hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

مهرجان شعري للمنتدى الثقافي الضنية ضمن فعاليات معرض الكتاب

الأحد ١٥ نيسان ٢٠١٧ - 09:05

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظم المنتدى الثقافي في الضنية مهرجانه الشعري الثالث والعشرين، في إطار فعاليات معرض الكتاب ال23 الذي تقيمه الرابطة الثقافية في أجنحة معرض رشيد كرامي الدولي في طرابلس.

حضر الإحتفال رئيس إتحاد بلديات الضنية محمد سعدية، رئيس بلدية بخعون زياد جمال، رئيس المجلس الثقافي للبنان الشمالي صفوح منجد، منسق "تيار المستقبل" في الضنية نظيم الحايك، مدير مجمع الضنية للرعاية والتنمية المهندس مازن الأيوبي، رئيس التجمع الوطني للثقافة والبيئة والتراث أنطوان أبو جودة وفاعليات ومهتمون.

بعد النشيد الوطني، ألقى الأمين العام للمنتدى الشاعر أحمد يوسف كلمة قال فيها: "لقد افرد المنتدى للشعر مكانا رائدا منذ نشوئه قبل 27 عاما، ويستمر على نهجه القديم الجديد، ويحتفل اليوم بمهرجان الشعر ال23 عبر تقديم كوكبة من شعراء المنطقة المعروفين بإنتاجهم المتنوع والحر، أما الجيل الجديد من الشعراء فإن المنتدى يوليهم العناية ويشجعهم ويفرد لهم مكانا في صفوفه وهم أمل المنتدى وعماد المستقبل الثقافي".

أضاف: "عهدنا لكم ان نستمر في رفع لواء الضنية والإبانة عن مخبآتها الساحرة في الإنسان والطبيعة وأن نرفع الصوت بقوة في الدفاع عن بيئتها وصورتها الجميلة، عاملين على رفدها بعوامل الإزدهار والإنماء، وأن نستمر في حب طرابلس وهي ملاذنا وقبلة أنظارنا وتوأمنا روحا وجسدا. واليوم نلتقي على الكلمة الجميلة ويجمعنا الشعر وهو أرقى أساليب التواصل البشري وأصفاها، لأنه يرمي إلى الإشارة إلى مكونات النفس والعقل في بنية فنية، أدواتها كلم يتمرأى في شمس بألوان الطيف، يختلج به الذهن الشاعري واضفى عليه الخيال صورا تعيد رسم الحياة، فالشعر هو محاولة لقراءة النفس والواقع بأدوات ذاتية متداخلة بطريقة معقدة ومبهمة، إنه الخلق الجميل والولادة التي تعد بالجديد على دروب الإبداع".

ثم قدم يوسف الشعراء المشاركين، وهم: روعة فتفت، رهيف حسون، حسام ديب، محمود شحادة ومصطفى قاسم، وتناولت قصائدهم احاسيس وجدانية وغزلا ومواقف ورؤى إنسانية، إضافة إلى تسليط الضوء على طبيعة الضنية وبيئتها الجميلة.

من جهة ثانية وقعت الباحثة الدكتورة غادة السمروط كتابها بعنوان "الفناء والبقاء في أعمال باسمة بطولي"، في جناح المكتبة الحديثة ضمن فعاليات معرض الكتاب في طرابلس. كما وقع توفيق يوسف كتابه بعنوان "توت عليق" في جناح الرابطة الثقافية.

  • شارك الخبر