hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

جوقة السيدة الأوثوذكسية: عندليب دائم التسبيح

الثلاثاء ١٥ نيسان ٢٠١٧ - 18:39

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

رغبة منها في تذوق مسبق لبركات عيد الأعياد وموسم المواسم، أبحرت Theotokos Orthodox Choir في رحلة بين ضفتي الصوم الكبير والفصح العظيم المقدس على متن قارب الموسيقى البيزنطية.

ببركة صاحب السيادة المتروبوليت جاورجيوس (خضر)، إحتضنت كنيسة القديس جاورجيوس للروم الأرثزذكس-برمانا، أمسية تراتيل بيزنطية لجوقة السيدة الأرثوذكسية مساء الجمعة 7 نيسان 2017، تحت عنوان "من زمن الصوم الكبير حتى الفصح العظيم المقدس".

حضر الامسية لفيف من الكهنة وعدد كبير من المؤمنين، ضاقت بهم أروقة الكنيسة، فاستمتعوا على مدى ساعة وربع الساعة بمختارات من تراتيل هذا الزمن المبارك، وعاشوا بورع وتقوى روح الصوم الاربعيني، فرافقوا السيد وآلامه إلى أن عاينوا قيامته المجيدة.

افتتحت الامسية بكلمة ألقاها قائد الجوقة ومؤسسها رمزي سعد، عبر فيها عن حماسة "عنادل" الجوقة وإندفاعهم نحو التعلم فالعطاء أكثر فأكثر، رغم أن طريقهم لا زالت في بدايتها ودربهم طويل. كما وشدد على أن طموح العنادل نحو الغوص في تاريخ الموسيقى البيزنطية واسع الآفاق، بهدف دراسة كنوز التراث الموسيقي البيزنطي العميق ومشاركة المؤمنين به في الخدم التي يقومون بها في رعاياهم أو في أمسيات الجوقة وإصداراتها. وأضاف سعد ليوضح بالتالي أن الألحان التي تستعملها الجوقة، والتي قد يبدو بعضها جديدا بالنسبة للمستمعين، هي كنز مدفون ينتظر حناجر تكشفه.

وتخللت الامسية أيضا ثلاث تأملات حول هذا الزمن المقدس. تحدث الاول عن الصوم ككل وحالة الانسان التائب والمنتظر رحمة الله. والثاني ركز على الاسبوع العظيم وآلام المسيح على الصليب. أما الاخير فتحدث عن فرح قيامة المسيح وكيفية ألا تكون قيامة السيد مجرد ذكرى سنوية بل قيامتنا نحن من الخطيئة وحب الذات إلى الفرح والسلام الحقيقيين في المسيح يسوع.

يذكر أنه انطلق عمل جوقة Theotokos عام ٢٠١٥، وقد عرفت سابقا باسم Psaltika، الا انها شاءت في المرحلة المقبلة أن تتخذ من سيدتنا الفائقة القداسة شفيعة لها. وتلتئم الجوقة أسبوعيا تحت كنف كنيسة دير دخول السيدة الى الهيكل-الأشرفية.
كما اتخذت الجوقة من طائر العندليب مثالا يحتذى في الاداء والعمل. وفي رصيدها حتى اليوم اصدارين الاول ابتهال للقديس نكتاريوس العجائبي اسقف المدن الخمس، والثاني تراتيل من خدمة سبت النور.

وتنظم الجوقة اليوم دورات لتعليم الموسيقى البيزنطية في أكثر من منطقة لبنانية، يمكنكم الاطلاع على تفاصيلها من خلال الصفحة الرسمية للجوقة على فايسبوك: Theotokos Orthodox Choir
 

  • شارك الخبر