hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

قداديس عيد الفصح عمت اقليم الخروب

الأحد ١٥ نيسان ٢٠١٧ - 17:09

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

احتفلت منطقة اقليم الخروب بعيد الفصح المجيد، فعمت القداديس الإحتفالية معظم القرى والبلدات، وللمناسبة ترأس الرئيس العام للرهبانية المخلصية الأرشمندريت انطوان ديب، فجرا في كنيسة دير المخلص في جون، قداس الفصح الأول، في حضور حشد من ابناء المنطقة والجوار.
وبعد تلاوة الإنجيل المقدس، القى ديب عظة قال فيها: "في عالم تخيم عليه الظلمة وتحيط بنا، هذا العالم كله ظلم وظلمة وقتل وموت، الى ان جاءت القيامة، التي نعتبرها اكبر شهادة لنا كمؤمنين، كي نحمل نور القيامة من هذا القبر الفارغ الى عالم مليئ بالموت، لننقل له بشرى الحياة".

وأضاف: "كلما اشتدت الظلمة، كلما اصبح وجودنا ودورنا اصعب واهم، علينا عدم العيش في خوف على المصير، نحن نؤمن ولا نخاف الموت، فالله قال لنا ان ليس هناك من موت، بل هناك حياة، لذلك علينا ان ننقل هذه الحياة الى حيث ما وجدنا، وعلينا "ان نتمسك بجذورنا وأرضنا في لبنان والمنطقة العربية واينما كنا. التحديات امامنا كبيرة جدا".
وشدد على "اهمية الوحدة الوطنية بين جميع الطوائف والمذاهب اللبنانية في مواجهة التحديات والاستحقاقات معا".

وعند العاشرة قبل الظهر، ترأس القيم العام رئيس دير المخلص الأرشمندريت نبيل واكيم، في كنيسة الدير القداس الثاني للفصح والقى عظة قال فيها: "هذا العيد يجعل كل واحد منا علامة لحضور المسيح في هذا العالم المظلم، فحقيقة القيامة ليست مناسبة تاريخية، يعني نحن لا نحتفل بذكرى قيامة المسيح من بين الأموات، نحن نحتفل اليوم بقيامة يسوع، وكأنه بهذا الحدث منذ 2000 سنة، نجعله اليوم آنيا بهذه اللحظة، فاليوم يوم القيامة، وهذا اليوم هي اللحظة التي يتدخل الله بحياتنا وبالتاريخ وبالزمن حتى يخلص الانسان، فاراد ان يكون فرح قيامته متكاملا ومستمرا بكل لحظة من لحظات الحياة"، مشيرا الى "اننا بهذا المنطق نحتفل باعيادنا المسيحية وليست ذكرى تاريخية"، مشددا على "اهمية وضرورة محبة الله ومحبة بعضنا البعض".

وفي كنيسة سيدة البشارة في دير الراهبات المخلصيات، ترأس الأب رامي حجار قداس الفصح، في حضور الرئيسة العامة للراهبات المخلصيات الأم منى وازن وراهبات الدير وحشد من ابناء المنطقة والجوار، حيث القى حجار عظة تناول فيها معنى القيامة بالنسبة للمسيحيين، مؤكدا على "ضرورة ان تسود العالم المحبة والتسامح والاخوة التي هي من المعاني والقيم الاساسية للسيد المسيح".

وفي كنيسة دير مار شربل في الجية، ترأس رئيس الدير الأب شربل القزي قداس الفصح والقى عظة من وحي المناسبة.

واقيمت القداديس في معظم قرى وبلدات الاقليم.

  • شارك الخبر