hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

الصراف: الزيارة لروسيا ستؤسس لنقلة نوعية في العلاقة الاقتصادية مع روسيا

الخميس ١٥ نيسان ٢٠١٧ - 16:10

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

حققت زيارة الوفد الاقتصادي اللبناني الى موسكو نتائج ايجابية ملموسة على اكثر من مستوى، والتي قام بتنظيمها مجلس الاعمال اللبناني الروسي برئاسة جاك الصراف، بالتعاون والتنسيق مع اتحاد الغرف اللينانية برئاسة محمد شقير، وبحضور رسمي مميز ضم وزراء الاقتصاد والتجارة رائد خوري والصناعة حسين الحاج حسن والسياحة اواديس كيدانيان التي ستترجم باجراءات عملية تحقق نقلة نوعية في مستوى العلاقات الاقتصادية على مختلف المستويات.

وأكد الصراف "انا مرتاح جداً للنتائج الايجابية جدا التي حققتها الزيارة على أكثر من صعيد، واعتبر ان الأهم على الاطلاق بين كل الزيارات لتي قمنا بها الى روسيا، لانها ستؤسس بالفعل لتحقيق نقلة نوعية في علاقاتنا الاقتصادية"، مشيرا الى "تفاهمات عدة تمت خلال هذه الزيارة لعل ابرزها: تصدير المنتجات اللبنانية الى روسيا، والتعاون في المجال السياحي، وكذلك في انشاء صناعات مشتركة في لبنان للدخول الى اسواق المنطقة وغير ذلك".
وأكد الصراف ان الوزراء المشاركين في الوفد سيعملون فورا على اتخاذ كل الترتيبات التي من شأنها ايجاد الاطر القانونية والتنفيذية لكل هذه المشاريع، ونحن كقطاع خاص علينا الاستمرار بالتواصل واجراء الاتصالات واللقاءات مع القطاع الخاص الروسي لتحقيق نقلة في علاقاتنا الاقتصادية، خصوصا اننا لمسنا وجود إرادة ورغبة قويتين من قبل المسؤولين الروس لتحقيق هذه الاهداف".
نشاطات اليوم الثالث
وفي اليوم الثالث، استهل الوفد اللبناني لقاءاته في موسكو باجتماع صباحي ضم خوري والحاج حسن وشقير والصراف، مع نائب رئيس مجلس الشيوخ في روسيا الاتحادية الياس اوماخانوف، وعدد من اعضاء المجلس.
وأكد اوماخانوف استعداد مجلس الشيوخ في دعم كل الخطوات التي من شأنها ازالة المعوقات من امام التبادل التجاري، وزيادة التعاون الثقافي من خلال رفع عدد المنح المعطاة للطلاب اللبنانيين، وتنمية العلاقات الاقتصادية في مختلف المجالات، كما أبدى استعداد المجلس لدعم كل الجهود في هذا الاطار، داعيا الى تكثيف اللقاءات والاجتماعات بين القطاع الخاص في البلدين.
بعد ذلك، زار الحاج حسن وشقير والصراف مقر حكومة موسكو حيث التقوا نائب رئيس حكومة موسكو دينيس بوتساياف، الذي ابدى رغبته بارسال وفد من مسكو لزيارة المصانع اللبنانية والمؤسسات الزراعية واجراء عقود لاستيراد المنتجات اللبنانية.
وأعلن انه سيكلف شركات روسية تعمل في هذا المجال للاتصال بمجلس الاعمال اللبناني الروسي لتأمين التواصل مع الشركات اللبنانية المماثلة".
ثم توجه الحاج حسن وشقير والصراف الى مقر وزارة الصناعة حيث عقدوا اجتماعا مع نائب وزير الصناعة الروسي، تم خلاله بحث التعاون بين البلدين في المجال الصناعةي لا سيما لجهة انشاء صناعات مشتركة في لبنان والاستفادة من الخبرات والتكنولوجيا الروسية في بعض المجالات لتطوير الصناعة اللبنانية.
بلدية موسكو
وكان وزير السياحة اواديس كيدانيان وشقير والصراف ورئيس بلدية بيروت جمال عيتاني، زاروا مركز محافظة وبلدية موسكو حيث التقوا المحافظ رئيس بلدية موسكو رئيس حكومتها المحلية سارغاي سابيانين بحضور 4 وزراء محليين، هم وزراء العلاقات الخارجية والصحة والتكنولوجيا والبنى التحتية.
واكد عيتاني ان "المباحثات كانت ايجابية حيث توصلنا الى تفاهمات اولية لتوقيع اتفاق تعاون بين بلديتي بيروت وموسكو في مجالات النقل المشترك والصحة والبنى التحتية".
واشار عيتاني الى انه "تم الاتفاق على ارسال مشروع الاتفاقية الى بيروت، وعلى اثرها سيزور وزير العلاقات الخاجية بيروت الشهر المقبل للتوقيع على الاتفاقية، على ان يقوم سابيانين بعد ذلك بزيارة الى بيروت".
وقال عيتاني "نحن نسعى لنقل تجربة موسكو الناجحة في مجال النقل المشترك التي أدت الى تخفيف من استخدام السيارات وكذلك التخفيف من الازدحام بشكل كبير قي العاصمة الروسية".

  • شارك الخبر