hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

احتفال في اليوم الوطني للتوعية على مخاطر الألغام برعاية أيوب

السبت ١٥ نيسان ٢٠١٧ - 11:54

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 رعى رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب الاحتفال الذي نظمته الجمعية اللبنانية لرعاية المعوقين بالتنسيق مع اللجنة الوطنية للتوعية من مخاطر الالغام لمناسبة اليوم الوطني للتوعية على مخاطر الالغام، على أرض ملعب جنة الكرامة - أنصار في النبطية، في حضور ممثل النائب هاني قبيسي الدكتور محمد قانصو، رئيس جهاز امن السفارات العميد وليد جوهر، ممثل مدير مخابرات الجيش العقيد فاتك السعدي، رئيسة اللجنة الوطنية للتوعية على مخاطر الالغام العقيد ماري عبدالمسيح، نائب القائد العام لكشافة الرسالة الاسلامية حسين عجمي، مديرة مجمع نبيه بري لتأهيل المعوقين الدكتورة مهى شومان جباعي، رئيس بلدية انصار المهندس علي فياض وفاعليات.

استهل الاحتفال بكلمة لجباعي أكدت فيها "أهمية التلاقي بين المؤسسات والشباب من مختلف المناطق"، ونوهت "بدور الجيش في حماية الوطن من العدو الاسرائيلي ومخلفاته"، وشكرت لرئيس الجامعة اللبنانية "جهوده المميزة في دعم القضايا الوطنية".

وألقت الدكتورة حبوبة عون كلمة باسم اللجنة الوطنية للتوعية من مخاطر الالغام اعتبرت فيها أن "عمليات إزالة الالغام وتطهير الاراضي التي يقودها الجيش قد تكون أثمرت إعادة إعمار للأراضي الملوثة، ولكن من سيعيد الحياة الى طبيعتها عند العائلات التي تضررت من جراء الالغام والقنابل العنقودية؟ من يعيد ابا استشهد بسبب لغم او ابنا او اخا او أختا؟ من يعيد طرفا بتر ونظرا فقد نتيجة الالغام والقنابل والعنقودية؟ اما الحياة فتستمر. تستمر بنا او من دوننا. وقد قرر فريق لوا الرياضي اي فريق كرة القدم للناجين في الجمعية اللبنانية لرعاية المعوقين ان تستمر الحياة لانه هو قرر كذلك. مجموعة من اللاعبين الذين عرفوا معنى التحدي وبادروا للمتابعة مواجهين الصعاب محققين الانتصارات في الملاعب الرياضية المحلية والدولية".

وقالت: "شكرا لكم فردا فردا. شكرا علي ونزيه وجهاد وموسى ومحمد وإبراهيم ووليد وسليمان وشادي وعدنان واسعد وعلي ومحمد وحسن ومحمد وحسين والجميع. اشكر الجيش اللبناني - المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام لكل ما يقومون به لتكون الحياة آمنة، وأشكر اللجنة الوطنية للتوعية برئاسة العقيد ماري عبدالمسيح للحملات الوطنية للتوعية على كل الاراضي، وخصوصا في اليوم العالمي للتوعية على مخاطر الالغام".

وختمت: "الشراكة من اجل الأمن والامان والسلامة العامة لخير دليل على الاهتمام بالانسان. والاهتمام بالانسان دليل رقي وتتطور. للمعوق ولغير المعوق الحق بالحياة بكل جوانبها. والجمعية اللبنانية لرعاية المعوقين التي تجمعنا اليوم في حضور رئيس الجامعة اللبنانية خير من اهتم بالانسان".

وكانت كلمة لأيوب رأى فيها ان "أهمية إدراك المجتمعات للمخاطر التي تنجم عن الألغام هو أمر في غاية الاهمية ويتطلب عناية واهتماما من المراجع المسؤولة ومتابعة من هيئات المجتمع المدني لما في مخاطره من انعكاس سلبي على حياة الانسان وصحته، وان تخصيص يوم عالمي للتوعية من مخاطر الالغام يأتي في سياق الحملة التي تقوم بها بعض مؤسسات الدولة لحماية المجتمعات التي عصفت بها حروب واحتلالات كما هو واقع الحال في الجنوب حيث تعرض كثير من ابنائه لاصابات نتيجة للاحتلال الاسرائيلي الذي تعيد هذه البلدة بعض صوره الى الذاكرة يوم ان جعل العدو فيها سجنا لم تكن وسائل التعذيب فيه اقل خطرا من خطر الالغام".

وقال: "من هنا كان الاهتمام من وزارة الدفاع الوطني ووزارة الاعلام وبعض الجمعيات الاهلية لمكافحة هذا الخطر ونشر التعليمات التي من شأنها ان تحد من اخطارها والاهتمام بالمصابين من جرائها، ونلمس اليوم في هذا النشاط الرياضي كما غيره من النشاطات الفكرية التي يقوم بها المصابون ان لا شيء يعيق مسيرتهم او يوقف طموحاتهم".

وختم: "الجامعة كانت الى جانب وزارة الدفاع الوطني منذ عام 1995 يوم اطلقت قيادة الجيش الهيئة الوطنية لمكافحة الألغام وأقامت دورات مخصصة للوقاية منها وطرائق نزعها وسبل تجنبها وشارك فيها ممثلون للمؤسسات وكانت من ضمنها الجامعة اللبنانية التي كثيرا ما اقامت ندوات ومحاضرات في هذا الموضوع الذي ستتم متابعته بنشاطات دائمة تتناول هذه الرسالة الانسانية التي نعتبرها واجبا وطنيا".

بعد ذلك كانت مباراة ودية في كرة القدم بين فريقي الناجين من الالغام وفريق الجامعة اللبنانية، ثم وزع ايوب الكؤوس والميداليات على الفريقين.

  • شارك الخبر