hit counter script

أخبار محليّة

جيروم شارتييه: فيون سيقوم بالمستحيل لايجاد وسائل الحل للصراع السوري

الجمعة ١٥ نيسان ٢٠١٧ - 10:46

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظمت المستشارة القنصلية الفرنسية المنتخبة "فابيان بلينو"، لقاء مع المستشار الخاص للمرشح للرئاسة الفرنسية فرنسوا فيون جيروم شارتييه لدى زيارته الخاطفة لبيروت، برفقة النائب الفرنسي - اللبناني ايلي عبود المكلف بملف مسيحيي المشرق والمدير العام لمستشفى المشرق انطوان معلوف تحت عنوان "الثقة والاخلاص" في أوتيل الكسندر الاشرفيه ضم اكثر من 300 شخصية من افراد الجالية الفرنسية في لبنان.

بعد النشيدين الفرنسي واللبناني القت بلينو كلمة رحبت فيها بالحضور ومشيرة الى أن "زيارة فيون كانت مرتقبة للبنان لولا الظروف الطارئة، لان للبنان موقعا خاصا لديه". 

بدوره القى عبود كلمة رحب فيها بالمستشار جيروم ومشيدا باخلاصه ل فيون، وممثله في بلاد الارز، "وهو مع اللبنانيين منذ اكثر من 25 سنة يحمل لبنان في قلبه"، ومثنيا على "مواجهته للصعاب برحابة صدر، وكما قال ديغول ان مصير من يواجهه كمصير الاوراق الميتة في الريح"، مضيفا ان "من يحب فرنسا يحب فيون لان فرنسا اليوم بحاجة لرجل قوي وصوتها لا يخفت مع رجل صلب يقدم رؤيا واضحة من خلال تجربته الكبيرة".

كما القى شارتييه كلمة استنكر فيها "المكائد السياسية التي تحاك بوجه فيون، وأن الفرنسيين فهموا هذه، خصوصا ان سياسة هولاند اوصلت فرنسا الى الحضيض، بوجود اكثر من مليون عاطل عن العمل، وبافقاد الفرنسيين الامل، والشباب الفرنسي يتجه الى الهجرة لتأمين مستقبله"، لافتا الى أن "عددا من المؤسسات الثقافية والقنصليات اغلقت ابوابها، والمستثمرون يستثمرون خارج فرنسا، التي لم تستطع أن تحافظ على موقعها كخامس قوة اقتصادية عالمية"، داعيا الفرنسيين الى "حسن الاختيار لان القرار بأيديهم، ويجب اعادة اعطاء فرنسا روح الريادة واستراتيجية الاشعاع".

وتحدث عن برنامج فيون من "حيث توفير فرص العمل وتحسين القدرة الشرائية والامن دون ان ينسى سياسة فرنسا حول الشرق الاوسط والصراع المتفاقم في سوريا"، مشيرا الى انه "عند وصول فيون الى الرئاسة سيقوم بالمستحيل من اجل ايجاد وسائل الحل للصراع السوري الذي ينعكس حلا لمشكلة النازحين السوريين في لبنان"، املا "القيام بكل الجهود من اجل عودتهم الى وطنهم".

وتابع :"ان فيون يرى ضرورة وضع حد للكارثة السورية المستمرة منذ سنوات، فهذا الصراع القاسي يجب ايجاد حل له. وعند سؤاله لماذا صوت فرنسا لم يرتفع باحالة المحكمة الجنائية الدولية".

وكان شارتييه التقى خلال زيارته رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ورئيس الحكومة والبطريرك الراعي والمفتي دريان.  

  • شارك الخبر