2018 | 19:53 تشرين الأول 19 الجمعة
"المنار": عقدة القوات وحصتها لم تحسم بعد ورئيس الجمهورية متمسك بـ"العدل" لأن مهمة هذه الحقيبة تقتضي الحياد | المرصد السوري : 32 قتيلاً مدنياً في خلال 24 ساعة في غارات للتحالف ضد آخر جيب للارهابيين في شرق سوريا | مصادر بعبدا للـ"ام تي في": رئاسة الجمهورية اوصلت رسالة الى الحريري بتشكيل حكومة من دون القوات واعطاء شخصيتين مسيحيتين من الكتائب حقيبتين وزاريتين | مصادر تيار المردة لـ"المستقبل": لم تتبلغ المردة حتى الساعة بشكل رسمي اسناد حقيبة الاشغال اليها والبديل عنها هو الطاقة | المتحدث باسم الامين العام للأمم المتحدة: "غوتيريس" يريد محاسبة الجناة في قضية اختفاء خاشقجي | "ام تي في": انتهاء اللقاء بين الحريري والرياشي | مصادر القوات للـ"ان بي ان": لن نرضي بإعطائنا "كيف ما كان" وتبلغنا ان الحكومة ستولد غدا وهناك من تراجع عن موقفه | مصادر القوات للـ"ان بي ان": تبلغنا موافقة رسمية باعطاء القوات العدل و"شو عدا ما بدا" كل الافرقاء اخذت حقائب وازنة الا القوات | مصادر بعبدا للـ"ان بي ان": نفت المصادر اعطاء حقيبة العدل للقوات لان الامن مع السنة والمال مع الشيعة والقضاء يجب ان يكون مع رئيس الجمهورية | مصادر بعبدا للـ"ان بي ان": حقيبة العدل لديها خصوصية لرئيس الجمهورية لان الحقيبة معنية بمحاربة الفساد والرئيس وحده المؤتمن على القوانين | "ان بي ان": في الربع الساعة الاخيرة انتكست التشكيلة الحكومية ولا حكومة لا الغد ولا بعد الغد والتشكيلة عالقة ولم تعد الى الوراء وجعجع سيزور بيت الوسط مساء | مصادر الـ"ان بي ان": باسيل ابلغ الحريري اليوم ان الرئيس عون حسم قراره بعدم التخلي عن وزرارة العدل وهناك عقبات صغيرة أخرى يمكن للحريري القفز من فوقها كحصة السنة المستقلين |

اسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الجمعة 14 نيسان 2017

أسرار - الجمعة 14 نيسان 2017 - 07:47 -

المستقبل:
يقال
إنّ ديبلوماسيين معتمدين فــــي بيروت يتحدّثون عن "خارطة طريق" بدأت الإدارة الأميركية الجديدة إعدادها حول ملف سوريا تلحظ حلاً شاملاً للأزمة لمرحلة ما بعد بشار الأسد.
البناء:
خفايا:
استغرب وزير داخلية سابق الحملة ضدّ حزب الله على خلفية وجوده العسكري في سورية دفاعاً عن المقاومة وللحؤول دون تمدّد التنظيمات الارهابية إلى لبنان، لافتاً إلى انه يعلم بحكم موقعه السابق وجود عناصر لبنانية كثيرة جداً في سورية تقاتل إلى جانب الإرهابيين، الأمر الذي يسيء إلى الأمن القومي عموماً واللبناني خصوصاً، ومع ذلك لا يتعرّض هؤلاء إلى حملات ولا يتمّ العمل على إعادتهم إلى لبنان.
كواليس:
حسم الرئيس الأميركي قراره لصالح خيار التعاون مع روسيا في سورية كشرط لضمان الفوز بالحرب على داعش، وسلّم بأنّ ضربته هي الأولى والأخيرة لضمان هذا التعاون، وأنها كانت ضرورية لفرض هيبته الإقليمية والدولية، وعلى الحلفاء قبل الخصوم، وبدونها لن يستطيع السير في أيّ خطوات للتعاون. وهذا ما قاله إعلاميون روس تسنى لهم الإطلاع على بعض مما قاله وزير الخارجية الأميركي في لقائه مع وزير الخارجية الروسي حتى أمكن طلب موعد للقاء الرئيس الروسي…
الجمهورية:
أسباب:
إعتبر مرجع رسمي أن أسباباً داخلية في دولة عربية تؤخّر ترجمة تحسين العلاقات داخل لبنان.
دعم:
إمتنع سفير دولة كبرى عن الإفصاح عمّا إذا كانت حكومة بلاده ستواصل دعم لبنان بمساعدات مدنية أيضاً في حال لم تحصل إنتخابات نيابية كما يفترض.
صعوبة:
نقل مسؤلون في تيار سياسي أن العلاقة بين مرجَعين تدهورت الى حدّ لم تشهده من قبل وإمكان ترميمها صار بالغ الصعوبة والتعقيد.
قانون:
ذكر مرجع حكومي أن اللجوء الى قانون الستين كان وارداً لو لم يحصل الإخراج الدستوري لموضوع التمديد.
قصف:
قرّر حزب بارز إعتبار كلام طاوله من رئيس تيار سياسي حليف بمثابة قصف موضعي بقذائف خلّبية"!
اقتراح:
إتصل زعيم سياسي بأحد المراجع وقال له أن لديه إقتراحاً يمكن أن يُساعد في حل العقدة الراهنة فسأله المرجع: ما هي؟ فرد قائلاً: "شو رأيك نروح عالدوحة"؟ فضحك المرجع وقال: "أنا مستعدّ بس بدّك يستقبلونا"!
سجال:
جرى سجال حاد بين رئيس تيار سياسي وشخصية بارزة في حزب كبير على خلفية إعتراض الأول على جهود تبذلها تلك الشخصية لإيجاد مخرج لمسألة حساسة.

اللواء:
لغز:
فوجئ تجار لبنانيون يعملون مع شركات ومصانع في عاصمة آسيوية كبرى انهم غيروا من وجهة تعاملهم بعدما وضعت إدارة دولية جديدة ضوابط جديدة.
غمز:
يكثر بعض النواب من تيار وازن من ترددهم على مقر رئاسي، بعدما تبيّن لهم أنهم باتوا مستبعدين عن الترشيحات المقبلة
همس:
تدور تساؤلات في وسط نيابي، عما إذا كان هناك دور ما بالخفاء لجهة لبنانية، في تحريض نافذين في إدارة دولة كبرى، ضد مسؤولين في حركة سياسية.