Lebanon Web Design
اتيح لمتصفحي موقعنا من الهواتف الذكية تبويب خاص يسهل متابعة الأخبار، بينما يبقى التبويب العادي متوفراً من الالواح الالكترونية التي يزيد حجمها عن 7 انش
مقدمات نشرات التلفزيون
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 14/4/2017

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

السياسة إلى الثلاثاء المقبل. وعطلة الجمعة العظيمة والفصح المجيد، جاءت في الوقت المناسب لتشكل جسرا آمنا، بعد مرور قطوع التمديد والتظاهر، إلى جولة اتصالات جديدة نحو قانون انتخاب يولد من رحم العيش المشترك والتوافق السياسي.

وفي رأي أوساط سياسية، أن منطلق الاتصالات سيكون قانون العام 2008، وهو التعبير الصحيح خلافا لقانون الستين الذي خضع لتعديل آنذاك.

وفسحة الهدوء السياسي حاليا، سمحت بخطوة سعودية بارزة في مؤتمر في دارة السفير في اليرزة، تضامنا مع قضية الإمام موسى الصدر، بمشاركة شخصيات من كل الأطياف اللبنانية.

وفي سوريا، رد عنيف من المستشارة الرئاسية بثينة شعبان على القيادي العراقي مقتدى الصدر الذي طالب الرئيس بشار الأسد بالإستقالة.

وفي موسكو، إجتماع وزاري روسي- سوري- إيراني غداة محادثات وزير الخارجية الروسي مع نظيره الأميركي. وفيما عاد التعاون الروسي- الأميركي في سلامة التحليق في الأجواء السورية، توقع دبلوماسيون شروع الجانبين في خطوات بإتجاه الحل السياسي للأزمة السورية.

ووسط ذلك، تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية المدعومة من الصين.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أن بي أن"

استراحة داخلية تفرضها الأعياد المجيدة، قبل استئناف حركة اللقاءات والاتصالات حول قانون الانتخابات.

تقدم الطرح التأهيلي، لكن اعتراضات "قواتية"- "تقدمية" تقف أمام طرح الوزير جبران باسيل.

الاقتراح التأهيلي الذي قدمه الرئيس نبيه بري مقانق، أخرجوه خنازير، بتعديلات جوهرية باسيلية نسفت فكرة رئيس المجلس التي تقوم على أساس تأهيل من يحصل على عشرة في المئة من أصوات الناخبين، فأصر رئيس "التيار الوطني الحر" على تأهيل مرشحين اثنين فقط.

الرئيس بري يأمل ان تكون مساحة الشهر حاسمة للوصول إلى قانون، فهل تشهد الأسابيع المقبلة تدويرا لزوايا التباينات، وخصوصا على خط "التيار"- "القوات" و"التيار"- "التقدمي الاشتراكي"؟.

بالانتظار، تطورات خارجية متسارعة بقفزات الرئيس الأميركي من سوريا إلى كوريا الشمالية إلى أفغانستان.

طبول الحروب تقرع، لكنها ضغوط لتسريع المفاوضات كما بدا على خط الصين- الولايات المتحدة، فهدد ترامب كوريا بالغواصات ونفذ الضربة في أفغانستان، فهل هربت الولايات المتحدة من مواجهة تهدد قواعدها وسفنها العسكرية؟.

على أي حال، فإن الصين ردت على التهديد بالتهديد، محذرة أي طرف سيشعل حربا بشأن كوريا من انه سيدفع الثمن.

روسيا ذهبت لرص صفوف حلفائها باجتماع ثلاثي ايراني- روسي- سوري. موسكو مضت في خياري: دبلوماسية المواجهة الحادة والجهوزية الميدانية المتيقظة، فوصلت الرسالة إلى البيت الأبيض الذي يشهد على تعدد تصريحات الرئيس الأميركي هذه الأيام، لاعتبارات داخل الولايات المتحدة أكثر مما هي في خارجها.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المنار"

على ضفتي العالم طبول حرب تقرع باللغتين الأميركية والكورية، وفي لبنان طبول انتخابية، يخفت صوتها متى أمهلت، وتعلو نبرتها متى أحرجت.

عند مهلة الشهر الانتخابية يقف الجميع، مشاورات ومباحثات، ورسائل وتغريدات، ولا مواقف واضحة إلى الآن، ليرجح ان تكون أولى الإشارات السياسية الجدية حول القانون التاهيلي خلال جلسة لمجلس الوزراء الأسبوع المقبل في بعبدا.

شهر يفترض ان يكون حاسما، قال الرئيس نبيه بري، فهناك صيغ تأهلت على غيرها ويفترض ان تخضع للنقاش ليكون قطف الثمار في جلسة الخامس عشر من أيار.

في المنطقة، جلسة دبلوماسية روسية- ايرانية- سورية حملت في شكلها رسائل فاقت مضمونها، فهي تأتي بعد ساعات من زيارة صاخبة لوزير الخارجية الأميركي إلى روسيا خير فيها موسكو بين واشنطن أو دمشق وطهران.

في سوريا، وان كانت باصات التسوية للقرى السورية الأربع: كفريا، الفوعة - مضايا، الزبداني قد انطلقت، لكنها في اطار موضعي، لا يشمل المشهد السوري العام الذي يزداد ضبابية عند الحديث عن التسويات.

تسوية عاجلة يحتاجها العالم قبل ان يحدث شيء ما عند شواطئ بحر اليابان. عنتريات أميركية ضد كوريا الشمالية ردت عليها بيونغ يانغ بتعداد بنك أهداف أميركي في المنطقة تحت مرمى الصواريخ الكورية، وأضافت إليه الصين رسالة إلى ترامب بوقف عرض العضلات، لأنه إذا وقعت الحرب، فان أحدا لن يخرج منها منتصرا.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أم تي في"

المشهد في جامعة روح القدس في الكسليك كان مميزا حقا، ففي يوم آلام السيد المسيح بدا المسيحيون في لبنان وكأنهم ينتفضون على جلجلتهم الطويلة المستمرة منذ أربعة عقود. معظم القيادات المسيحية والفاعليات والرسميين، كانوا ملتفين حول رئيس الجمهورية الذي حضر، وكان إلى جانبه الرئيس السابق أمين الجميل والدكتور سمير جعجع إضافة إلى آخرين. انه مشهد افتقده المسيحيون منذ زمن، وفي عودته مع كل ما يحصل على الساحة السياسية، تأكيد ان المسيحيين قادرون إذا تفاهموا على ان يوقفوا جلجلتهم وان يعيشوا حقيقة زمن القيامة.

في العملي، لا جديد على صعيد قانون الانتخاب، فعطلة الأعياد فرضت ايقاعها على الحياة السياسية بحيث توقفت معظم الاتصالات والمشاورات، علما ان المعلومات المتداولة تشير إلى ان التوصل إلى إقرار القانون المطروح اعلاميا لا تزال دونه عقبات وتحفظات، أبرزها من "القوات اللبنانية" و"الحزب التقدمي الاشتراكي". فهل نعود إلى دوامة المراوحة والفشل من جديد؟.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أو تي في"

لم يغب قانون الانتخاب عن التداول، على رغم حلول الجمعة العظيمة، حيث حل ضيفا على نقاشات عقدت على هامش المناسبة الروحية الكبيرة.

وفي هذا الاطار، علمت الـ otv أن "التيار الوطني الحر" لا يزال على موقفه من وجوب اقرار قانون يطبق الميثاق والدستور ويحقق عدالة التمثيل، معتبرا أن ما يطرح راهنا في هذا الإطار يمكن اعتباره خطوة على الطريق الصحيح.

أما "القوات اللبنانية"، فإيجابية، وفق المعلومات، على رغم طرح ملاحظات تصفها بالجوهرية، مؤكدة التنسيق التام مع "التيار" تحت عنوان استعادة الشراكة، وملمحة إلى صيغة جاهزة لديها، من الممكن أن تطرحها إذا اقتضى الأمر.

على مقلب الثنائية الشيعية، تبقى النسبية الكاملة منطلق البحث، مع الانفتاح على أي ضمانة يمكن ان تقدم في هذا المجال للمتوجسين. في وقت، يؤكد "المستقبل" أنه لن يمارس دورا تعطيليا، من دون ان ينفي سعيه إلى حل العقدة الجنبلاطية النافرة التي أبرزتها سلسلة من التغريدات.

وفي غضون ذلك، لا يزال مفعول استخدام رئيس الجمهورية صلاحياته الدستورية لتأجيل جلسة التمديد يفعل فعله، بعدما منح اللبنانيين فسحة أمل إضافية للتوصل إلى حل قبل جلسة الخامس عشر من أيار.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أل بي سي آي"

إلى متى سيستمر الضحك على الناس وإيهامهم ان قوانين الإنتخابات توضع لأجلهم ليختاروا هم ممثلي الأمة الذين يسمون نوابا، ومجموعهم يشكل مجلس النواب؟.

نقول ضحكا، ونعني ما نقول، لأن القوانين توضغ غب الطلب ووفق موازين القوى، وفي كل مرحلة يقال: إن ما يوضع يهدف إلى تحسين صحة التمثيل، لكن النية شيء والإنجاز شيء آخر، وغالبا ما يكون غير مطابق، ولنستعرض القوانين حيث يتبين الفارق الشاسع بين الوعود وما يخرج عن مجلس النواب:

قانون الستين رجم عام 1992 بحجة أنه يعتمد القضاء كدائرة إنتخابية واحدة، وشاع شعار: "قانون القضاء، قضاء على لبنان". وضع قانون 1992 على أساس المحافظة دائرة إنتخابية واحدة، لكن الفضيحة فيه أنه قسم محافظة جبل لبنان وجعل كل دائرة فيها محافظة.

جاء قانون الألفين الذي سمي قانون غازي كنعان ليذبح قانون الـ 92، لكنه تضمن بدوره عيوبا فاضحة: قسم بيروت إلى ثلاث دوائر، جمع عكار ببشري بالضنية، مع ان لا رابط جغرافيا بينها، جعل بعبدا وعاليه دائرة واحدة والشوف دائرة واحدة.

قانون الـ 2008 استنسخ قانون الستين الذي قيل عنه يوما أنه "قضاء على لبنان"، لكن الوعد آنذاك أن هناك قانونا جديدا ستجري على أساسه انتخابات 2013، لكن "عالوعد يا قانون"، فمنذ ذلك التاريخ وأغنية فيروز تتكرر: "إذا مش بكرا، البعدو أكيد". جاء بكرا لكن القانون لم يأت، وجاء "البعدو" لكن القانون لم يأت.

من العام 2009 إلى اليوم، ثمانية أعوام والحكومات ومجلس النواب يخططون للتمديد ولا "يخيطون" القانون الجديد: بدأ الكباش، تلاحق سقوط المهل، دخل الجميع في الوقت القاتل، قدم إقتراح قانون معجل مكرر للتمديد سنة، رد عليه بإشهار سلاح المادة 59 من الدستور التي تعلق عمل مجلس النواب لشهر، لاح مشروع قانون إسمه هذه المرة "تأهيلي"، تلقفه الرئيس سعد الحريري وبدأ بتسويقه وبطرح جلسة لمجلس الوزراء الأربعاء المقبل لمناقشته. التأهيلي يرفضه "الإشتراكي" و"القوات اللبنانية" علنا، أما ضمنا فهناك أحزاب ومكونات ترفضه أيضا، فهل ينجح العرابون في إقناع الرافضين؟، وهل يكون النجم الصاعد إسمه "التأهيلي"؟.

اللبنانيون لم يعودوا يصدقون شيئا عن قوانين الانتخابات إلا بعد أن يقرأونها في الجريدة الرسمية، ولكن قبل قراءته ألا يجب ان يفهموا أولا ماذا يعني "التأهيلي"؟.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المستقبل"

في الجمعة العظيمة، وكما كل عام، أحزان المسيحيين في العالم ولبنان بدت معلقة على خشبة خلاص السيد المسيح لينبلج فعل الايمان بالقيامة.

أما أحزان اللبنانيين فتتنقل من عقدة إلى أخرى، لتبدو قيامة الوطن المعافى معلقة هذه المرة على قانون انتخابات كاد ان يدخل البلاد في آتون انقسام ومواجهة، ليظهر المخرج عبر استخدام رئيس الجمهورية ميشال عون صلاحياته الدستورية في المادة 59 من الدستور، وتعليق عمل المجلس النيابي مدة ثلاثين يوما.

وفي الفترة الفاصلة عن الأيام الثلاثين، اتصالات ومشاورات ينتظر ان ترتفع وتيرتها وسط كلام عن ان النظام التأهيلي هو الأوفر حظا.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "الجديد"

في جمعة عظيمة يصلب قانون الانتخاب من دون وعد بالقيامة، ويسند صوغه إلى الأيادي نفسها التي بعثرت مضامينه الوطنية وحولته إلى جزئيات طائفية. وأيادي السوء هذه أوكل إليها تقرير مصير الوطن في مهلة شهر، وهي التي قضمت كل المهل واحتلت مجلس النواب لتمديدين متتاليين.

وفي الجمعة الحزينة، الثلاثي عون، الجميل وجعجع تحت سقف الروح القدس، أما قانون الانتخاب فمعلق على خشبة الانتظار. "العونيون" يرجون قيامته قريبا، و"القوات" حبست أنفاسها واكتفى رئيسها بكلمة واحدة وهي: بعد، فيما حسم "الاشتراكي" المعركة مبكرا، وقلب تفاؤل الساعات الماضية بالتوافق على صيغة جديدة، معيدا الأزمة إلى مربعها الأول، حيث رصد رادار جنبلاط بالتكافل والتضامن والوكالة عن بري ذبذبات التمديد الثالث، ووصف النائب وائل بو فاعور ل"الجديد" أن خطوة الرئيس عون تأجيل للأزمة، وليست فسحا في المجال لحلها.

العجز عن إقرار القانون محليا، ينافسه إقليميا ودوليا العجز عن كشف السر الكيميائي في خان شيخون، واللافت أنه بعد اتهام النظام السوري بهذه المجزرة سوف تبدأ التحقيقات، على قاعدة الاتهام السياسي أولا. ولجلاء الملابسات اتفق الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان، على دعم التحقيقات المتعلقة بهجوم خان شيخون. وعلى طريقة عمل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان ولجان تحقيقاتها المرتشية، أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية اعتبار المعلومات عن الهجوم "ذات صدقية"، ولم يكن ينقصها سوى "دمغة" محمد زهير الصديق.

وربطا بالكيميائي وما أعقبه من صوريخ أميركية على قاعدة الشعيرات السورية، قالت معلومات "الجديد" إن القرار الأميركي كان يقضي بعدم استهداف الروس في سوريا. وأضافت إن من أصل تسعة وخمسين صاروخ "توماهوك" أسقط الروس ثلاثة وعشرين صاروخا، وإن الستة والثلاثين صاروخا المتبقية تمكنت أميركا من توجيه خمسة صواريخ فقط أصابت الهدف، أما الصواريخ الواحدة والثلاثون المتبقية فقد ضلت أهدافها لأن روسيا عطلت مسارها بالقوة الإلكترونية.

ومن المنصة الروسية، أطلق وزير الخارجية السوري تصريحات مضادة للدروع الأميركية، معلنا القبول بلجنة تحقيق نزيهة. ورأى أن أحد أهداف العدوان الأميركي على سوريا هو تعطيل عملية السلام.

ق، . .

مقدمات نشرات التلفزيون

23-11-2017 23:05 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 23/11/2017 22-11-2017 22:52 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 22/11/2017 21-11-2017 22:21 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 21/11/2017 20-11-2017 23:10 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 20/11/2017 19-11-2017 22:25 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 19/11/2017 18-11-2017 22:55 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 18/11/2017 17-11-2017 23:02 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 17/11/2917 16-11-2017 22:47 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 16/11/2017 15-11-2017 22:13 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 15/11/2017 14-11-2017 22:35 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 14/11/2017
13-11-2017 22:56 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 13/11/2017 12-11-2017 22:44 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 12/11/2017 11-11-2017 23:27 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 11/11/2017 10-11-2017 22:51 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 10/11/2017 09-11-2017 23:01 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 9/11/2017 08-11-2017 22:09 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 8/11/2017 07-11-2017 22:41 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 7/11/2017 06-11-2017 23:21 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 6/11/2017 05-11-2017 22:49 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 5/11/2017 04-11-2017 22:03 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 4/11/2017 03-11-2017 22:43 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 3/11/2017 02-11-2017 22:31 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 2/11/2017 01-11-2017 22:11 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 1/11/2017 31-10-2017 22:54 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلاثاء في 31/10/2017 30-10-2017 23:04 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 30/10/2017 29-10-2017 21:35 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 29/10/2017 28-10-2017 21:33 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 28/10/2017 27-10-2017 23:16 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 27/10/2017 26-10-2017 22:43 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 26/10/2017 25-10-2017 22:59 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 25/10/2017 24-10-2017 22:56 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 24/10/2017 23-10-2017 23:06 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 23/10/2017 22-10-2017 21:34 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 22/10/2017 21-10-2017 22:29 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 21/10/2017 20-10-2017 22:57 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 20/10/2017 19-10-2017 22:48 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 19/10/2017 18-10-2017 22:26 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 18/10/2017 17-10-2017 22:46 - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء في 17/10/2017 16-10-2017 23:15 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 16/10/2017 15-10-2017 22:57 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 15/10/2017 14-10-2017 22:20 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 14/10/2017 13-10-2017 23:17 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة 13/10/2017 12-10-2017 23:17 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 12/10/2017 11-10-2017 22:58 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 11/10/2017 10-10-2017 22:14 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 10/10/2017 09-10-2017 23:10 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 9/10/2017 08-10-2017 22:48 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 8/10/2017 07-10-2017 22:03 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 7/10/2017 06-10-2017 22:42 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 6/10/2017 05-10-2017 23:16 - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الخميس في 5/10/2017
الطقس