hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

ندوة لمركز البحوث والتنمية عن المنظمات الدولية في معرض رشيد كرامي

الثلاثاء ١٥ نيسان ٢٠١٧ - 09:50

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أقام مركز دار البحوث والتنمية ندوة بعنوان "المنظمات الدولية: بين المهنية والإزدواجية" حاضر فيها كل من نواف كبارة، رأفت ميقاتي وقاسم قصير، في اطار فعاليات معرض الكتاب السنوي الذي تقيمه الرابطة الثقافية في معرض رشيد كرامي، في حضور هيئات ثقافية واجتماعية وعاملين في قطاع المنظمات الدولية في لبنان.

بداية، تحدث المدير الثقافي عبد الرحمن العمري عن "أحداث دولية تطرح علامات تساؤل واستفهام حول مدى حيادية هذه المنظمات في الصراع الدولي القائم وفي لعبة صدام الحضارات"، وشدد "على ضرورة التنبه إلى الدور المزدوج الذي قد تلعبه بعض هذه المنظمات على أكثر من صعيد، خاصة أن لبنان والمنطقة باتوا أرضا خصبة لأنشطة هذه المنظمات بسبب ما شهدوه من أزمات".

ثم تحدث كبارة عن دور المنظمات الدولية واكد على "ضرورة التمييز بين المنظمات الدولية الحكومية وغير الحكومية"، شارحا محورية الدور الذي تناط به هذه المنظمات في المجتمع الدولي المعاصر.

بدوره أكد قصير على انحياز المنظمات الدولية وطرح "واقعة استقالة ريما خلف من منصب الأمانة التنفيذية للاسكوا على خلفية اصرار الأمين العام للأمم المتحدة على سحب تقرير ادانة اسرائيل بممارسة الفصل العنصري ضد الفلسطينيين، كدليل على هذا الانحياز".

اما ميقاتي، ففند أساليب الانحياز واللا موضوعية التي انتهجتها بعض المنظمات الدولية في تعاطيها مع شؤون الدول العربية والإسلامية من خلال الممارسات الممنهجة من قبل هذه المنظمات ولا سيما محاولة اختراق مجتمعاتنا بأفكار دخيلة تساهم في هدم الأسرة ونشر الإنحلال".
 

  • شارك الخبر