغلال الهجمات إرهابية لرفع شعبيتها. فهي اعلنت هذا الأسبوع، "إن الهجمات الارهابية على باتاكلان وستاد دو فرانس عام 2015 ما كانت لتحصل، لأن الارهابيين ما كانوا سيحصلون على الجنسية الفرنسية لو كنت انا على رأس الحكم ".
وعلى مدى اسابيع، تصدرت مرشحة الجبهة الوطنية السباق الى الانتخابات الرئاسية، الا ان رصيدها تراجع فى الاسابيع الاخيرة. بكل الاحوال ، إذا تأهلت لو بان للجولة الثانية، لا يبدو انها ستكون قادرة على الفوز في الانتخابات ضد فيون، ميلينشون أو ماكرون.
ترجمة رامونا سماحة عن The Independant 

  • شارك الخبر