hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

الحركة الثقافية انطلياس نعت رشيد جمالي: شخصية فذة وخسارة كبيرة للبنان

الجمعة ١٥ نيسان ٢٠١٧ - 11:17

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نعت الحركة الثقافية - انطلياس الرئيس الأسبق لاتحاد الفيحاء ولبلدية طرابلس المهندس رشيد جمالي. وقالت في بيان اليوم: " مع غياب الصديق المهندس رشيد جمالي، يخسر الوسط الثقافي شخصية فذة تركت بصماتها في تاريخ العمل الثقافي في لبنان. لقد تعاونت حركتنا مع الرابطة الثقافية في طرابلس التي كان يرأسها الراحل الكبير، ونفذنا سوية الكثير من التحركات الثقافية والشعبية ضد الحروب التي عانى منها شعبنا. معا وضعنا البيان الثقافي الوطني بعد مؤتمر الثقافة والتغيير، الذي كان بمثابة ميثاق ثقافي وطني جمع أبرز الهيئات الثقافية في لبنان. ومعا نظمنا المظاهرة الشعبية ضد الحرب التي انطلقت من الشمال وصولا الى صور. ومعا أنشأنا "تجمع الهيئات الثقافية في لبنان" وطرحنا برنامجا وطنيا شاملا لإيقاف الحرب وتحقيق الإصلاح وانسحاب جميع القوى غير اللبنانية عن كامل التراب الوطني اللبناني.
وفي محطات وطنية كبرى، اتخذت حركتنا مع هيئات ثقافية أساسية أخرى، ولا سيما الرابطة الثقافية في طرابلس برئاسة الراحل الكبير، مواقف جريئة ومشرفة دفاعا عن استقلال الدولة اللبنانية وسيادتها ووحدتها وعن وحدة اللبنانيين وحقوق الانسان في لبنان والعالم العربي.
رحم الله رشيد الجمالي الذي يشكل رحيله خسارة كبرى، والذي يبقى أمثاله خالدين في ضمير الشعب والوطن، وإن حركتنا تتقدم من مواطنينا في طرابلس ومن أسرة الفقيد ومن الزملاء والأصدقاء في الرابطة الثقافية بأعمق مشاعر التعزية".  

  • شارك الخبر