hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

نادي خِرِّيجي "الأميركية" كرّم بشير قبطي

الأربعاء ١٥ نيسان ٢٠١٧ - 09:47

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

بالتعاون مع عائلة قبطي، كرَّمَ نادي خِرِّيجي الجامِعَة الأميركية في بيروت الشاعر والمُرَبّي الراحل بشير قبطي الذي جَمَعَتْ لَهُ عائلَتُهُ قي الذكرى السنوية الأُولى لِغيابهِ "ديوان البشير" والذي يَضُمُّ بَيْنَ دَفَّتَيهِ مجموعَة قَصائِد في الغَزَل والفَلسفَة والقَوْمِيَّة وقَضايا التَربِية والأخلاق والإجتماع، مُوَزَّعة على 358 صفحة.
وحضر حَفل تكريم الراحل حَشدٍ كَبير من زُمَلائِهِ في التَّعْليم والأُدباء ورِجال الفِكر والثَّقافة والإعلام وعدد من تلاميذه السابقين، وتولّت تقديمه الاعلامية ميراي محفوظ، وكانت كلمات في شِعر قبطي لكُلٍّ من رئيس مجلس القضاء الأعلى السابق القاضي الدكتور غالب غانم، ورئيسة مجلس الفكر الدكتورة كلوديا أبي نادر، والمدير السابق لكلية الآداب في الجامعة اللبنانية الدكتور ديزيريه سقّال والإعلامي الدكتور روني ألفا.
وقال غانم: "من جميل الهُنَيْهَات أنْ يُتاحَ لكَ الوُقوع على نَجْمةِ صُبْحٍ لمْ تَكُنْ تَنْتَظِرها، على وجهٍ يَزيدُكَ حُسنًا أو خاطِرة تَزيدُكَ غِنًا، على ماءَةٍ في وَعْرٍ أو قَيْظ، على بشائِر لمْ تَكُنْ في الحِسبان، على ثَمْرَة طَيِّبَة مِنْ ثِمار المَطابِع، على ثُنيَّاتِ وُجْدانٍ ومَرايا نَفسْ وعُصارَةِ عُمر. واستَشهَد غانم ِبمَقطَعٍ من قَصيدَةٍ لِقُبطي بِمُناسَبة إنتخابات نيابية حَصَلَتْ عام 1954 (هناك) على ما ذَكَرَ الشاعر.
وقالت رئيسة مجلس الفكر الدكتورة كلوديا أبي نادر: "كبرتُ زَمَنا، لا بلْ تَفَيْلقتُ دهرًا، فتكرَرَتْ ولادَتي مَعْ كُلِّ صَرحٍ مِنْ أهراماتِ قصائدك" وأضافت أنَّها "حينَ فَرِغتُ من قراءَتِكَ امتلأتُ شِعرًا وثَمُلتُ بيانًا وتأكدتُ أنَّ الشِعرَ لمْ يَمُتْ في بلاد العرب."
وتابعت "أيُّها البشير، في دستورك الشعري أفرَدْتَ للغزلِ مساحةً متواضعة، إلاّ أنَّ بَوْحَهُ اخْتَصَرَ أثْمنَ قواريرِ العِطْر وأنْدَرَها مُستشهدةً بمطلع قصيدة "لماها" لقبطي.
وأضافت، "أيها المُتَصَوِّف في عُشْقِكَ تحوي من الحُبِّ ما قدْ يَغوي نساءَ الأرض، وتصاويرُ هُياماتِكَ أحرُّ مِنْ أبلَغِ كلام".
 ووَصَفَتْ أبي نادر الشاعِر بِقامَةٍ غَلغَماشية نَذَرَ العُمرَ "لأمةٍ عَرَبيَّةٍ كانت في حقَبَةٍ تاريخية غابرة، أُمَّةً اكْتَسَتْ بالغبار طَوْعًا، مُستَشْهِدَةً بِبَيتٍ من قَصيدَةٍ لقُبطي، قَبلَ أن تَستَعيد كلمات الشاعر واصِفةً إيَّاهُ بالمواطِن العربيّ الشَّهْم وبامتياز والذي آمن أنَّ الحقيقة تُحَرِر ولو كانت الأثمان باهظةً.
وفي كلمته أكَّدَ دزيريه سقَّال أن بشير قبطي رأى في هيئةِ الأُمم "هيئةً مسؤولةً عَنْ سُقوطِ الشَرقِ وحِمايَةِ الإسْتِعمار، لا في فلسطين وَحدَها، بَلْ كذلك في الأهواز ودِيار بَكرْ والإسكَندَرون وغَيرها، ويُحذِّر العرب من الدُخُول في أحلافٍ مع المُستَعمرين، وخُصوصًا حِلف بَغداد، كما يُهاجِمُ الشاعر في قصائِدِهِ تَقاعُصَ الحُكَّام العرب وظُلم مَحاكِم التفتيشف، فيما يَستَمِّرُ الشعب العَرَبي في لَوْكْ الشِعاراتِ الفارغَةِ وعِبادَة الأصنام التي نَحَتَها بيَدِهِ بَدَلَ أنْ يَكسِرَها.
كما أكد سقَّال أن قبطي "امتلك مَقدِرَةً شِعريَةً واضحَة ولمْ يتوقف عِند الشَكل الكلاسيكي بلْ كَتَبَ قَصِيدَةَ السَطر الشِعريّ أيضا (القصيدة التّفعيلة) بِلُغَتِه الأنيقة، فحقَّ أن يُقال فيه إنه شاعرٌ مُمَيَّز يُديرُ بإحكام دَفَةَ الشِعر"

وقال الاعلامي روني ألفا أنَّه كان يحلو للشاعر ان يقول "أنَّ المواطن العربي مَصنوع في متاحِفِ الشَمْعِ والجَفْصين مُزَودًا بكواتِمِ كرامَة، بصَلاحيات مَحدودَة لا يَنفع في خراطَةِ مُحَركاتِهِ ولا في غيار فلاترِ أعصَابِهِ ولا في تَلميعِ رَفاريفِهِ كلُّ كراجاتِ الحِدادَةِ الإفرَنْجِيَة" ودَعا ألفا الحُضور إلى قراءةِ "ديوان البشير" بِتَمَعُّن في مُحاوَلةٍ لِكَسرِ سُمْعَةِ العرب كفَصائِلٍ بَشَريَة مُطيعَة ومَمْنوعَة مِنَ الصَّرف قَبلَ أنْ يُنهي كَلِمَتَهُ بالتأكيد أن المُواطِن العَرَبي مَحقونٌ بِبَنجِ الخُضوعِ، مَكويٌ بِغلاءِ المَعيشةِ وبارتفاعٍ جنونيٍ لأسعارِ التَوابيت الفَخمَة، مُشيرًا إلى أن الرُجولَةَ العَربية مَعروضَةٌ للبيعِ باسعارٍ مَحروقة في مَعارضِ الأنقاضِ العالمية.

كما تُليت بعض قصائد الشاعر الراحل على لسان تلامذته في مدرسة الشويفات الدولية والانترناشيونال كوليدج، وعُرِض فيلم وثائقي عن مراحل حياته، فيما تولّى نجلُهُ باسل شُكرْ الحضور والمتكلمين، وأضاف "أنّه من امتلك هذا الديوان(أي ديوان البشير).... والقاموس في الصرف والنحو والاعراب (أيضًا للشاعر والأديب)، امتلك السيطرة على اللغة العربية المندثرة واعاد احياءها في الاجيال الجديدة ... هذه اللغة الثمينة التي لطالما احبها الشاعر" وأشارَ أنّ "ديوان البشير" متوفّر في مكتبة أنطوان في فرعيه في الجامعة الأميركية في بيروت ومدرسة الانترناشيونال كوليدج، وأن مساعٍ حثيثة تُبذل لتدريس شعرِ الراحل في المدارس لتعميم فائدته على الأجيال الطالعة.

  • شارك الخبر